Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مدافعو المنتخبات العربية يغزون الملاعب الأوروبية

مدافع منتخب مصر يقترب من نيس الفرنسي... وعبدالحميد على رادار روما

مدافع منتخب مصر والنادي الأهلي محمد عبدالمنعم (رويترز)

ملخص

الثنائي عبدالمنعم وسعود عبدالحميد يحافظان على مواصلة ظهور المدافعين العرب في الدوريات الأوروبية الكبرى

تزايد في المواسم الأخيرة حضور المحترفين العرب في الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى بسبب تطور الكرة العربية بصورة عامة، واعتماد بعض المنتخبات والأندية على كثير من الطرق الفنية أو التجهيز البدني للاعبين، مما أسهم في رفع أدائهم ووضعهم تحت المجهر للاحتراف الأوروبي.

وتعدّ من أحدث الصفقات العربية إلى أوروبا التي على وشك الإتمام خلال الأيام المقبلة، انتقال مدافع منتخب مصر والنادي الأهلي محمد عبدالمنعم إلى نادي نيس الفرنسي خلال فترة الانتقالات الصيفية الجارية، بعد مفاوضات استمرت لمدة ليست قليلة حتى تم الاتفاق على طريقة التعاقد والبنود الشخصية للاعب من أجل إنجازها.

ووفقاً لما نشرته تقارير صحافية مصرية، فإن محمد عبدالمنعم أنهى اتفاقه الشخصي مع النادي الفرنسي منذ فترة، وفي الوقت الحالي يتم وضع اللمسات الأخيرة بين الناديين على تفاصيل الصفقة المادية وكيفية السداد.

وأشارت التقارير إلى أن الصفقة ستتكلف ما يقارب 4.3 مليون دولار، وستكون على دفعتين، الأولى ما يقارب مليوني دولار وما تبقى من قيمة الصفقة في الموسم المقبل.

ويعدّ عبدالمنعم (25 سنة) من أبرز العناصر سواء في منتخب مصر أو الأهلي خلال المواسم الأخيرة، بعد أن كان المدير الفني البرتغالي السابق لمنتخب مصر كارلوس كيروش سبباً في ظهوره عقب اختياره ضمن قائمته في منافسات كأس العرب عام 2021 ومن ثم في كأس الأمم الأفريقية التي أقيمت في السنغال عام 2022، ليعود للأهلي بعد أن كان معاراً لفريق مودرن سبورت.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ووجه كيروش رسالة إلى مدافع الأهلي عبر عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة المصري السابق أحمد مجاهد والذي نشرها عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، قائلاً "تلقيت رسالة أسعدتني من مستر كارلوس كيروش يبدي فيها سعادته بالأخبار المتداولة عن توقيع محمد عبدالمنعم لنادي نيس ويؤكد أنه يفتخر به كثيراً ويقول إنه شخص ولاعب عظيم وإن الخبر جيد له ولمنتخب مصر".

ولم يكُن عبدالمنعم مميزاً مع الأهلي خلال الفترة الأخيرة على المستوى الدفاعي فحسب، بل كان مؤثراً كذلك في مستوى ضربات الرأس عند تقدمه في الناحية الهجومية، ومميزاً في إحراز الأهداف من الركلات الركنية وكان أبرزها هدفه في مرمى الوداد المغربي ضمن نهائي البطولة بالنسخة قبل الماضية.

سعود عبدالحميد إلى روما؟

ولم تكُن أنباء انتقال محمد عبدالمنعم إلى نيس الفرنسي، هي الوحيدة التي تدل على تألق المدافعين العرب في الفترة الأخيرة، ولكن كشفت تقارير صحافية، خلال الساعات الماضية، عن وجود عرض رسمي من نادي روما الإيطالي لضم الظهير الأيمن لنادي الهلال السعودي سعود عبدالحميد خلال فترة الانتقالات الصيفية الجارية.

ووفقاً لما نشرته صحيفة "لاغازيتا ديلو سبورت" الإيطالية، أن النادي الإيطالي يضع في المقام الأول للتعاقد معه مدافع نادي رين الفرنسي لورينزو أسينيون، ولكن المفاوضات معقدة حتى الآن، وأن روما يرغب في ضم سعود عبدالحميد في الوقت الحالي.

وأكدت الصحيفة أنه في حال إتمام الصفقة بصورة رسمية، قد تصل قيمتها إلى 4 ملايين يورو (4.41 مليون دولار).

وإذا أنجزت الصفقتان خلال فترة الانتقالات الصيفية سواء لعبدالمنعم أو سعود عبدالحميد، سيكون استمراراً لظهور المدافعين العرب في كبار أندية أوروبا.

وكان ظهر خلال المواسم الماضية أكثر من لاعب عربي في الخط الخلفي في مختلف الدوريات الأوروبية على رأسهم الظهير الأيمن المغربي لباريس سان جيرمان الحالي وريال مدريد السابق أشرف حكيمي، ومواطنه وصاحب المركز نفسه في الملعب نصير مزراوي الذي انتقل أخيراً من بايرن ميونيخ الألماني إلى مانشستر يونايتد الإنجليزي.

وكان الثنائي من أكثر العناصر المسهمة مع منتخب المغرب في الظهور المميز في كأس العالم 2022 في قطر ليحتلّ "أسود الأطلس" المركز الرابع في إنجاز تاريخي عربي وأفريقي، إضافة إلى مشاركة حكيمي في أولمبياد باريس 2024 مع منتخب المغرب الأولمبي وقيادته للفريق لتحقيق الميدالية البرونزية بعدما كان قاب قوسين أو أدنى من التأهل لنهائي المنافسات.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة