Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تحقيق إيراني: طائرة رئيسي تحطمت بسبب رداءة الطقس

التقرير أشار إلى أن الظهور المفاجئ لكتلة كثيفة من الضباب المتصاعد تسبب في اصطدام المروحية بالجبل

حطام في مكان سقوط مروحية رئيسي بشمال غربي إيران (رويترز)

ملخص

إيران أعلنت سابقاً أنها لم تجد أي دليل على وجود "نشاط إجرامي" في الحادثة التي أودت كذلك بوزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان.

خلص التحقيق الإيراني النهائي في حادثة تحطم المروحية التي أودت بالرئيس الراحل إبراهيم رئيسي في مايو (أيار)، إلى أن سببها كان سوء الأحوال الجوية، كما أفادت الهيئة التي تولته أمس الأحد.

سقطت المروحية التي كانت تقل رئيسي البالغ 63 سنة مع أشخاص كانوا يرافقونه على سفح جبل يلفه الضباب في شمال إيران، مما أسفر عن مقتل الرئيس وسبعة أشخاص آخرين وأدى إلى إجراء انتخابات مبكرة.

وقالت هيئة البث الإيرانية الرسمية "إيريب" نقلاً عن الهيئة الخاصة التي تحقق في أبعاد الحادثة وأسبابه إن السبب الرئيس لتحطم المروحية كان "الظروف المناخية والجوية المعقدة في المنطقة في الربيع".

أضاف التقرير أن "الظهور المفاجئ لكتلة كثيفة من الضباب الكثيف المتصاعد" تسبب في اصطدام المروحية بالجبل.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكان الجيش الإيراني أعلن أيضاً في مايو أنه لم يجد أي دليل على وجود "نشاط إجرامي" في الحادثة التي أودت كذلك بوزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان.

وكانت وكالة الأنباء الإيرانية "فارس" أشارت في أغسطس (آب) إلى أن الأسباب الرئيسة لحادثة التحطم التي وقعت في 19 مايو هي سوء الأحوال الجوية وعدم قدرة المروحية على الصعود مع راكبين إضافيين، بما يخالف بروتوكولات السلامة.

لكن القوات الإيرانية سارعت إلى نفي ذلك قائلة، إن "ما ذكرته وكالة الانباء فارس حول وجود شخصين في المروحية بصورة تخالف بروتوكولات السلامة ... خطأ تماماً".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار