Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

جعجع يتهم "حزب الله" بمصادرة قرار اللبنانيين في حربه ضد إسرائيل

دعا الحكومة "إلى وقف هذه المعركة العبثية التي لا مبرر أو أفق لها"

رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع   (رويترز)

ملخص

قال رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع "هذه الحرب لا يريدها اللبنانيون ولم يكن للحكومة رأي فيها وكلمة. هذه حرب لا تخدم لبنان ولم تفِد غزة ولم تخفف من معاناتها وأوجاعها قيد أنملة".

اتهم سمير جعجع رئيس حزب "القوات اللبنانية"، أحد أبرز الأحزاب المسيحية، "حزب الله" اليوم الأحد بـ "مصادرة قرار اللبنانيين" على خلفية القصف الذي يتبادله مع إسرائيل منذ نحو 11 شهراً دعماً لحركة "حماس".

وقال جعجع المعروف بخصومته السياسية مع "حزب الله" خلال إحياء ذكرى ضحايا الحرب في مقر إقامته بمعراب قضاء كسروان، "من أجاز لـ(حزب الله) وأعطاه التفويض لأن يصادر قرار اللبنانيين وحريتهم، ويحتكر قرار الحرب والسلم؟".

حرب لا تخدم لبنان

وأضاف أن "هذه الحرب لا يريدها اللبنانيون ولم يكُن للحكومة رأي فيها وكلمة. هذه حرب لا تخدم لبنان ولم تفِد غزة ولم تخفف من معاناتها وأوجاعها قيد أنملة".

ومنذ اندلاع الحرب في غزة في الـسابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023، يتبادل "حزب الله" وإسرائيل القصف يومياً عند الحدود اللبنانية- الإسرائيلية، ويستهدف الحزب بصورة رئيسة مواقع عسكرية إسرائيلية في هجمات يشنّها من جنوب لبنان يقول إنها "دعماً" لغزة و"إسناداً" لمقاومتها.

ومنذ بدء التصعيد، تحملُ قوى سياسية عدّة في لبنان بينها جعجع الذي يستحوذ حزبه على الكتلة الأكبر في البرلمان، على "حزب الله" لفتحه جبهة من جنوب لبنان ضد إسرائيل.

ويشكل "حزب الله" الذي يمتلك ترسانة سلاح ضخمة قوة سياسية أساسية في البلاد، ويتهمه خصومه بأنه يتحكم بـ"قرار السلم والحرب" في لبنان وأنه بمثابة "دولة ضمن الدولة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


وقال جعجع على وقع هتافات مناصريه المناهضة للحزب "هذه الحرب التي دخل فيها (حزب الله) يجب أن تتوقف قبل أن تتحول إلى حرب كبيرة، لا تبقي ولا تذر".

وتابع "نطلب من الحكومة اللبنانية التي هي صاحبة الدار والقرار أن تدعو (حزب الله) إلى وقف هذه الحرب العبثية التي لا مبرر ولا أفق لها"، معتبراً أن "ما خسرناه حتى الآن على فداحته قليل مقارنة بما قد نخسره لاحقاً."

وشدّد جعجع على أنه "إذا أصر (حزب الله) على الاستمرار في الحرب والهروب إلى الأمام، فعليه أن يتحمل لوحده العواقب والمسؤولية".

وشهدت نهاية الأسبوع الماضي مواجهة واسعة النطاق بين "حزب الله" وإسرائيل تمثلت في إعلان الحزب قصفه مواقع إسرائيلية بأكثر من 300 صاروخ "كاتيوشا" وعشرات المسيّرات ردّاً على مقتل القيادي العسكري البارز فؤاد شكر بغارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت في الـ30 من يوليو (تموز) الماضي.

حرب 2006

وأعلنت إسرائيل من جهتها أنها أحبطت "جزءاً كبيراً من الهجوم" الذي شنه الحزب على أراضيها عبر توجيه ضربات استباقية على جنوب لبنان.

وخاض الطرفان صيف 2006 حرباً مدمّرة أسفرت في لبنان عن مقتل 1200 شخص، معظمهم مدنيون، و160 إسرائيلياً غالبيتهم عسكريون.

إلا أن إسرائيل لم تنجح في تحقيق هدفها المعلن في القضاء على "حزب الله"، مما أظهره في نهاية الحرب بموقع المنتصر.

ومنذ بدء التصعيد في أكتوبر 2023، قتل 607 أشخاص في لبنان بينهم 393 من مقاتلي "حزب الله"، بحسب تعداد لوكالة "الصحافة الفرنسية" يستند إلى أرقام رسمية لبنانية وبيانات "حزب الله".

وأعلنت السلطات الإسرائيلية من جهتها مقتل 23 عسكرياً و26 مدنياً في الأقل، بينهم 12 في الجولان السوري.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار