Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الرياضيون العرب يتطلعون للتفوق على إنجاز طوكيو في بارالمبياد باريس

535 ميدالية ترسم مشاركات البعثات العربية في تاريخ المنافسات

البطل التونسي وليد كتيلة يحتفل بالفوز بالميدالية الذهبية لسباق 100 متر كراسي في الألعاب البارالمبية بطوكيو (أ ف ب)

ملخص

بعثة مصر الأكبر عربياً في بارالمبياد باريس، ورغبة لتحقيق إنجاز تاريخي جديد

تنطلق منافسات الألعاب البارالمبية في العاصمة الفرنسية باريس غداً الأربعاء الـ28 من أغسطس (آب) الجاري، إذ تستعد فرنسا لاستقبال المنافسات بعد نهاية أحداث دورة الألعاب الأولمبية التي أقيمت فيها منذ الـ26 من يوليو (تموز) الماضي حتى منتصف الشهر الجاري.

وحققت البعثة العربية في دورة الألعاب الأولمبية في باريس 17 ميدالية متنوعة، وكانت على وشك معادلة أو كسر رقم أولمبياد طوكيو 2020 عندما حقق العرب أكبر عدد من الميداليات في تاريخهم ضمن كل النسخ بـ18 ميدالية.

وتقسمت ميداليات باريس لسبع ذهبيات، وهو رقم قياسي للبعثات العربية على مر التاريخ بتحقيق هذا العدد في نسخة واحدة فقط، وأربع ميداليات فضية وست برونزيات، لتنتهي مشاركتها كأفضل ثاني ظهور لها في تاريخ الأولمبياد.

وتسعى البعثة العربية في منافسات دورة الألعاب البارالمبية إلى تخطي إنجاز نسخة طوكيو 2020، إذ شارك 234 رياضياً ورياضية من 11 اتحاداً عربياً في المنافسات وحققوا 57 ميدالية مقسمة إلى 17 ميدالية ذهبية و21 فضية و17 برونزية.

وتشارك مصر في النسخة الحالية من البارالمبياد بأكبر بعثة عربية بعدد 54 رياضياً ورياضية، وتسعى إلى تحقيق إنجاز بعد أن حققت سبع ميداليات في بارالمبياد طوكيو 2020، بواقع خمس فضيات وبرونزيتين.

وكانت البعثة التونسية هي الأنجح بين البعثات البارالمبية العربية، إذ جمعت أربع ميداليات ذهبية وخمساً فضية وبرونزيتين بإجمالي 11 ميدالية لتحتل المركز الـ28 في الترتيب العام للدورة، ثم جاءت من بعدها البعثة الجزائرية في المركز الثاني عربياً والـ29 عالمياً برصيد 12 ميدالية مقسمة إلى أربع ذهبيات وأربع فضيات وأربع برونزيات.

وفي نسخة باريس 2024 ستشارك البعثة العربية بإجمالي 17 اتحاداً بعدد 214 رياضياً ورياضية، وهو عدد أقل من طوكيو 2020.

وشارك العرب بصورة عامة في تاريخ البارالمبياد بـ19 اتحاداً، حقق 17 منهم ميداليات مختلفة، وغاب عن منصات التتويج الثنائي جزر القمر التي شاركت في المنافسات في نسختين واليمن الذي شارك في نسخة واحدة فقط.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتاريخياً تتصدر مصر ترتيب العرب في إجمالي عدد الميداليات برصيد 183 ميدالية متنوعة مقسمة إلى 49 ذهبية 69 فضية و65 برونزية، وتأتي في المركز الثاني تونس برصيد 103 ميداليات مقسمة إلى 43 ذهبية و38 فضية و22 برونزية.

وفي المركز الثالث تأتي الجزائر التي حصدت 85 ميدالية بواقع 27 ذهبية و22 فضية و36 برونزية، ومن بعدها المغرب برصيد 38 ميدالية مقسمة إلى 16 ذهبية و11 فضية و11 برونزية، ويأتي الكويت خامساً برصيد 45 ميدالية وعلى رغم تفوقه في الإجمالي على حساب المغرب إلا أنه حقق 10 ذهبيات فقط و16 فضية و19 برونزية.

وحصدت الإمارات 22 ميدالية، بينما يتساوى العراق مع الأردن بالعدد نفسه برصيد 16 ميدالية، والبحرين 10 ميداليات والسعودية خمس ميداليات.

وحصلت فلسطين على ثلاث ميداليات مثل قطر، ولبنان على ميداليتين، وكل من السودان وسوريا وعمان ميدالية واحدة فقط.

وبصورة عامة حقق العرب 535 ميدالية متنوعة في تاريخهم بالمشاركات في الألعاب البارالمبية، مقسمة إلى 162 ذهبية و188 فضية و185 برونزية.

ومن ناحية الدولة الأكثر مشاركة في عدد الدورات في الألعاب البارالمبية، تتصدر مصر بـ13 مشاركة، ومن بعدها الكويت والبحرين بـ10 مشاركات، وعمان تتسع مشاركات، والجزائر والأردن والمغرب وتونس بثمان.

وظهر العراق وسوريا والإمارات في سبع نسخ، والسعودية في ست مرات، وليبيا وفلسطين وقطر في خمس، وشاركت لبنان في أربع مرات، والسودان في ثلاث.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة