Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

خطاب هاريس يتجاهل غزة نقطة الخلاف الأكبر للديمقراطيين

تخشى مصادر في الحزب أن تتسبب حرب القطاع في خسارة أصوات ولايات متأرجحة

نائبة الرئيس الأمريكي ومرشحة الحزب الديمقراطي للرئاسة لعام 2024 كامالا هاريس (أ ف ب)

ملخص

طالب مندوبون من حركة "غير ملتزم" وحلفاء لهم بإتاحة فرصة للحديث عن الصراع الفلسطيني - الإسرائيلي خلال مؤتمر الديمقراطيين.

قال ناشطون مؤيدون للفلسطينيين إن خطاب كامالا هاريس في ختام المؤتمر الوطني للحزب الديمقراطي في شيكاغو لم يظهر أي تغير في السياسات الحالية، بعد أسبوع شهد تجاهل القضية الأكثر إثارة للخلاف في صفوف الحزب.

وتحت ضغط للرد على منتقدي الدعم الأميركي لحرب إسرائيل في غزة، استخدمت نائبة الرئيس خطابها مساء أمس الخميس لتكرار دعوات سابقة إلى التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وعودة الرهائن، وقالت إنها تدعم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، بينما تؤيد أيضاً حق الفلسطينيين في تقرير المصير.

إضاعة فرصة

وقال عباس علوية، المؤسس المشارك لحركة "غير ملتزم" الوطنية التي حشدت أكثر من 750 ألف ناخب للاحتجاج على السياسة الأميركية تجاه إسرائيل، إن هاريس أضاعت فرصة لكسب هؤلاء الناس، الذين يعيش كثير منهم في ولايات مهمة مثل ميشيغان وويسكونسن وبنسلفانيا وأريزونا.

وأوضح علوية لـ"رويترز"، بعد وقت قصير من قبول هاريس رسمياً ترشيح الحزب لها في انتخابات الرئاسة، "ما هو مطلوب في هذه اللحظة هو قيادة شجاعة تنفصل عن النهج الحالي".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكان مندوبون من حركة "غير ملتزم" وحلفاء لهم طالبوا بإتاحة فرصة للحديث عن الصراع خلال المؤتمر، وقالت ريما محمد، المندوبة من ميشيغان وتنتمي لحركة "غير ملتزم"، إن الخطاب أضاف إلى خيبة الأمل إزاء رفض المؤتمر الوطني للحزب الديمقراطي السماح لشخص فلسطيني بالتحدث.

وأضافت "أنا في الواقع أكثر قلقاً الآن، ستخسرون ميشيغان".

ورفض متحدث باسم حملة هاريس توضيح ملابسات القرار بعدم إتاحة الفرصة لمتحدث فلسطيني، وقال مصدر مطلع على المناقشات إن القرار اتخذه منظمو المؤتمر بالتشاور الوثيق مع حملة هاريس.

مخاوف الديمقراطيين

وتخشى مصادر من داخل الحزب أن تتسبب حرب غزة في خسارة هاريس لأصوات تحتاج إليها في ولايات متأرجحة مثل ميشيغان، حيث توجد مدن تضم أعداداً كبيرة من المسلمين والعرب الأميركيين والجامعات التي شهدت احتجاجات بسبب الحرب في غزة.

وعقد المؤتمر في شيكاغو، موطن أكبر جالية فلسطينية في الولايات المتحدة، وفقاً للمعهد العربي الأميركي.

وشهد المؤتمر احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين في شيكاغو يومياً، بما في ذلك تظاهرة نظمها آلاف مساء أمس الخميس قبل خطاب هاريس، كما اعتقل عشرات خلال الأسبوع.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات