Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

استمرار البحث عن رجل أعمال بريطاني ورفاقه غرقوا قبالة صقلية

مايك لينش معروف في مجال التكنولوجيا ومعظم المفقودين بريطانيون بينهم رئيس "مورغان ستانلي إنترناشيونال" جوناثان بلومر

عمال الإنقاذ في موقع غرق يخت قبالة صقلية (رويترز)

ملخص

كان اليخت "بايزيان" الذي يرفع العلم البريطاني راسياً على بعد نحو 700 متر عن الميناء قبل فجر أمس عندما ضربته زوبعة مائية. وكان على متنه 22 شخصاً بينهم 10 من أفراد الطاقم.

باشر غواصون محترفون اليوم الثلاثاء عملية بحث جديدة عن ستة أشخاص بينهم رجل الأعمال البريطاني المعروف في مجال التكنولوجيا مايك لينش ورئيس "مورغان ستانلي إنترناشيونال"، وفقد أثرهم بعد انقلاب يخت كانوا على متنه قبالة جزيرة صقلية الإيطالية أمس الإثنين.

وكان اليخت "بايزيان" الذي يرفع العلم البريطاني راسياً على بعد نحو 700 متر عن الميناء قبل فجر أمس عندما ضربته زوبعة مائية. وكان على متنه 22 شخصاً بينهم 10 من أفراد الطاقم.

وتم إنقاذ 15 شخصاً بينهم امرأة برفقة طفلتها البالغة سنة واحدة فيما عثر على شخص ميت وما زال ستة أشخاص في عداد المفقودين.

واليوم الثلاثاء، نزل ثلاثة غواصين لمعاينة اليخت الذي غرق إلى عمق نحو 50 متراً.

إنقاذ 15 شخصاً

وكان معظم الأشخاص على متن اليخت من بريطانيا، وهم ضيوف لينش الذي كان يحتفل بتبرئته أخيراً في قضية احتيال ضخمة في الولايات المتحدة، بحسب الإعلام الإيطالي.

وكانت زوجة لينش، أنجيلا بيكاريس، من بين 15 شخصاً تم إنقاذهم. لكن رجل الأعمال وابنته هانا البالغة 18 سنة ما زالا مفقودين، بحسب ما أفاد مدير وكالة الحماية المدنية في صقلية سالفو كوتشينا.

كما أن رئيس "مورغان ستانلي إنترناشيونال" جوناثان بلومر الذي أدلى بشهادة لمصلحة لينش، مفقود إلى جانب زوجته جودي، وفق ما ذكرت شركة التأمين البريطانية "هيسكوكس" اليوم.

ويشغل بلومر أيضاً منصب رئيس "هيسكوكس" التي أصدرت بياناً أعربت فيه عن "الصدمة العميقة والحزن" حيال الحادثة.

وذكرت تقارير إعلامية أن كريستوفر موفيلو من شركة "كليفورد تشانس" القانونية الذي مثل لينش كان أيضاً على متن المركب برفقة زوجته.

 

تبرئة لينش

ولينش رجل أعمال ومستثمر معروف في مجال التكنولوجيا يبلغ من العمر 59 سنة ويسمى أحياناً بيل غيتس البريطاني.

وبرأت محكمة في سان فرانسيسكو لينش مطلع يونيو (حزيران) الماضي بعدما اتهم بعملية احتيال بقيمة 11 مليار دولار مرتبطة ببيع شركته للبرمجيات "أوتونومي" إلى "هيوليت-باكارد" (أتش بي).

واستقدم غواصون مدربون على العمل في الأماكن الضيقة من روما وسردينيا في وقت متأخر أمس، لكن عملية البحث الليلية الأولى عن الحطام فشلت.

وأفاد جهاز الإطفاء على "إكس" بأن "إمكانية الوصول كانت تقتصر على الجسر مع صعوبات بسبب وجود الفرش الذي عرقل المرور".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

أمر "فظيع"

وكان اليخت البالغ طوله 56 متراً راسياً قبالة بورتيتشيلو شرق باليرمو عندما هبت فجأة رياح قوية صاحبتها الأمطار على الساحل.

وقالت الناجية شارلوت غولونسكي العضو في مجلس إدارة "لومينانس"، وهي شركة أسسها لينش، لوكالة "أنسا" للأنباء، "كان الأمر فظيعاً. ضربت رياح قوية جداً المركب وغرق بعد ذلك بوقت قصير".

وأشارت إلى أن ابنتها البالغة عاماً واحداً سقطت من يدها "لثانيتين" قبل أن تتمكن من الإمساك بها. وأضافت "كان كثر يصرخون" في العتمة.

وتتشكل الزوبعة المائية خلال العواصف الرعدية الشديدة عادة من خليط من الرياح والماء فوق مسطح مائي.

وبعد ساعات، هدأ البحر وعثر الغواصون على جثة، يعتقد أنها للطاهي. كما رأوا جثة داخل المركب الغارق، وفق ما أفاد مصدر مطلع على عملية الإنقاذ.

وفتحت السلطات الإيطالية تحقيقاً في الحادثة.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار