Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

هاريس على متن حافلة في ولاية بنسلفانيا "المتأرجحة"

الجولة تسبق مؤتمر الحزب الديمقراطي لإعلانها مرشحته رسمياً

اختيار هاريس جعل ترمب بين ليلة وضحاها أكبر المرشحين سناً في تاريخ الانتخابات الأميركية (أ ف ب)

ملخص

تشديد التدابير الأمنية في شيكاغو تحضيراً لمؤتمر الحزب الديمقراطي الذي سيسمّيها رسمياً مرشحته للانتخابات الرئاسية الأميركية

بدأت كامالا هاريس اليوم الأحد جولة انتخابية متنقلة على متن حافلة في ولاية بنسلفانيا، عشية انطلاق المؤتمر الوطني العام للحزب الديمقراطي الذي سيسمّيها رسمياً مرشحته للانتخابات الرئاسية الأميركية، ويتوقع أن تقام على هامشه تظاهرات ضد الحرب في قطاع غزة.

ومنحت هاريس زخماً لحملة الحزب منذ إعلان الرئيس جو بايدن أواخر يوليو (تموز) الماضي انسحابه من السباق إلى البيت الأبيض، وتأمل في تعزيز هذا الزخم بجولتها اليوم ضمن إحدى الولايات المتأرجحة والحاسمة لنتيجة الانتخابات التي ستواجه فيها الرئيس السابق الجمهوري دونالد ترمب.

تقدم ضئيل

وبعد هذه الجولة، تتوجّه هاريس (59 سنة) إلى شيكاغو حيث يتوقع أن تلقى ترحيباً حاراً من الديمقراطيين المستبشرين بالتقدم الذي تحققه في استطلاعات الرأي، بعدما كان الإحباط يطغى عليهم خلال الأسابيع التي سبقت قرار بايدن (81 سنة) سحب ترشحه ودعم ترشيح هاريس.

وأظهر استطلاع لصحيفة "واشنطن بوست" ومحطة "أي بي سي" ومركز "إيبسوس" نُشرت نتائجه اليوم، تقدّماً ضئيلاً لهاريس على ترمب في صفوف الناخبين المسجلين على مستوى البلاد، في حين كان استطلاع أجرته الجهات نفسها قبل شهر يشير إلى تنافس على أشده بين الرئيسين الحالي والسابق.

وتم تشديد التدابير الأمنية تحضيراً لمؤتمر الحزب في شيكاغو، حيث يتوقع نزول عشرات الآلاف إلى الشوارع احتجاجاً على موقف الإدارة الديمقراطية الداعم لإسرائيل في الحرب المتواصلة منذ 10 أشهر وتسببت بأزمة إنسانية كارثية في غزة.

ويتوقع أن تبدأ التحركات اليوم وتستمر حتى الخميس المقبل مع تجمعات حاشدة مرجحة غداً الإثنين والأربعاء تحديداً.

وقال رئيس بلدية شيكاغو براندون جونسون في تصريح إلى محطة "أي بي سي" اليوم "نحن جاهزون"، مشيراً إلى أن شرطة المدينة تنسّق مع جهاز الخدمة السرية وغيره من الوكالات لضمان "سلامة وسلمية وحيوية" المؤتمر.

احتجاجات

أما حاكم ولاية إيلينوي جاي بي بريتزكر فقال إن الاحتجاجات المخطط لها سيُسمح بها شرط أن تبقى سلمية، وحذّر في تصريح إلى محطة "سي أن أن" الإخبارية الأميركية من أن "مثيري الاضطرابات في حال وجدوا سيتم توقيفهم وسيُدانون".

ويأتي مؤتمر الحزب في خضم حملة انتخابية حافلة بالأحداث تعدّ من الأكثر اضطراباً في التاريخ الحديث، تخللتها محاولة اغتيال للرئيس السابق ترمب وانسحاب بايدن المفاجئ.

ويواجه ترمب (78 سنة) صعوبة في التأقلم مع انسحاب بايدن، بعدما تمحورت استراتيجية حملته حول تقدّم سن الرئيس الديمقراطي وتراجع قدراته الذهنية، إلا أن اختيار هاريس جعل ترمب بين ليلة وضحاها، أكبر المرشحين سناً في تاريخ الانتخابات الأميركية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكثّف الملياردير الساعي إلى العودة للبيت الأبيض بعد ولاية أولى بين عامي 2017 و2021، من انتقاداته الشخصية لهاريس، على رغم مناشدة الجمهوريين له التركيز على العناوين الانتخابية لا الهجمات الشخصية.

وخلال مهرجان انتخابي في بنسلفانيا أمس السبت، سخر ترمب من ضحكة هاريس ووصفها بأنها "شيوعية" و"مجنونة"، وانتقد كذلك صورة لها على غلاف مجلة "تايم" قائلاً إنه يبدو "أفضل منها بكثير".

وتعدّ بنسلفانيا الأبرز بين الولايات المتأرجحة ويتوقع أن تكون نتيجتها حاسمة في انتخابات 2024، مما يفسّر اهتمام المرشحين بتخصيص جولات متكررة فيها.

وتجري هاريس ومرشحها لمنصب نائب الرئيس تيم وولز جولة على متن حافلة في الولاية الأحد انطلاقاً من بيتسبرغ سعياً إلى استقطاب الناخبين من الطبقة العاملة.

إلا أن الأنظار ستتجه إلى مدينة شيكاغو اعتباراً من غد مع انطلاق أعمال المؤتمر الوطني العام للحزب الذي سيتيح لهاريس منصة لتعرض رؤيتها أمام جمهور أميركي ما زال يحاول فهم توجهاتها.

بايدن لا يخفي امتعاضه

وستلقي هاريس كلمتها في آخر أيام المؤتمر الخميس المقبل، لكن شبكة "سي أن أن" التلفزيونية أشارت إلى أنها ستكون حاضرة أيضاً إلى جانب بايدن لدى إلقائه كلمته غداً.

وتفيد تقارير بأن بايدن لا يخفي امتعاضه المتواصل من الطريقة التي دفعه بها الديمقراطيون إلى الانسحاب من السباق الرئاسي بعد أدائه الكارثي خلال المناظرة التلفزيونية الأولى مع ترمب في أواخر يونيو (حزيران) الماضي.

لكن يتوقع أن يركز الرئيس في خطابه على تسليم هاريس الشعلة وتكرار التحذير من الخطر الذي يمثّله ترمب على الديمقراطية الأميركية وتعزيز إرثه في تاريخ الحزب عبر مساعدة نائبته في الفوز بالانتخابات.

وأشارت الحملة الديمقراطية إلى أن بايدن سيقدم الدعم لهاريس، وسيعتلي منبر المؤتمر في مراحل لاحقة الرئيسان السابقان بيل كلينتون وباراك أوباما، ووزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون.

والأربعاء المقبل سيلقي حاكم مينيسوتا وولز كلمته، وقد دأب على وصف ترمب ومرشحه لمنصب نائب الرئيس جي دي فانس بأنهما "غريبا الأطوار".

وفيما يعقد الديمقراطيون مؤتمرهم في شيكاغو، سيجول ترمب في أرجاء البلاد مع مهرجانات انتخابية في بنسلفانيا وميشيغان وكارولاينا الشمالية وأريزونا خلال الأسبوع.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات