Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

خطة بـ4 مليارات دولار لتطوير حقل الغاز القبرصي "أفروديت"

تقدر "نيوميد إنرجي الإسرائيلية" الطاقة القصوى بـ800 مليون قدم مكعبة يومياً سيجري تصديرها عبر خط أنابيب إلى مصر

يحتوي حقل "أفروديت" على ما يقدر بنحو 3.6 تريليون قدم مكعبة من الغاز (أ ف ب)

ملخص

كان من المخطط له، نقل الغاز المستخرج من حقل "أفروديت" عبر أنابيب إلى مصر خلال الفترة من 2027 إلى 2028، بحسب ما صرح به وزير الطاقة القبرصي، في فبراير (شباط) الماضي

قالت شركة "نيوميد إنرجي الإسرائيلية" اليوم الأحد، إن الشركاء في حقل "أفروديت" البحري للغاز الطبيعي قدموا خطة للحكومة القبرصية لتطوير المشروع بكلفة تبلغ نحو 4 مليارات دولار، لتنهي بذلك واجه مشروع تطوير حقل غاز "أفروديت" قبالة سواحل قبرص حالاً من عدم اليقين بعد رفض وزارة الطاقة القبرصية أحدث خطة تطوير محسنة قدمت للحقل في مايو (أيار) الماضي.

وأضافت الشركة أنها حدثت، بالتعاون مع شريكتيها "شيفرون" و"شل" خطة تطوير وإنتاج سابقة حتى تتماشى مع تعليمات الحكومة.

بناء منشأة إنتاج عائمة

وتابعت "وفقاً للخطة المحدثة، سيجري إنتاج ومعالجة الغاز الطبيعي من حوض أفروديت من خلال بناء منشأة إنتاج عائمة مستقلة سيكون موقعها فوق الحوض".

وقالت "نيوميد إنرجي"، إن الطاقة الإنتاجية القصوى للحقل تقدر بنحو 800 مليون قدم مكعبة يومياً مبدئياً، من خلال أربع آبار إنتاج، مضيفة أنه سيجري تصدير الغاز الطبيعي عبر خط أنابيب إلى شبكة النقل المصرية.

ويحتوي حقل "أفروديت" على ما يقدر بنحو 3.6 تريليون قدم مكعبة من الغاز، ويقع في منطقة بلوك 12 على بعد نحو 170 كيلومتراً قبالة شاطئ ليماسول في قبرص.

وكانت هناك محادثات مطولة حول تطوير الحقل الواقع جنوب شرقي قبرص منذ أن حاولت "شيفرون" إدخال تغييرات على خطة تطوير الحقل عام 2019، وجرى الاتفاق على هذه الخطة بين قبرص وشركة "نوبل" صاحبة الترخيص، وهي شركة طاقة مستقلة استحوذت عليها "شيفرون" في عام 2020.

نقل الغاز إلى مصر

كانت حكومة قبرص منحت ترخيصاً لإنتاج الغاز من الحقل الذي تتوزع ملكيته بين شركة "نيوميد إنرجي الإسرائيلية" بحصة قدرها 30 في المئة، في مقابل 35 في المئة لكل من شركتي "شيفرون الأميركية" و"شل الهولندية"، مدة 25 عاماً، مع خيار تمديد المدة 10 أعوام أخرى، إلى جانب الموافقة على مخطط تطوير الخزان.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكان من المخطط له، نقل الغاز المستخرج من حقل "أفروديت" عبر أنابيب إلى مصر خلال الفترة من 2027 إلى 2028، بحسب ما صرح به وزير الطاقة القبرصي، في فبراير (شباط) الماضي، مؤكداً اهتمام بلاده بتصدير الغاز عبر مصر وتفهمها حاجة السوق المصرية لاستقبال جزء من إنتاج الحقل، في ظل ما تملكه الأخيرة من بنية تحتية جاهزة.

ووقعت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية في فبراير 2015 مذكرة تفاهم مع وزارة الطاقة القبرصية، لتسهيل التعاون في هذا القطاع، قبل أن يوقعا في سبتمبر (أيلول) من عام 2018، اتفاقاً ملزماً لنقل غاز حقل "أفروديت" لمصانع الإسالة في مصر لإسالته وإعادة تصديره، في وقت تقدر كلفة إنشاء خط الأنابيب اللازم لنقل الغاز من قبرص إلى مصر بما يراوح ما بين 800 ومليار دولار.

وتعمل مصر على مخطط لتحويل البلاد إلى مركز إقليمي لتجارة الغاز في حوض المتوسط، عبر استيراد الغاز المكتشف في دول شرق المتوسط من أجل إسالته وإعادة تصديره للأسواق العالمية، خصوصاً أوروبا، في صورة غاز مسال.

اقرأ المزيد

المزيد من البترول والغاز