Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

باريس تضع اللمسات الأخيرة قبل انطلاق الألعاب البارالمبية 2024

البعثات العربية تسعى إلى التفوق على سجل النسخة الماضية في طوكيو 2020

شعار دورة الألعاب البارالمبية الصيفية 2024 في باريس (أ ف ب)

ملخص

بعد نهاية تاريخية لدورة الألعاب الأولمبية 2024 في باريس تستضيف العاصمة الفرنسية النسخة البارالمبية الـ17

تزامناً مع احتفال العاصمة الفرنسية باريس بالذكرى الـ80 لتحريرها من الاحتلال الألماني النازي، تضع المدينة التي استضافت منافسات دورة الألعاب الأولمبية الصيفية بين الـ26 من يوليو (تموز) الماضي والـ11 من أغسطس (آب) الجاري، اللمسات الأخيرة استعداداً لاستضافة دورة الألعاب البارالمبية بين الـ28 من أغسطس الجاري والثامن من سبتمبر (أيلول) المقبل.

وسيترأس الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مراسم رسمية تحضرها شخصيات عامة محلية وعالمية، ليتم إيقاد شعلة الألعاب البارالمبية قبل استعراض لطائرات في سماء باريس لاختتام الاحتفالات.

ومن المنتظر أن يتنافس 170 اتحاداً بارالمبياً في 549 حدثاً تنافسياً في 22 رياضة بارالمبية بالنسخة الـ17 من الألعاب الصيفية 2024 بعد ثلاث سنوات على نهاية النسخة الماضية، التي استضافتها العاصمة اليابانية طوكيو في أغسطس وسبتمبر 2021.

وتضم الاتحادات الـ170 المتنافسة فريقاً من الرياضيين اللاجئين وآخر للرياضيين البارالمبيين المحايدين، الذي يضم الرياضيين الروس والبيلاروس الذين تحظر اللجنة البارالمبية الدولية مشاركة بلديهما بصفة رسمية على خلفية الحرب الروسية في أوكرانيا التي اندلعت في فبراير (شباط) 2022، إذ سيتنافس الرياضيون المحايدون تحت علم أبيض يحوي أحرفاً سوداء "أن بي أي"، وإذا فاز رياضي محايد بميدالية ذهبية فسيعزف النشيد البارالمبي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وشهدت النسخة الماضية مشاركة 4403 رياضيين بارالمبيين في 539 حدثاً رياضياً، وانتهت الدورة بتفوق صيني كاسح، إذ حققت البعثة الصينية 207 ميداليات من بينها 96 ذهبية لتتفوق على بعثة بريطانيا التي احتلت المركز الثاني بإجمالي 124 ميدالية بينها 41 ذهبية، ثم أميركا التي جمعت 104 ميداليات منها 37 ذهبية، وهي التي حسمت تفوقها على روسيا التي حققت 118 ميدالية إجمالاً لكن بـ36 ذهبية فحسب.

وكانت المشاركة العربية في الألعاب البارالمبية 2020 مؤثرة، إذ شارك 234 رياضياً ورياضية من 11 اتحاداً عربياً في المنافسات وحققوا 57 ميدالية مقسمة إلى 17 ميدالية ذهبية و21 فضية و17 برونزية.

وكانت البعثة التونسية هي الأنجح بين البعثات البارالمبية العربية، إذ جمعت أربع ميداليات ذهبية وخمساً فضية وبرونزيتين بإجمالي 11 ميدالية لتحتل المركز الـ28 في الترتيب العام للدورة، ثم جاءت من بعدها البعثة الجزائرية في المركز الثاني عربياً والـ29 عالمياً برصيد 12 ميدالية مقسمة إلى أربع ذهبيات وأربع فضيات وأربع برونزيات.

واحتلت البعثة المغربية المركز الثالث عربياً والـ30 عالمياً بإجمالي 11 ميدالية بينها أربع ذهبيات وأربع فضيات وثلاث برونزيات، ثم الأردن في المركز الرابع عربياً والـ36 عالمياً بأربع ميداليات ذهبية وبرونزية واحدة.

وحققت الإمارات ثلاث ميداليات، ومصر سبع ميداليات، والعراق ثلاث ميداليات، والكويت اثنتين، وواحدة للسعودية وعمان وقطر.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة