Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تواريخ مهمة في السباق الرئاسي الأميركي 2024

قد يستغرق الأمر أياماً لمعرفة نتيجة الانتخابات

يجتمع أعضاء الهيئة الانتخابية كل في ولايته أو في العاصمة واشنطن في الـ17 من ديسمبر لاختيار الرئيس ونائبه (رويترز)

ملخص

يتم تنصيب الفائز بالانتخابات الأميركية في الـ20 من يناير 2025. وفي هذه المراسم يتم أداء اليمين الدستورية رسمياً للرئيس والنائب الجديدين.

يتواجه الرئيس الجمهوري السابق دونالد ترمب ونائبة الرئيس الحالية الديمقراطية كامالا هاريس في انتخابات الرئاسة الأميركية في الخامس من نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.

وفي ما يلي جدول زمني للأحداث المتعلقة بالانتخابات من الآن حتى يوم التنصيب في يناير (كانون الثاني) 2025:

- الأول من أكتوبر (تشرين الأول): سيشارك جي دي فانس المرشح الجمهوري لمنصب نائب الرئيس ومنافسه الديمقراطي تيم وولز في مناظرة تستضيفها شبكة "سي بي أس نيوز".

- الخامس من نوفمبر: يوم الانتخابات

- في وقت لاحق من نوفمبر: قد يستغرق الأمر أياماً لمعرفة نتيجة الانتخابات، بخاصة إذا كانت النتائج متقاربة، وكان التصويت عبر البريد عاملاً مؤثراً.

- الـ26 من نوفمبر: من المقرر أن يصدر حكم بحق ترمب، أول رئيس أميركي حالي أو سابق يدان بارتكاب جريمة، في قضية دفع أموال في مانهاتن، إذ دين بتزوير وثائق للتغطية على دفع مبلغ لإسكات ممثلة إباحية. وينفي ترمب ارتكابه أي جريمة، وكان من المقرر في الأصل إصدار الحكم في الـ18 من سبتمبر (أيلول).

- الـ17 من ديسمبر (كانون الأول): يجتمع أعضاء الهيئة الانتخابية كل في ولايته أو في العاصمة واشنطن لاختيار الرئيس ونائبه.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

- الـ25 من ديسمبر: لا بد أن يتلقى رئيس مجلس الشيوخ ومدير إدارة الأرشيف والوثائق الوطنية أصوات الهيئة الانتخابية بحلول هذا التاريخ. ويترأس مجلس الشيوخ نائب الرئيس، وهو منصب هاريس في الوقت الحالي.

2025

- السادس من يناير: يترأس نائب الرئيس جلسة مشتركة للكونغرس لعد أصوات الهيئة الانتخابية، ويعلن النتائج ويحدد من تم انتخابه.

قبل فرز الأصوات في السادس من يناير 2021 انتقد ترمب نائبه مايك بنس لرفضه محاولة منع الكونغرس من التصديق على فوز جو بايدن. وفي ذلك اليوم هاجم أنصار ترمب مبنى الكونغرس الأميركي في محاولة لوقف عملية الفرز. وتم التصديق على فوز بايدن في وقت لاحق من ذلك اليوم.

وأقر الكونغرس منذ ذلك الحين قانون إصلاح فرز الأصوات وتحسين الانتقال الرئاسي لعام 2022، والذي يتطلب موافقة خمس أعضاء مجلس النواب والشيوخ للنظر في الطعن على نتائج الولاية، وهو اشتراط أعلى بكثير مما كان موجوداً من قبل، عندما كان يمكن لأي مشرع من الغرفتين إثارة الطعن بمفرده.

- الـ20 من يناير: يتم تنصيب الفائز في الانتخابات ونائبه. وفي هذه المراسم يتم أداء اليمين الدستورية رسمياً للرئيس والنائب الجديدين.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار