Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تقرير يؤكد إخفاق جامعة "كولومبيا" في مواجهة معاداة السامية

شهادات مئات الطلاب اليهود والإسرائيليين تدل على عدم التعامل معهم بالتحضر والاحترام والمساواة

طلاب يهود وإسرائيليون في جامعة "كولومبيا" في وقفة ضد احتجاجات دعم الفلسطينيين (رويترز)

ملخص

قال تقرير لمجموعة عمل داخلية إن "نحو 500 طالب" في جامعة كولومبيا أدلوا بشهاداتهم خلال فصل الربيع، وإن قصصهم "تظهر بوضوح أن على الجامعة التحرك".

أظهر تقرير لمجموعة عمل داخلية أن جامعة "كولومبيا" العريقة في نيويورك عانت إخفاقات في التعامل مع مظاهر معادية للسامية، خلال الاحتجاجات التي شهدتها على خلفية الحرب في قطاع غزة.

معاداة السامية

وأفادت مجموعة العمل في شأن معاداة السامية التي شكلتها الجامعة في تقرير ثان أصدرته أمس الجمعة بأن "شهادات مئات الطلاب اليهود والإسرائيليين تدل على أن المجتمع الجامعي لم يتعامل معهم بالتحضر والاحترام والمساواة"، الموعودة لكل طالب.

وأشارت إلى أن "نحو 500 طالب" أدلوا بشهاداتهم خلال فصل الربيع، وأن قصصهم "تظهر بوضوح أن على الجامعة التحرك".

وذكر التقرير أمثلة عن تعرض طلاب للدفع أرضاً بسبب التعبير عن دعمهم لإسرائيل، أو رسم صلبان معقوفة قبالة أماكن سكنهم الجامعية. وقال آخرون إنهم مُنعوا من دخول بعض الأماكن العامة لأنهم يهود أو إسرائيليون.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

هيكليات جامعية

ولفتت مجموعة العمل إلى عدم توافر هيكليات جامعية ملائمة للتعامل مع حالات مماثلة، مشيرة إلى أن "عديداً من الطلاب لم يكونوا يعلمون كيفية التبليغ عن هذه الحوادث. وفي حين أن بعض الأساتذة أو الموظفين تعاملوا بتعاطف أو تصميم، قلل آخرون من شأن مخاوف هؤلاء الطلاب وتعاملوا ببطء وقلة فاعلية حتى مع الانتهاكات الصارخة".

ودعت مجموعة العمل إلى تنظيم تدريبات إضافية لمكافحة التمييز ومعاداة السامية مخصصة للطلاب والأساتذة والموظفين الجامعيين، وتحسين آليات التبليغ والتعامل مع كل حادثة.

احتجاجات

وأثارت الاحتجاجات المناهضة للحرب والمخيمات التي أقيمت في "كولومبيا" وجامعات أخرى في جميع أنحاء الولايات المتحدة، نقاشاً حول الدعم الأميركي لإسرائيل في الحرب المتواصلة منذ نحو 11 شهراً ضد حركة "حماس" في قطاع غزة.

وقدمت رئيسة الجامعة نعمت شفيق استقالتها منتصف أغسطس (آب) الجاري بعد أشهر من الاحتجاجات التي أدت إلى إخضاع المؤسسة التعليمية لتدقيق وطني، وقبل أسابيع من بدء الفصل الدراسي الجديد.

وقال منتقدون إن الاحتجاجات في" كولومبيا" وجامعات أخرى انحرفت إلى معاداة السامية والترهيب، وبلغت ذروتها بمثول شفيق أمام الكونغرس إلى جانب رؤساء جامعات آخرين، واتهامهم بالتفريط في سلامة الطلاب اليهود.

وفي المقابل، اعتبر متظاهرون وبينهم كثير من اليهود أنه يتم الخلط بين مناهضة إسرائيل ومعاداة السامية. وقالوا أيضاً إن الادعاءات الفردية بالتعرض لجرائم كراهية هدفها صرف الانتباه عن الدعوات لوقف إطلاق النار بسبب ارتفاع عدد القتلى المدنيين في القطاع الفلسطيني المحاصر والمدمر.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات