Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

روسيا تسيطر على قريتين إضافيتين في شرق أوكرانيا

قتيل وجريحان في ضربات على بيلغورود وكييف تتصدى لهجمات روسية ليلاً

قوات أوكرانية في خاركيف (أ ب)

ملخص

تتقدم القوات الروسية في الآونة الأخيرة باتجاه بوكروفسك، وأعلنت مراراً السيطرة على قرى مجاورة للمدينة.

أعلنت روسيا اليوم الخميس سيطرتها على قريتين إضافيتين في منطقتي دونيتسك ولوغانسك في شرق أوكرانيا، فيما تواصل قواتها تقدمها في عمق البلاد.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن موسكو سيطرت على قرية ميكولاييفكا الواقعة على مسافة نحو 15 كيلومتراً من مدينة بوكروفسك في منطقة دونيتسك، وقرية ستيلماخيفكا في منطقة لوغانسك المجاورة.

وخلال الأشهر القليلة الماضية، حققت القوات الروسية تقدماً نحو بوكروفسك التي تعد مركزاً لوجستياً وكانت في السابق موطناً لنحو 60 ألف شخص.

وتواجه القوات الأوكرانية التي تعاني نقصاً في العديد والمعدات العسكرية، صعوبات في صد هجمات الجيش الروسي.

وشنت كييف في وقت سابق من شهر أغسطس (آب) هجوماً برياً مباغتاً على منطقة كورسك المحاذية للحدود الروسية سعياً إلى إبعاد الجيش الروسي عن دونيتسك، لكن الجيش الروسي ركز هجومه على منطقة دونيتسك الصناعية وتقدم على رغم الهجمات الأوكرانية في كورسك.

قتيل وجريحان في بلغورود

في المقابل قتل شخص وجرح اثنان في قصف على منطقة بيلغورود الروسية المحاذية لأوكرانيا، بحسب ما أعلن الحاكم الإقليمي فياتشسلاف غلادكوف اليوم.

وقال غلادكوف على منصة "تيليغرام" إن "بلدة شيبيكينو استهدفت من القوات الأوكرانية"، مضيفاً "للأسف قتل شخص".

ونقل جريحان إلى المستشفى إثر إصابتهما بشظايا، وفق الحاكم، فيما ألحق القصف الجوي أضراراً بمبنى إداري.

وقالت وزارة الدفاع الروسية اليوم إنها أسقطت مسيرة فوق منطقة بيلغورود ليلاً، كما أُسقطت مسيرتان فوق منطقة بريانسك المحاذية أيضاً لأوكرانيا، فيما دمرت ثلاث مسيرات أخرى فوق القرم، بحسب بيان للوزارة على "تيليغرام".

وتعرضت منطقة بلغورود لقصف عنيف في وقت سابق هذا الشهر، وأجلي سكانها من عدد من القرى الحدودية، وأعلنت السلطات في بيلغورود الإثنين الماضي مقتل ستة مدنيين في هجمات.

وأطلقت قوات كييف في وقت سابق هذا الشهر هجوماً مضاداً كبير داخل منطقة كورسك المحاذية، بعد عامين ونصف عام من بدء الحرب.

الهجمات الروسية

وقالت أوكرانيا إنها أسقطت صاروخين و60 طائرة مسيرة فوق تسع مناطق في هجوم روسي الليلة الماضية، وذلك بعد أن كثفت موسكو هجومها على البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا في وقت سابق من هذا الأسبوع.

وأسقطت أوكرانيا 60 من أصل 74 طائرة مسيرة هجومية وصاروخين من أصل خمسة أطلقتها روسيا اليوم، وقالت القوات الجوية إنها فقدت مسار 14 طائرة مسيرة أخرى من المحتمل أنها سقطت على أراض أوكرانية.

وقال رئيس الإدارة العسكرية في كييف سيرغي بوبكو اليوم إن نحو 15 طائرة مسيرة أطلقتها روسيا في هجومها الثالث على العاصمة الأوكرانية في غضون أربعة أيام لم تبلغ هدفها، وأضاف في بيان أن حطام الطائرات المسيرة ألحق أضراراً بنوافذ وأبواب مبنى سكني وتسبب في اندلاع حريق في مبنى غير سكني لكنه أخمد.

وقال حاكم منطقة كييف رسلان كرافشينكو إن الطائرات المسيرة لم تلحق أي ضرر بالبنية التحتية الحيوية في المنطقة، ولم تبلغ السلطات المحلية عن وقوع إصابات.

وأضاف أن الحطام المتساقط تسبب في اندلاع حريق على أرض مؤسسة خاصة في تشيركاسي بوسط البلاد، وقالت هيئة الطوارئ الحكومية في أوكرانيا إن نحو 75 من أفراد الإنقاذ تعاموا مع الحريق الذي نشب على مساحة 2700 متر مربع في صباح اليوم.

 

وأعلنت القوات المسلحة الأوكرانية اليوم الخميس أنها هاجمت منشأة لتخزين النفط في منطقة روستوف الروسية أمس الأربعاء، مما تسبب في اندلاع حريق.

وأضافت عبر تطبيق "تيليغرام" أنها هاجمت مستودعا للنفط في منطقة كيروف ومستودع مدفعية ميدانياً بمنطقة فورونيج في روسيا أيضاً.

وضع بالغ الصعوبة

وأمس الأربعاء قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن الوضع قرب مدينة بوكروفسك الواقعة في شرق أوكرانيا، التي تعد مركزاً لوجيستياً مهماً في منطقة دونيتسك، أصبح "بالغ الصعوبة".

وتتقدم قوات روسيا في الآونة الأخيرة باتجاه بوكروفسك، وأعلنت مراراً السيطرة على قرى مجاورة للمدينة.

ولفت الرئيس الأوكراني في مداخلته المسائية إلى أن الوضع في "بوكروفسك وغيرها من أنحاء منطقة دونيتسك بالغ الصعوبة، إذ تتركز هناك الجهود الأساسية لروسيا والعديد الأكبر لقواتها"، مشيراً إلى تقرير لقائد الجيش أولكسندر سيرسكي.

بدورها قالت هيئة الأركان العامة الأوكرانية، في تحديث صدر بعد ظهر أمس الأربعاء، إن الوضع "في قطاع بوكروفسك هو الأكثر احتداماً".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأوضحت أن "معارك عنيفة" تدور في عدد من القرى القريبة من المدينة.

وتابعت هيئة الأركان العامة "حتى الآن نفذ العدو 38 محاولة لاقتحام مواقع أوكرانية، ولا يزال القتال مستمراً في 14 موقعاً".

وقتل ستة أشخاص أمس الأربعاء بقصف روسي على منطقة دونيتسك في شرق أوكرانيا، وفق ما أعلن الحاكم المحلي، في منطقة أعلنت القوات الروسية أنها سيطرت فيها على قرية جديدة، وقال فاديم فيلاتشكين على "تيليغرام" "في الصباح، قتل الروس أربعة أشخاص ودمروا منزلاً في قرية إزماييلفكا القريبة جداً من الجبهة".

وسقط جراء هذا القصف ضحايا من عائلة واحدة، وهم والدان وولداهما. وأكد فيلاتشكين أن هجوماً آخر أدى إلى مقتل شخصين بالقرب من تشاسيف يار، وتدمير عشرات المنازل.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها استولت على بلدة كوميتشيفكا الصغيرة، على بعد نحو 20 كيلومتراً جنوب شرقي بوكروفسك، وهي مدينة تشكل مركزاً لوجستياً مهماً وتحاول روسيا الاستيلاء عليها.

المزيد من دوليات