Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

رئيس الدوما: "الناتو" مشارك في الحرب ويصدر أوامر عسكرية لكييف

مقتل 3 وإصابة 9 في هجوم روسي على خاركيف وواشنطن لم تعلن تغيير قواعد استخدام الصواريخ

اتهم رئيس مجلس الدوما فياتشيسلاف فولودين حلف شمال الأطلسي بمساعدة أوكرانيا في اختيار المدن الروسية التي يتم استهدافها (أ ف ب)

قال رئيس مجلس الدوما (مجلس النواب في البرلمان الروسي) فياتشيسلاف فولودين، اليوم الجمعة إن حلف شمال الأطلسي طرف في العمل العسكري في أوكرانيا. وأشار إلى أن الحلف يشارك بالفعل بشكل كبير في صنع القرار العسكري.

واتهم فولودين، وهو حليف مقرب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الحلف الذي تقوده الولايات المتحدة بمساعدة أوكرانيا في اختيار المدن الروسية التي يتم استهدافها، والموافقة على تحركات عسكرية بعينها، وإصدار أوامر لكييف.

وتطالب أوكرانيا بهامش حرية أكبر في استخدام صواريخ "ستورم شادو" التي تسلمتها من بريطانيا وصواريخ "أتاكمز" التي حصلت عليها من الولايات المتحدة، وهي أسلحة يبلغ مداها مئات الكيلومترات تسمح لكييف باستهداف مواقع لوجيستية للجيش الروسي، ومطارات تقلع منها مقاتلاته.

قال ممثلو الادعاء بمنطقة خاركيف الأوكرانية إن ثلاثة أشخاص قتلوا وأصيب تسعة آخرون أمس الخميس في قصف روسي لقرية بالمنطقة الواقعة في شمال شرقي أوكرانيا.

وذكر بيان أن شخصاً توفي متأثراً بجروحه في المستشفى بعد الهجوم على قرية بوروفا جنوب شرقي خاركيف. وخاركيف هي ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا وهدف متكرر للضربات الروسية.

وكانت وزارة الداخلية قد ذكرت في وقت سابق أن خدمات الطوارئ كانت تعمل في موقع الهجوم الأولي عندما قصفته قوات موسكو مرة أخرى. وكان ثلاثة من رجال الإنقاذ من بين المصابين. وأفاد ممثلو الادعاء بأن خمسة أشخاص أصيبوا في غارة جوية روسية على منطقة كييفسكي في مدينة خاركيف.

وقال مسؤولون في منطقة سومي الحدودية المجاورة إن القوات الروسية قصفت مناطق حدودية 57 مرة طوال اليوم، إذ أدى هجوم بالقنابل إلى مقتل شخص بالقرب من بلدة يامبيل.

وتقع منطقة سومي في الجهة المقابلة من منطقة كورسك في جنوب روسيا، حيث تواصل القوات الأوكرانية توغلاً بدأته الشهر الماضي.

 

واتهمت أوكرانيا أمس الخميس روسيا باستخدام قاذفات استراتيجية لضرب سفينة مدنية تحمل حبوباً بصاروخ في مياه البحر الأسود قرب رومانيا العضو في حلف شمال الأطلسي، مما أجج التوتر بين موسكو والتحالف العسكري.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن السفينة التي تحمل حبوبا أوكرانية إلى مصر ضربت بصاروخ بمجرد مغادرتها للمياه الإقليمية الأوكرانية. وأضاف أن الهجوم لم يتسبب في خسائر بشرية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وشن الجيش الروسي الذي يتقدم على الجبهة الشرقية في أوكرانيا هجوماً مضاداً في منطقة كورسك الحدودية الروسية. وأعلنت روسيا أمس الخميس أن جيشها استعاد خلال يومين 10 قرى من القوات الأوكرانية في المنطقة التي تنفذ فيها أوكرانياً هجوماً واسعاً منذ الشهر الماضي.

ضلوع مباشر في الحرب

وأمس الخميس هدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بـ"حرب مع دول حلف شمال الأطلسي" في حال سمح الغربيون لأوكرانيا بضرب الأراضي الروسية بصواريخ بعيدة المدى تسلمتها منهم.

وتطالب أوكرانيا بهامش حرية أكبر في استخدام صواريخ "ستورم شادو" التي تسلمتها من بريطانيا وصواريخ "أتاكمز" التي حصلت عليها من الولايات المتحدة، وهي أسلحة يبلغ مداها مئات الكيلومترات تسمح لكييف باستهداف مواقع لوجستية للجيش الروسي، ومطارات تقلع منها مقاتلاته.

وتزامنت مواقف بوتين مع إجراء وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن محادثات في بولندا أمس الخميس غداة زيارة له إلى كييف. كما أتت عشية اجتماع بين الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر لبحث هذه المسألة.

ورداً على سؤال عن احتمال سماح الغربيين لأوكرانيا باستخدام صواريخ بعيدة المدى تسلمتها منهم لضرب أهداف في عمق الأراضي الروسية، قال بوتين "إذا اتخذ هذا القرار، فإن ذلك سيعني على الأقل ضلوعاً مباشراً لدول (الناتو) في الحرب في أوكرانيا".

وأضاف الرئيس الروسي "هذا الأمر سيغير طبيعة النزاع نفسها. هذا سيعني أن دول (الناتو) هي في حرب ضد روسيا"، متوعداً بأن ترد موسكو "حسب ما ينشأ من تهديدات".

وفي وارسو أجرى وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن محادثات مع قادة بولندا بعدما وصل بالقطار من أوكرانيا، إذ التقى الأربعاء زيلينسكي ومسؤولين آخرين برفقة وزير الخارجية البريطاني الجديد ديفيد لامي.

ولم تعلن واشنطن تغيير قواعد استخدام الصواريخ التي تسلمها إلى أوكرانيا، لكنها تقول إنها تراجع سياستها في هذا الشأن.

وانتقد زيلينسكي من جهته أمس الخميس "تأخر" الغربيين في البت بهذه القضية. واعتبر أن هذا التأخير "أدى إلى تعميق روسيا أهدافها العسكرية".

وقال بلينكن في العاصمة البولندية "سنتكيف إذا لزم الأمر، خصوصاً في ما يتعلق بالوسائل المتاحة لأوكرانيا للدفاع عن نفسها بصورة فعالة ضد العدوان الروسي".

المزيد من دوليات