Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تفاصيل أزمة ملعب لقاء الأهلي وبرسبوليس في دوري أبطال آسيا للنخبة

لوائح الاتحاد القاري تنقل المباراة من "الجوهرة المشعة"

فريق الأهلي السعودي لكرة القدم (الحساب الرسمي للنادي الأهلي عبر منصة إكس)

ملخص

ملعب الجوهرة المشعة يثير أزمة قبل مواجهة الأهلي وبيرسبوليس بسبب التعارض مع مباراة في دوري "روشن"، والاتحاد الآسيوي يحسم الأمر

سيطرت أزمة خلال الساعات الأخيرة على المشهد  الكروي قبل انطلاق مواجهات الأندية السعودية في بطولة دوري أبطال آسيا للنخبة، بعد استحداث نظامها أخيراً، إذ يشارك بها الثلاثي الهلال ضمن التصنيف الأول والنصر والأهلي في التصنيف الثاني حسب لوائح الاتحاد الآسيوي.

وتقام مباريات مرحلة الدوري في الفترة بين الـ16 من سبتمبر (أيلول) الجاري والـ19 من فبراير (شباط) 2025.

وأصدر نادي الأهلي السعودي بياناً رسمياً من أجل الحفاظ على حقوقه في إقامة مباراة بيرسبوليس الإيراني على ملعبه "الجوهرة المشعة" وعدم تعارضها مع مواعيد مباريات الدوري السعودي للمحترفين، وبخاصة أن الاتحاد الآسيوي يؤكد ضرورة استلام الملعب الخاص باللقاء قبل المواجهة بـ48 ساعة ويتم تسليمه مرة أخرى بعد المباراة بـ24 ساعة، وذلك للأمور التنظيمية.

وقال الأهلي في بيانه عبر حسابه الرسمي على منصة "إكس"، "نوضح رغبتنا التامة بحفظ حقوق النادي وجماهيره بإقامة المباراة في ملعب مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الرياضية (الجوهرة المشعة) علماً أن المرجعية على علم ودراية بالخطوات السابقة كافة".

وسيواجه الأهلي في دوري أبطال آسيا للنخبة في مرحلة الدوري كلاً من بيرسبوليس والاستقلال الإيرانيين والشرطة العراقي، السد والغرافة والريان القطريين، العين والوصل الإماراتيين.

وتأتي الأزمة في وجود مواجهة بين الاتحاد والوحدة على الملعب نفسه ضمن الجولة الثالثة من منافسات الدوري السعودي للمحترفين، في الـ15 من سبتمبر الجاري مما وضع الاتحاد الآسيوي في مأزق بسبب عدم قدرته على استلام الملعب قبل لقاء الأهلي وبيرسبوليس بالمدة التي تنص عليها اللوائح.

ولكن قام الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، بتغيير اسم ملعب المباراة من "الجوهرة المشعة" إلى ملعب الأمير عبدالله الفيصل في جدة، وذلك عملاً بلوائح البطولة، وتضارب المواعيد مع مباراة في الدوري السعودي.

ويلعب الأهلي على أرضه أمام كل من بيرسبوليس والاستقلال والريان والوصل، بينما أمام السد والعين والغرافة خارج أرضه.

ويقع الأهلي تحت ضغط وبخاصة بعد التدعيمات القوية خلال الفترة الأخيرة عقب عودته من دوري يلو، والمنافسة بقوة خلال مباريات الموسم الماضي، واحتلاله المركز الثالث في ترتيب الدوري السعودي للمحترفين برصيد 65 نقطة من 34 لقاء، إذ حقق الفوز في 19 مباراة وتعادل في ثمان وتلقى سبع هزائم.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويعود الأهلي إلى المشاركة الآسيوية بعد غياب منذ عام 2021، بعدما تدهور الأداء الذي أدى في نهاية المطاف إلى هبوطه إلى دوري يلو، قبل أن يعود بقوة في ظل التطور الذي ظهر أخيراً على الكرة السعودية وبخاصة في شق استقدام اللاعبين من الدوريات الأوروبية، وأصبحت أندية الدوري السعودي منافسة قوية لنظرائهم في الدوريات الخمسة الكبرى في أوروبا.

نظام البطولة

ويلعب دوري أبطال آسيا للنخبة، بنظام الدوري من مجموعة واحدة يلعب كل فريق ثماني مباريات، أربع على أرضه ومثلهم خارجها، ولا يمكن لأي فريق أن يواجه آخر من البلد نفسه.

وتتأهل أفضل ثمانية أندية في كل دوري (الشرق والغرب) إلى دور الـ16 المقرر إقامة مبارياته في مارس (آذار) 2025، الذي تتبعه الأدوار النهائية التي تقام بنظام التجمع اعتباراً من دور الثمانية، إذ تستضيف السعودية الأدوار النهائية خلال الفترة من الـ25 من أبريل (نيسان) حتى المباراة النهائية في الرابع من مايو (أيار) 2025.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة