Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

النفط يستقر قرب أدنى مستوى منذ يناير وسط مخاوف الطلب

خام برنت يسجل نحو 76 دولاراً للبرميل والعراق وقازاخستان يحدثان خطط تعويض فائض الإنتاج

ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 31 سنتا بنسبة 0.41 في المئة إلى 76.36 دولار للبرميل (اندبندنت عربية)

ملخص

قالت أمانة منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" اليوم إنها تلقت تحديثات لخطط تعويض فائض إنتاج النفط من العراق وقازاخستان، تنص على أنهما يستهدفان تعويض فائض إنتاجهما خلال الأشهر السبعة الأولى من هذا العام بحلول سبتمبر (أيلول) 2025.

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس بعد انخفاضها لأربعة أيام متتالية مع قلق المستثمرين من التوقعات في شأن الطلب العالمي، لكن انخفاض مخزونات الوقود في الولايات المتحدة حد من الخسائر.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 31 سنتاً بـ0.41 في المئة إلى 76.36 دولار للبرميل، وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 18 سنتاً بـ0.25 في المئة إلى 71.80 دولار للبرميل.

وتراجع خام "برنت" 4.2 في المئة منذ بداية الأسبوع، ونزل خام غرب تكساس الوسيط ستة في المئة خلال الفترة ذاتها.

بيانات ضعيفة

وأظهر تقرير أمس الأربعاء إحصاءات معدلة بالخفض لبيانات الوظائف داخل الولايات المتحدة، إلى جانب بيانات اقتصادية ضعيفة من الصين ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وتترقب الأسواق أيضاً أن توقف منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" والمجموعة الأوسع التي تضم حلفاء مثل روسيا والمعروفة باسم "أوبك+" بعض خفوض الإنتاج الطوعية خلال أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، مما سيسهم في إضافة مزيد من المعروض.

وأسهمت المخاوف في شأن كيفية تطور إنتاج "أوبك+" خلال الربع الرابع من العام الحالي، إذا ألغيت الخفوض في زيادة التراجع بالأسعار.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي الشرق الأوسط، تراجعت المخاوف الجيوسياسية في شأن الحرب بين إسرائيل وحركة "حماس" خلال الأسبوع الماضي في ظل استمرار محاولات  التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، على رغم انتهاء الجهود الدبلوماسية الأميركية في وقت سابق خلال هذا الأسبوع من دون إحراز أي تقدم نحو التوصل إلى اتفاق هدنة.

تحديث الخطط

في غضون ذلك، قالت أمانة منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" اليوم إنها تلقت تحديثات لخطط تعويض فائض إنتاج النفط من العراق وقازاخستان، تنص على أنهما يستهدفان تعويض فائض إنتاجهما خلال الأشهر السبعة الأولى من هذا العام بحلول سبتمبر (أيلول) 2025.

وطبقت "أوبك" ومنتجون آخرون منهم روسيا فيما يعرف بتحالف "أوبك+" سلسلة من خفوض الإنتاج منذ أواخر عام 2022 لدعم السوق، ومعظمها سار حتى نهاية عام 2025.

وذكرت "أوبك" في بيان أن فائض الإنتاج المتراكم لدى العراق ما بين يناير (كانون الثاني) ويوليو (تموز) الماضيين بلغ 1.4 مليون برميل يومياً. وبلغ لدى قازاخستان 699 ألف برميل يومياً.

وفي الأثناء، أكدت وزارة النفط العراقية اليوم أنها قدمت تحديثاً لخطة التعويضات إلى أمانة "أوبك" وقالت "في هذا السياق، قامت وزارة النفط باتخاذ خطوات حقيقية وملموسة لخفض مستويات الإنتاج، مع العمل على تعويض الكميات التي تجاوزت مستويات الإنتاج المقررة خلال الأشهر السابقة".

وأضافت أن هذه الخطوة تؤكد حرص العراق "على دعم الجهود المشتركة التي تبذلها مجموعة "أوبك+" لتحقيق التوازن والاستقرار في سوق النفط العالمي، والحفاظ على مصلحة جميع الدول المنتجة والمستهلكة على حد سواء".

وقالت روسيا في وقت سابق من الشهر الجاري إنها تجاوزت خلال يوليو الماضي حصة إنتاجها المتفق عليها مع "أوبك+"، لكنها تعهدت بالالتزام بها وتعويض فائض الإنتاج.

وكان تحالف "أوبك+" أكد خلال أول أغسطس (آب) الجاري خطة للبدء في تقليص أحدث جولة من الخفوض البالغة 2.2 مليون برميل يومياً، بدءاً من أكتوبر 2024، مع التنبيه إلى احتمال وقفها موقتاً أو التراجع عنها عند الضرورة.

اقرأ المزيد

المزيد من البترول والغاز