Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

شركات التكنولوجيا والتأمين تدفعان المؤشر الأوروبي نحو أعلى مستوى خلال شهر

الذهب يتراجع بضغط من ارتفاع الدولار والسوق تترقب بيانات تضخم أميركية

ارتفع مؤشر "ستوكس 600" الأوروبي 0.2 في المئة إلى 519.86 نقطة وهو أعلى مستوى منذ منتصف يوليو الماضي (أ ف ب)

ملخص

يترقب المشاركون في السوق صدور بيانات الإنفاق الاستهلاكي الشخصي في الولايات المتحدة، وهو مقياس التضخم المفضل لدى مجلس الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) المقرر صدورها بعد غد الجمعة

وصلت الأسهم الأوروبية إلى أعلى مستوى خلال أكثر من شهر اليوم الأربعاء بدفعة من أسهم شركات التكنولوجيا قبل صدور نتائج أعمال شركة "إنفيديا"، ورفعت نتائج جاءت أفضل من المتوقع لـ"أغياس" مؤشر شركات التأمين.
وارتفع مؤشر "ستوكس 600" الأوروبي 0.2 في المئة إلى 519.86 نقطة وهو أعلى مستوى منذ الـ15 من يوليو (تموز) الماضي، وصعد مؤشر شركات التكنولوجيا 0.4 في المئة وأعطى أكبر دفعة للمؤشر الأوروبي قبل صدور نتائج أعمال "إنفيديا" للربع الثاني من عام 2024 المتوقع بعد انتهاء ساعات التداول في الولايات المتحدة.
وزاد مؤشر شركات التأمين 0.6 في المئة وكان الرابح الأكبر بين القطاعات، مدعوماً بقفزة بلغت ستة في المئة في سهم شركة "أغياس" للتأمين ومقرها بلجيكا، بعد نتائج تشغيلية أفضل من التوقعات لنصف العام.

لكن قطاع الموارد الأساس خسر 0.6 في المئة بضغط من تراجع أسعار المعادن بسبب بيانات اقتصادية ضعيفة في اقتصادات كبرى ومخاوف في شأن الطلب.
وأظهرت بيانات أن ثقة المستهلكين في فرنسا لشهر أغسطس (آب) الجاري سجلت 92 نقطة بما يتماشى مع التوقعات، مما ساعد في رفع مؤشر الأسهم القياسية 0.3 في المئة.
وقفز سهم "إلكتا" 10.2 في المئة مسجلاً أعلى نسبة ارتفاع على "ستوكس 600"، بعد أن أعلنت شركة تصنيع معدات العلاج بالإشعاع السويدية نتائجها للربع الأول من عام 2024.

"نيكاي" يرتفع وسط ضعف الين

وفي شرق آسيا أغلق مؤشر "نيكاي" مرتفعاً اليوم بدعم من ضعف الين، لكن المستثمرين تعاملوا بحذر قبل إعلان أرباح "إنفيديا".
وأنهى "نيكاي" تعاملات اليوم مرتفعاً 0.22 في المئة عند 38371.76 نقطة ليعكس المسار الهبوطي الذي سلكه في مستهل التعاملات، مع استمرار تراجع الين مقابل الدولار على مدار الجلسةـ لكن مؤشر "توبكس" الأوسع نطاقاً انخفض بـ0.08 في المئة.

وقال كبير استراتيجيي السوق في "سوميتومو ميتسوي دي أس" لإدارة الأصول ماساهيرو إيتشيكاوا "السقف مرتفع للغاية، وبناء على النتائج قد تتأرجح الأسهم بصورة جنونية"، مضيفاً "هو ما أبقى المستثمرين اليابانيين حذرين إلى حد كبير".
وتباين أداء أسهم قطاع أشباه الموصلات إذ ارتفع سهم شركة "أدفانتست" لتصنيع معدات اختبار الرقائق الموردة لـ"إنفيديا" 4.18 في المئة ليسجل أكبر المكاسب على المؤشر الياباني من حيث النقاط.

وارتفع سهم "ليزرتك" 4.19 في المئة، وفي الوقت نفسه تراجع سهم "طوكيو إلكترون" لمعدات اختبار الرقائق قليلاً بينما هوى سهم مجموعة "سوفت بنك" للاستثمار في الشركات الناشئة التي تركز على الذكاء الاصطناعي 2.29 في المئة، وانخفض الين بنحو 0.4 في المئة إلى 144.47 للدولار.

 

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


وتباين أداء أسهم شركات صناعة السيارات، إذ ارتفع سهم "تويوتا موتور" 3.88 في المئة وسهم "هوندا" 0.7 في المئة، في حين تراجع سهم "نيسان" 0.65 في المئة و"مازدا" 0.16 في المئة
وتصدر سهم مجموعة "راكوتن" المكاسب على المؤشر الياباني، إذ قفز 9.19 في المئة بعد أن رفعت جهات عدة السعر المستهدف لسهم المجموعة.

الذهب يتراجع نتيجة ارتفاع الدولار

وعلى صعيد أسواق المعادن النفيسة تراجعت أسعار الذهب اليوم بضغط من ارتفاع الدولار، ويترقب المستثمرون تقريراً مهماً للتضخم في الولايات المتحدة من المقرر صدوره هذا الأسبوع بحثاً عن مؤشرات حول حجم الخفض المحتمل لأسعار الفائدة الأميركية خلال سبتمبر (أيلول) المقبل.
وهبط الذهب في المعاملات الفورية 0.8 في المئة إلى 2504.25 دولار للأوقية (الأونصة)، وكانت الأسعار ارتفعت أمس الثلاثاء 0.3 إلى 2524.57 دولار وهو مستوى قياسي للإغلاق.
واستقر الدولار اليوم وهو ما يقلل من جاذبية الذهب بالنسبة إلى حائزي العملات الأخرى، ودفعت أحدث خفوض في الدولار العملة إلى أضعف مستوياتها منذ أكثر من عام، إذ ارتفع مؤشر الدولار الذي يقيس الأداء مقابل سلة من ست عملات رئيسة 0.34 في المئة.
وقال أحد تجار الذهب إن هناك كثيراً من العوامل المتغيرة اليوم، وعناصر مثل نتائج أعمال "إنفيديا" التي تؤثر في السوق ويبحث من خلالها المستثمرون عن دلائل حول اتجاه أسعار الفائدة في المستقبل".

ويترقب المشاركون في السوق صدور بيانات الإنفاق الاستهلاكي الشخصي في الولايات المتحدة، وهو مقياس التضخم المفضل لدى مجلس الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) المقرر صدورها بعد غد الجمعة.
وبالنسبة إلى المعادن النفيسة الأخرى تراجعت الفضة خلال المعاملات الفورية 1.8 في المئة إلى 29.42 دولار للأوقية، وانخفض البلاتين 1.4 في المئة إلى 940.20 دولار، ونزل البلاديوم 1.3 في المئة إلى 958 دولاراً.

اقرأ المزيد

المزيد من أسهم وبورصة