Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الرئيس الإيراني يختتم في البصرة زيارته العراق

التقى في كردستان مسؤولين أكراداً ودعا إلى "توسيع التعاون الاقتصادي والتجاري" والأمني

الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان لدى وصوله إلى النجف (إعلام الرئاسة الإيرانية/ أ ف ب)

ملخص

يقول مسؤولون إن مسعود بزشكيان هو أول رئيس إيراني يزور إقليم كردستان الذي يتمتع بحكم ذاتي، وذلك في انعكاس لتحسن العلاقات بين طهران وأربيل.

اختتم الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان اليوم الجمعة جولته في العراق داخل مدينة البصرة جنوب البلاد، منهياً بذلك الزيارة الرسمية الخارجية الأولى له منذ انتخابه والتي تمحورت حول تعزيز التعاون مع الجار الحليف.

ووصل الرئيس الإيراني إلى كبرى مدن جنوب العراق صباح اليوم بعد ساعات من زيارته العتبة العلوية في النجف ثم العتبة الحسينية بكربلاء وسط زحمة من الزوار.

ورافق محافظ البصرة أسعد العيداني بزشكيان إلى مطار المدينة، بحسب ما أفاد مصور وكالة الصحافة الفرنسية. وأكدت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا" أن بزشيكان عاد إلى طهران بعد ظهر اليوم مختتماً زيارة لثلاثة أيام.

العلاقات مع كردستان

وأمس الخميس، التقى الرئيس الإيراني مسؤولين أكراداً في إقليم كردستان شمال العراق، حيث دعا إلى "توسيع التعاون الاقتصادي والتجاري" والأمني.

وكان بزشكيان أول رئيس إيراني يزور - وفق مسؤولين - الإقليم الذي يتمتع بحكم ذاتي، وذلك في انعكاس لتحسن العلاقات بين طهران وأربيل.

وتعثرت العلاقات بين الطرفين خلال الأعوام الأخيرة بسبب الخلاف حول مجموعات مسلحة من المعارضة الكردية الإيرانية تتمركز في الإقليم منذ ثمانينيات القرن الماضي إبان الحرب العراقية – الإيرانية (1980-1988).

وتتهم طهران هذه المجموعات بتهريب أسلحة إلى أراضيها انطلاقاً من العراق وبتأجيج التظاهرات التي هزت إيران في أعقاب وفاة الشابة الكردية الإيرانية مهسا أميني خلال الـ16 من سبتمبر (أيلول) 2022، بعدما أوقفتها شرطة الأخلاق لعدم امتثالها لقواعد اللباس الصارمة في البلاد.

وخلال مارس (آذار) 2023، وقع العراق وإيران اتفاقاً أمنياً بعد أشهر قليلة على تنفيذ طهران ضربات ضد مجموعات كردية معارضة في شمال العراق. ومنذ ذلك الحين، اتفق البلدان على نزع سلاح المجموعات المتمردة الكردية الإيرانية وإبعادها من الحدود المشتركة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

العلاقات مع العراق

وكان بزشكيان بدأ زيارته العراق أول من أمس الأربعاء في بغداد حيث التقى مسؤولين ووقع على "14 مذكرة تفاهم" في مجالات مختلفة، مركزاً على أهمية العلاقات الثنائية التاريخية.

وتولى بزشكيان منصب الرئاسة مطلع أغسطس (آب) الماضي بعد فوزه في الانتخابات التي أجريت خلال يوليو (تموز) الماضي. وتعهد خلال حملته إعطاء "الأولوية" لتعزيز العلاقات مع الدول المجاورة في إطار سعيه إلى تخفيف عزلة إيران الدولية وتخفيف تأثير العقوبات الغربية في اقتصاد البلاد.

ويعد العراق "ثاني أكبر وجهة للصادرات الإيرانية" وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 12 مليار دولار، بحسب "إرنا".

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط