Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

جرحى بهجوم روسي على سومي وكييف تؤكد إسقاط 12 طائرة مسيرة

موسكو أعلنت الخميس سيطرتها على قريتين إضافيتين في منطقتي دونيتسك ولوغانسك

آثار الدمار جراء ضربات روسية على مناطق أوكرانية (أ ف ب)

ملخص

أدت ضربة جوية روسية في مدينة سومي بشمال شرقي البلاد إلى اندلاع حريق، مما دفع السلطات الأوكرانية إلى مطالبة السكان بالبقاء داخل المنازل وإغلاق النوافذ.

قالت السلطات المحلية الأوكرانية اليوم الجمعة إن هجمات شنتها روسيا ليلاً ألحقت أضراراً بمؤسسة في منطقة سومي، مما أسفر عن إصابة تسعة أشخاص في الأقل، كما استهدفت منشأة صناعية في منطقة بولتافا.

وأدت ضربة جوية في مدينة سومي بشمال شرقي أوكرانيا إلى اندلاع حريق، مما دفع السلطات إلى مطالبة السكان بالبقاء داخل المنازل وإغلاق النوافذ.

وقال فيليب برونين حاكم بولتافا إن منشأة صناعية في المنطقة تعرضت للقصف في هجوم بطائرة مسيرة لكن دون وقوع إصابات.

إسقاط مسيرات

وذكرت القوات الجوية الأوكرانية أنها أسقطت 12 من أصل 18 طائرة مسيرة أطلقتها روسيا في هجوم خلال الليل فوق خمس مناطق، وسقطت أربع طائرات مسيرة أخرى فوق الأراضي الأوكرانية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأوضحت القوات الجوية في بيان عبر تطبيق المراسلة "تيليغرام"، أن روسيا استخدمت أيضاً صاروخاً من طراز (إسكندر-إم) خلال الهجوم.

سقوط قريتين

كانت روسيا أعلنت أمس الخميس سيطرتها على قريتين إضافيتين في منطقتي دونيتسك ولوغانسك في شرق أوكرانيا، فيما تواصل قواتها تقدمها في عمق البلاد.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن موسكو سيطرت على قرية ميكولاييفكا الواقعة على مسافة نحو 15 كيلومتراً من مدينة بوكروفسك في منطقة دونيتسك، وقرية ستيلماخيفكا في منطقة لوغانسك المجاورة.

وخلال الأشهر القليلة الماضية، حققت القوات الروسية تقدماً نحو بوكروفسك التي تعد مركزاً لوجستياً وكانت في السابق موطناً لنحو 60 ألف شخص.

وتواجه القوات الأوكرانية التي تعاني نقصاً في العديد والمعدات العسكرية، صعوبات في صد هجمات الجيش الروسي.

وشنت كييف في وقت سابق من شهر أغسطس (آب) الجاري هجوماً برياً مباغتاً على منطقة كورسك المحاذية للحدود الروسية سعياً إلى إبعاد الجيش الروسي عن دونيتسك، لكن موسكو ركزت هجومها على منطقة دونيتسك الصناعية وتقدمت على رغم الهجمات الأوكرانية في كورسك.

وتعرضت منطقة بيلغورود لقصف عنيف في وقت سابق هذا الشهر، وأجلي سكانها من عدد من القرى الحدودية، وأعلنت السلطات في بيلغورود الإثنين الماضي مقتل ستة مدنيين في هجمات.

وأطلقت قوات كييف في وقت سابق أغسطس الجاري هجوماً مضاداً كبير داخل منطقة كورسك المحاذية، بعد عامين ونصف عام من بدء الحرب.

وتتقدم قوات روسيا في الآونة الأخيرة باتجاه بوكروفسك، وأعلنت مراراً السيطرة على قرى مجاورة للمدينة، ولفت الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قبل يومين إلى أن الوضع في "بوكروفسك وغيرها من أنحاء منطقة دونيتسك بالغ الصعوبة، إذ تتركز هناك الجهود الأساسية لروسيا والعديد الأكبر لقواتها"، مشيراً إلى تقرير لقائد الجيش أولكسندر سيرسكي.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات