Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مؤسس "تيليغرام" يمثل أمام القضاء الفرنسي وروسيا تندد

بافيل دوروف مهدد بالسجن 20 عاماً وتحذير إلى إيلون ماسك

بافيل دوروف الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة تيليغرام (أ ف ب)

ملخص

رجل الأعمال الروسي المولد وصل إلى فرنسا قادماً من أذربيجان، وكان معه صديقته وحارسه الشخصي. وتم اعتقاله من قبل أجهزة الأمن الفرنسية في المطار أثناء نزوله من طائرته الخاصة.

يمثل مؤسس تطبيق "تيليغرام" أمام القضاء الفرنسي اليوم الأحد، غداة توقيفه في مطار لوبورجيه قرب باريس بموجب مذكرة تفتيش أصدرها محققون فرنسيون على خلفية انتهاكات مختلفة منسوبة لتطبيق المراسلة المشفرة.

ورداً على طلب التعليق من وكالة الصحافة الفرنسية، رفض مكتب المدعي العام تقديم أي تواصل "في ما يتعلق بالإجراء المتبع أثناء التحقيق".

وقبض على الملياردير الفرنسي الروسي البالغ (39 سنة) في مطار لوبورجيه بين الساعة السابعة والنصف والثامنة مساء (بين 17:30 و18:00 بتوقيت غرينتش) عندما كان برفقة حارسه الشخصي ومساعدته، وفق ما أوضح أحد المصادر لـ"وكالة الصحافة الفرنسية".

وأفادت قناة "TF1" التلفزيونية الفرنسية بأن رجل الأعمال الروسي المولد وصل إلى فرنسا قادماً من أذربيجان، وكان معه صديقته وحارسه الشخصي. وتم اعتقاله من قبل أجهزة الأمن الفرنسية في المطار أثناء نزوله من طائرته الخاصة.

وذكرت قناة "TF1" الفرنسية أن مذكرة الاعتقال صدرت بسبب عدم تعاون دوروف مع قوات الأمن الفرنسية، مما يجعله شريكاً في تهريب المخدرات وجرائم خطرة أخرى. وأضافت أن الشكوى الرئيسة لسلطات الاتحاد الأوروبي ضد "تيليغرام" هي الرسائل المشفرة.

مهدد بالسجن 20 عاماً

وقال المحقق، "على مر السنين، أصبحت هذه هي المنصة الأولى للجريمة المنظمة". وقال مصدر مقرب من القضية، "لقد سمح على منصته بارتكاب عدد لا يحصى من المخالفات والجرائم".

كما تحدثت قناة "TF1" عن إمكانية توجيه تهم الإرهاب وتجارة المخدرات والاحتيال والجرائم بحق الأطفال لمؤسس "تيليغرام". وأضافت أن دوروف مهدد بالسجن لمدة تصل إلى 20 عاماً في فرنسا. وسيمثل أمام المحكمة اليوم الأحد بصفته مواطناً فرنسياً إذ ستوجه التهم إليه.

ويحمل دوروف الجنسية الفرنسية إضافة إلى الروسية.

موسكو تعلق

من ناحية أخرى، أكد مندوب روسيا الدائم لدى المنظمات الدولية ميخائيل أوليانوف، عقب اعتقال بافيل دوروف في فرنسا، أن سفر الشخصيات البارزة في مجال المعلومات الدولي إلى دول شمولية بصورة متزايدة غير آمن.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكتب أوليانوف في صفحته على منصة "إكس"، "لا يزال بعض الأشخاص السذج لا يفهمون أنهم إذا لعبوا دوراً بارزاً إلى حد ما في مجال المعلومات الدولي، فليس من الأمن بالنسبة لهم زيارة البلدان التي تتجه نحو نظام اجتماعي شمولي بشكل متزايد".

وأشار رئيس لجنة سياسة المعلومات بمجلس الاتحاد الروسي أليكسي بوشكوف، تعليقاً على احتجاز مؤسس تطبيق "تيليغرام"، إلى أن الديكتاتورية الليبرالية لا تتسامح مع المنعزلين الذين لا يلعبون بقواعدها.

"إيلون ماسك كن مستعداً"

وكتب بوشكوف في قناته على "تيليغرام"، "️تم اعتقال بافيل دوروف في باريس. الديكتاتورية الليبرالية لا تتسامح مع المنعزلين الذين يدعون الحرية ولا يلعبون وفقاً لقواعدها. إيلون ماسك كن مستعداً".

كما أكد رئيس اللجنة الدستورية لمجلس الاتحاد الروسي، أندريه كليشاس، أن الفرنسيين يواصلون نضالهم من أجل "حرية التعبير" و"القيم الأوروبية".

وصرح نائب رئيس مجلس "الدوما" الروسي فلاديسلاف دافانكوف بأنه أرسل طلباً إلى وزير الخارجية سيرغي لافروف يدعوه فيه إلى العمل على إطلاق سراح مؤسس "تيليغرام" بافيل دوروف، في فرنسا.

واقترح نائب رئيس مجلس "الدوما" أيضاً أنه إذا رفضت السلطات الفرنسية إطلاق سراح دوروف من الحجز، فيجب بذل كل جهد لنقله إلى أراضي الإمارات العربية المتحدة أو روسيا الاتحادية بموافقته.

المزيد من الأخبار