Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"الصحة العالمية" تجيز للشركاء شراء لقاحات جدري القرود قبل موافقتها

سعياً لتوصيلها إلى أفريقيا بصورة أسرع جراء زيادة تفشي الفيروس في القارة

أعراض جدري القرود على جسد رجل (أ ف ب)

ملخص

أعلنت منظمة الصحة العالمية أن الانتشار السريع لسلالة جديدة أكثر خطورة من جدري القرود المعروف بـ"أمبوكس" هي "كلايد 1 بي" بات الآن طارئة صحية عالمية.

قالت منظمة الصحة العالمية اليوم الجمعة إن شركاءها مثل تحالف اللقاحات (غافي) ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) يمكنهم البدء في شراء لقاحات جدري القرود قبل منحهم الموافقة على ذلك، في محاولة لتوصيل التطعيمات إلى أفريقيا بصورة أسرع بسبب زيادة تفشي الفيروس داخل القارة.

ولا يمكن لمنظمات مثل "غافي" التي تساعد الدول الفقيرة على شراء اللقاحات أن تبدأ في شراء اللقاحات إلا بعد حصولها على موافقة منظمة الصحة العالمية، لكن الأخيرة خففت القواعد في هذه الحالة لتحريك المحادثات لأنه من المقرر أن تُمنح الموافقة في غضون أسابيع قليلة.

ووافقت الجهات التنظيمية في دول العالم ومن بينها الولايات المتحدة واليابان بالفعل على لقاحين من إنتاج شركة "بافاريان نورديك" الدنماركية وشركة "كيه أم بيولوجيكس" اليابانية، ويُجرى استخدامهما على نطاق واسع منذ عام 2022.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتلقى نحو 1.2 مليون شخص لقاح شركة "بافاريان نورديك" في الولايات المتحدة وحدها. ومن المتوقع أن تمنح منظمة الصحة العالمية ترخيصاً طارئاً للتطعيم خلال سبتمبر (أيلول) المقبل.

وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت الأسبوع الماضي أن الانتشار السريع لسلالة جديدة أكثر خطورة من جدري القرود المعروف بـ"أمبوكس" هي "كلايد 1 بي" بات الآن طارئة صحية عالمية، وهو أعلى مستوى تحذير يمكن أن تطلقه الهيئة.

ودعت المنظمة إلى زيادة كبيرة في إنتاج اللقاحات، قائلة إن حملة التطعيم يجب أن تكون أولوية رئيسة للدول المتضررة.

اقرأ المزيد

المزيد من صحة