Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

كيف سيستفيد روما من سعود عبد الحميد؟

رحيل كارسدورب يفتح باب التشكيل الأساسي أمام نجم المنتخب السعودي

لاعب روما الإيطالي والمنتخب السعودي سعود عبدالحميد (وسائل التواصل الاجتماعي)

ملخص

سعود عبد الحميد يصبح السعودي الأول في تاريخ الدوري الإيطالي، ورحيل الهولندي كارسدورب يمنحه فرصة كبيرة

تعاقد نادي روما الإيطالي مع نجم المنتخب السعودي ولاعب الهلال السابق سعود عبدالحميد، بصورة رسمية لمدة أربعة مواسم، بعد مفاوضات شهدتها الفترة الأخيرة بين الطرفين بعد إرسال النادي الإيطالي عرضاً رسمياً لنظيره السعودي من أجل الحصول على خدمات سعود.

ووصل سعود عبدالحميد (25 سنة) إلى العاصمة الإيطالية، أمس الإثنين، من أجل إتمام الصفقة والتوقيع رسمياً على عقود انضمامه لفريق روما، إذ يمتد عقده لمدة أربع سنوات حتى صيف عام 2028، ووصلت القيمة المالية للصفقة 2.5 مليون يورو (2.79 مليون دولار)، وسيرتدي قميص رقم 12 وهو نفسه الذي يرتديه مع المنتخب السعودي بعد أن وجد رقم 66 الذي كان يرتديه مع الهلال يحمله الإسباني بوبا سانغاري.

واجتاز نجم المنتخب السعودي الكشف الطبي، مساء أمس الإثنين، بعد ساعات قليلة من وصوله إلى العاصمة الإيطالية، من أجل بدء مسيرته مع النادي، ليكون أول سعودي في تاريخ كرة القدم ينضم للدوري الإيطالي.

وتواجد سعود في قائمة المنتخب السعودي المعلنة من جانب المدير الفني الإيطالي روبرتو مانشيني، التي تستعد لمواجهتي إندونيسيا والصين ضمن الجولتين الأولى والثانية من الدور الثالث في التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم 2026 المقرر إقامته في أميركا والمكسيك وكندا.

وكانت تقارير صحافية، قد أشارت إلى أن مانشيني أسهم في انتقال سعود عبدالحميد إلى روما، بعدما نصح المدير الفني للفريق الإيطالي دانييلي دي روسي بضم اللاعب لتدعيم الجبهة اليسرى.

بداية التألق

بدأت مسيرة سعود عبدالحميد في سن الـ19 عندما ظهر بقميص نادي الاتحاد وذلك تحت قيادة المدير الفني الكرواتي سلافين بيليتش في 14 ديسمبر (كانون الأول) 2018، عندما شارك أمام نظيره الباطن ضمن الجولة الـ13 من الدوري السعودي للمحترفين، وكان بديلاً من عمر المزيعل وفي الدقيقة الـ90، ليبدأ رحلته مع كرة القدم مع الفريق الأول.

وشارك سعود في المباراة التالية أمام النصر، في كلاسيكو "السعودية" لمدة شوط كامل، ليبدأ بعد ذلك السيطرة على المشاركة في الجبهة اليمنى وأزاح المزيعل تماماً، قبل أن ينتقل إلى الهلال موسم 2021 – 2022.

وكان المدير الفني الفرنسي لمنتخب السعودية السابق هيرفي رينارد، صاحب أول فرصة لسعود عبدالحميد مع "الأخضر" عام 2019 في مباراة ودية أمام مالي، ولكن على المستوى الرسمي فتواجد في أول مبارياته الدولية أمام الكويت في كأس الخليج 2019.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وخاض سعود مع المنتخب السعودي بصورة عامة 34 مباراة ما بين ودية أو رسمية، سجل خلالها هدفاً وصنع ثلاثة وذلك في 2316 دقيقة.

ومع الهلال خاض 115 مباراة بجميع البطولات، سجل خمسة أهداف وصنع 18 أخرى، وذلك في 9011 دقيقة، وتوج رفقته ببطولتي الدوري السعودي للمحترفين موسمي 2021 – 2022 و2023 – 2024، وكأس خادم الحرمين الشريفين موسمي 2022 – 2023 و2023 – 2024، وكأس السوبر السعودي موسمي 2023 – 2024 و2024 – 2025.

كيف يستفيد روما؟

ويمتلك سعود عبدالحميد إمكانات تجعله في التشكيل الأساسي لفريق روما، بعد أن شارك مع الهلال في الموسم الماضي خلال 51 مباراة في جميع البطولات سجل أربعة أهداف وصنع تسعة أخرى، وذلك خلال 4170 دقيقة.

وسيكون سعود أمام فرصة كبيرة في روما، ليكون في التشكيل أو الدخول كبديل في بداية مشواره مع الفريق الإيطالي حتى يفرض نفسه على التشكيل الأساسي، بخاصة بعد قرار دي روسي باستبعاد الهولندي ريك كارسدورب وفتح باب الرحيل أمامه وأنه لم يعد من خططه في الموسم الجديد.

وقال دي روسي في تصريحات صحافية "أخبرت الإدارة بقراري، هو لم يعد من ضمن الخطط التي وضعتها، ولا أعتقد أن هناك شيئاً سيتغير، وأتمنى له البحث في نادٍ آخر على مساحة فهو لاعب جيد ويستحق ذلك".

ويوجد في الفريق الإيطالي ظهير أيمن آخر، التركي محمد زكي تشيليك الذي شارك في الموسم الحالي خلال المباراتين بالدوري الإيطالي.

وبالنظر لأرقام سعود عبدالحميد ومقارنتها بما قدمه التركي في الموسم الماضي مع روما، نجد أن ظهير أيمن المنتخب السعودي يستطيع فرض نفسه على التشكيل الأساسي لفريق العاصمة الإيطالية.

وشارك زكي تشيليك (27 سنة) في الموسم الماضي مع روما في جميع البطولات 29 مباراة صنع خلالها ثلاثة أهداف فقط وذلك خلال 1521 دقيقة.

كانسيلو والهلال

واقترب نادي الهلال من التعاقد مع الظهير الأيمن البرتغالي في صفوف مانشستر سيتي الإنجليزي جواو كانسيلو، وذلك لتعويض رحيل سعود عبدالحميد في الموسم الجديد، إذ تسير المفاوضات بصورة جيدة خلال الأيام الماضية.

ووفقاً لما نشرته صحيفة "الرياضية" السعودية، أن رئيس شركة نادي الهلال فهد بن نافل موجود في الوقت الحالي في العاصمة الفرنسية باريس من أجل حسم الصفقة بصورة رسمية بعد أن توصلا لاتفاق للتوقيع على عقد يمتد لثلاثة مواسم مقبلة.

وأشارت الصحيفة أن الصفقة قد تتم بمقابل مادي ما يقرب من 35 مليون يورو (39.09 مليون دولار)، وما يميز الصفقة هي تدرب كانسيلو تحت قيادة المدير الفني للهلال الحالي جورجي جيسوس أثناء وجوده في بنفيكا البرتغالي.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة