Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الشرطة البريطانية تعيد "فتاة بانكسي" المسروقة

تصور اللوحة طفلة صغيرة تحاول الوصول إلى بالون أحمر على شكل قلب

التقاط صور مع نسخة مطبوعة من لوحة "فتاة مع بالون" في دار للمزادات بلندن (رويترز)

ملخص

تصور إحدى أشهر لوحات بانكسي فتاة صغيرة تحاول الوصول إلى بالون أحمر على شكل قلب، وهناك جداريات عدة بالصورة نفسها في لندن وأماكن أخرى.

قالت الشرطة اليوم الجمعة إن لوحة "فتاة مع بالون"، إحدى أشهر لوحات فنان الشارع البريطاني بانكسي، عثر عليها بعد سرقتها من معرض في لندن الأسبوع الماضي، ووجهت اتهامات بالسرقة لرجلين.

وتصور اللوحة فتاة صغيرة تحاول الوصول إلى بالون أحمر على شكل قلب، وهناك جداريات عدة بالصورة نفسها في لندن وأماكن أخرى.

وذكرت الشرطة أن اللوحة هي القطعة الوحيدة التي سرقت في الثامن من سبتمبر (أيلول) الجاري، مشيرة إلى أنها ستعيدها للمعرض.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ووجهت السلطات إلى الرجلين، اللذين يبلغان من العمر 47 و53 سنة، اتهامات بالسرقة أمس الخميس. ومثلا بالفعل أمام المحكمة التي أفرجت عنهما بكفالة، ومن المقرر أن يمثلاً أمام قاض في التاسع من أكتوبر (تشرين الأول) المقبل.

وظهرت لوحة "فتاة مع بالون" للمرة الأولى في شوارع حي شورديتش في لندن عام 2002، ورسم بانكسي نسخاً من اللوحة في ساوث بانك في لندن عام 2004، وعلى جدار إسرائيلي في الضفة الغربية عام 2005.

واشتهر بانكسي برسوماته الجدارية الساخرة التي تتناول مواضيع سياسية، وبعد أن كان فنان غرافيتي صغيراً من مدينة بريستول البريطانية، أصبحت أعماله الفنية تحظى بشعبية وقيمة كبيرتين.

وأثارت هذه الأعمال نظريات عدة عن الرسالة التي شاء التعبير عنها الفنان الملتزم بقضايا مثل الدفاع عن اللاجئين أو مصير الفلسطينيين، ورجح شهود تحدثوا لـ"وكالة الصحافة الفرنسية" أمام عدد من هذه الأعمال أن يكون الهدف منها إثارة أزمة المناخ أو الحرب المستمرة في غزة، أو أعمال الشغب اليمينية المتطرفة الأخيرة في المملكة المتحدة، وتثير أعمال بانكسي التي تباع بملايين الدولارات في المزادات شهية كثيرين.

لكن صحيفة "ذي أوبزرفر" رأت أن الهدف من هذه الأعمال يتمثل في رفع معنويات العامة من خلال عنصري المفاجأة والتسلية، وفيما بيعت بعض أعمال بانكسي بملايين اليوروهات في مزادات، كانت السرقة أو التفكيك أو التخريب مصير بعض الأعمال ضمن هذه السلسلة.

 

 

وأغسطس (آب) الماضي تعرض عمل لبانكسي في لندن للسرقة بعد ساعة واحدة فقط من إعلان فنان الغرافيتي الغامض نسبته إليه، وأظهر العمل المسروق ذئباً مرسوماً على طبق قمر اصطناعي مثبت على السطح، لكن بعد ساعة من إزاحة الستار عنه رأى شهود رجالاً ينتزعون القطعة في حي بيكهام جنوب العاصمة ويأخذونها معهم.

وأخيراً نجح بانكسي في رسم أعمال متتالية بفارق أيام بينها في شوارع العاصمة، وهو أمر غير معتاد بالنسبة إليه، إذ عادة ما ينجز جدارياته بفارق زمني يقدر بالأسابيع أو حتى بالأشهر.

وفي ديسمبر (كانون الأول) 2023 في لندن أخذ رجال لافتة مرورية رسمت عليها ثلاث طائرات مسيرة مقاتلة، وهربوا تحت عدسة كاميرات المتفرجين.

اقرأ المزيد

المزيد من منوعات