Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

غياب تاريخي لميسي ورونالدو عن جائزة الكرة الذهبية وطابع الشباب يسيطر على المرشحين

مفاجأة أفريقية في الترشيحات وغياب عربي عن الأفضل

لاعب إنتر ميامي الأميركي ومنتخب الأرجنتين ليونيل ميسي (الحساب الرسمي لجائزة الكرة الذهبية عبر منصة إكس)

ملخص

منافسة قوية للفوز بالكرة الذهبية في نسخة 2024، وغياب ميسي ورونالدو معاً للمرة الأولى منذ 21 عاماً.

شهدت قائمة الترشيحات للفوز بالكرة الذهبية عن عام 2024، للمرة الأولى منذ 21 عاماً غياب الثنائي ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو معاً عن القائمة، وهو ما أكد على نهاية حقبة الثنائي وبخاصة أنه غلب على المرشحين طابع الشباب في النسخة الحالية من الجائزة.

ولم يغب الثنائي ميسي ورونالدو معاً عن الترشيحات في الكرة الذهبية منذ عام 2003، فالبرتغالي لم يوجد في القائمة المرشحة النسخة الماضية ولكن حققها الأرجنتيني ميسي للمرة الثامنة في تاريخه، لينتهي مشواره مع الجائزة الأكثر ارتباطاً به خلال العقد الماضي.

وحصل ميسي على الجائزة ثماني مرات في أعوام 2009 و2010 و2011 و2012 و2015 و2019 و2021 و2023، بينما حصدها رونالدو خمس مرات في أعوام 2008 و2013 و2014 و2016 و2017.

وشهدت الترشيحات أيضاً غياباً عربياً، إذ لم يوجد أي لاعب نهائياً في قائمة الـ30 المرشحين للحصول على الكرة الذهبية، إذ كان الأقرب للظهور المصري نجم ليفربول الإنجليزي محمد صلاح، والمغربي الظهير الأيمن لباريس سان جيرمان أشرف حكيمي.

وغلب على قائمة الترشيحات طابع الشباب، وبخاصة بوجود الإسباني لامين يامال صاحب الـ17عاماً الذي أصبح أصغر لاعب يترشح للفوز بهذه الجائزة في تاريخها، وذلك بعد تقديمه موسماً مميزاً بعدما حقق كأس الأمم الأوروبية مع منتخب بلاده في البطولة التي أقيمت في ألمانيا.

وخاض لامين يامال خلال الموسم الماضي مع فريقه برشلونة 50 مباراة بجميع المسابقات، سجل سبعة أهداف وصنع تسعة أخرى خلال 2957 دقيقة.

ويوجد في المنافسة ستة لاعبين من ريال مدريد وهم جود بيلينغهام وتوني كروس وداني كارفخال وكيليان مبابي وأنطوني روديغير وفيدي فالفيردي وفينيسيوس جونيور، ومن مانشستر سيتي الإنجليزي وجد فيل فودين وروبن دياز وإيرلينغ هالاند ورودري، ومن إنتر ميلان الإيطالي هاكان تشان أوغلو ولوتارو مارتينيز، ومن أرسنال الإنجليزي مارتن أوديغارد وويليام صاليبا وبوكايو ساكا وديكلان رايس.

وبعد الموسم الرائع لفريق باير ليفركوزن الألماني تحت قيادة المدير الفني الإسباني تشابي ألونسو، وجد من الفريق كل من أليخاندرو جيرمالدو وفلوران فريتز وغرانيت تشاكا، وذلك إلى جانب الحارس الأرجنتيني في صفوف أستون فيلا إيميلانو مارتينيز ولاعب أتلتيك بيلباو الإسباني نيكو ويليامز واللاعب المنضم حديثاً لبرشلونة داني أولمو، والمدافع الألماني ماتس هوميلز، ولاعب وسط باريس سان جيرمان فيتينيا، ومهاجم بايرن ميونيخ الألماني هاري كين، وجناح تشيلسي الإنجليزي كول بالمر، ومهاجم أتلانتا الإيطالي أديمولا لوكمان.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

والمرشح بقوة للفوز بهذه الجائزة هو البرازيلي فينيسيوس بعد إسهامه مع ريال مدريد في الموسم الماضي بالفوز بلقب الدوري الإسباني ودوري أبطال أوروبا وكأس السوبر المحلي، إذ خاض 39 مباراة في جميع البطولات سجل 24 هدفاً وصنع 11 أخرى في 3084 دقيقة.

ومن المنافسين أيضاً على الجائزة مهاجم مانشستر سيتي هالاند، بعد إسهامه في حصد فريقه الدوري الإنجليزي والوصول إلى ربع نهائي دوري أبطال أوروبا، إذ خاض 45 مباراة في جميع المسابقات بالموسم الماضي، سجل 38 هدفاً وصنع خمسة أخرى في 3745 دقيقة.

مفاجأة أفريقية

وشهدت القائمة النهائية المتنافسة على جائزة أفضل حارس مرمى في سباق الكرة الذهبية، التي أطلق عليها "ياشين" نسبة إلى ليف ياشين، مفاجأة بوجود حارس أفريقي.

إذ وجد حارس فريق صنداونز الجنوب أفريقي رونين ويليامز ضمن القائمة التي تضم 10 حراس للمنافسة على أفضل حارس في عام 2024.

ووجد كل من الجورجي مامارداشيفيلي والأرجنتيني مارتينيز والإسباني أوناي سيمون والسويسري يان سومير والبرتغالي ديوجو كوستا والإيطالي جانلويجي دوناروما والسويسري جريجور كوبيل والأوكراني لونين والفرنسي مايك ماينان.

وفي المنافسة على أفضل نادٍ، يتنافس الخماسي ريال مدريد ومانشستر سيتي وباير ليفركوزن وجيرونا الإسباني وبوروسيا دورتموند الألماني.

وعلى مستوى اللاعبين الشباب، كشفت قائمة المرشحين لأفضل لاعب شاب تحت 21 عاماً، إذ وجد ثنائي برشلونة لامين يامال وباو كوبارسي، وثنائي مانشستر يونايتد أليخاندرو غارناتشو وكوبي ماينو، ولاعب ريال مدريد أردا غولر، ومن سالزبورغ النمسوي كريم كوناتي، ومن مانشستر سيتي سافينيو، ولاعب بايرن ميونيخ ماتياس تيل، وثنائي باريس سان جيرمان جواو نيفيز ووارن زاير إيمري.

وتقام حفلة الكرة الذهبية الإثنين في الـ28 من أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، في العاصمة الفرنسية باريس، مثل عادتها كونها تقام تحت مظلة صحيفة "فرانس فوتبول"، وتنقسم لأكثر من فئة وهي جائزة أفضل لاعب ولاعبة وأفضل لاعب تحت السن وأفضل حارس، وأفضل مدرب للرجال وللسيدات وأفضل فريق للرجال وللسيدات.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة