Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

عملية برية إسرائيلية في سوريا وهدنة غزة تراوح مكانها

هجمات 11 سبتمبر تجمع بايدن وترمب وهاريس وسيرغي لافروف ولي تشيانغ في السعودية ومواجهات السودان عود على بدء

ملخص

غزة والضفة الغربية مواجهات مستمرة، ومحاور ساخنة في السودان وأوكرانيا وجنوب لبنان والبحر الأحمر، واستحقاقات انتخابية في الجزائر والأردن فيما أزمة المصرف المركزي الليبي على تفاعلها.

وفي السعودية حراك نشط تمثل في لقاء عقده ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، كما بحث ولي العهد ورئيس مجلس الدولة الصيني لي تشيانغ "أوجه التعاون المشترك بين البلدين".

وبعيداً من السياسة والأمن، فيضانات مدمرة في غير منطقة من العالم، تفاصيلها في هذا التقرير.

في حين يبدو أن جهود الوساطة للتوصل إلى اتفاق في غزة تراوح مكانها، على وقع ارتفاع حدة المواجهات في القطاع والضفة الغربية، أعلنت حركة "حماس" أن وفدها المفاوض أكد استعداد الحركة للتنفيذ "الفوري" لاتفاق وقف إطلاق النار مع إسرائيل في قطاع غزة على أساس إعلان الرئيس الأميركي جو بايدن وما تم التوافق عليه سابقاً.

في الأردن، أعيد فتح جسر الملك حسين "معبر اللنبي" بين الأردن والضفة الغربية، بعد يومين على إغلاقه بسبب مقتل ثلاثة حراس إسرائيليين برصاص مهاجم أردني.

في سوريا، نفذت وحدة من قوات النخبة الإسرائيلية عملية برية في الأراضي السورية خلال هذا الأسبوع ودمرت مصنعاً للصواريخ الدقيقة تحت الأرض في منطقة مصياف وسط سوريا.

في لبنان، المواجهات على الحدود اللبنانية - الإسرائيلية متواصلة قصفاً وغارات إسرائيلية، وسلسلة عمليات لـ "حزب الله". في وقت فرضت إدارة بايدن عقوبات على شبكة لبنانية تتهمها بتهريب النفط وغاز البترول المسال للمساعدة في تمويل الحزب.

في الولايات المتحدة، اجتمع بايدن ونائبة الرئيس كامالا هاريس والرئيس السابق دونالد ترمب في ظهور مشترك نادر، في الموقع الذي أسقطت فيه طائرتان برجي مركز التجارة العالمي في مدينة نيويورك ضمن هجمات 11 سبتمبر (أيلول). وتواجه ترمب وهاريس للمرة الأولى، مساء الثلاثاء، في المناظرة الرئاسية الأميركية في لحظة حاسمة من منافسة سياسية محتدمة.

في أوكرانيا، الحرب مستعرة، ووزيرا الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن والبريطاني ديفيد لامي يتعهدان، في كييف، بالاستجابة "في شكل عاجل" لطلبات أوكرانيا التي تدعو خصوصاً إلى السماح لها بضرب عمق الأراضي الروسية بصواريخ غربية.

في السعودية، عقد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان محادثات مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، على هامش انعقاد الحوار الاستراتيجي في الرياض بين دول الخليج وروسيا الاتحادية.

كما بحث ولي العهد ورئيس مجلس الدولة الصيني لي تشيانغ "أوجه التعاون المشترك بين البلدين" اللذين يواصلان تعزيز علاقاتهما، وخصوصاً على الصعيد الاقتصادي.

في السودان، عادت حدة المواجهات العسكرية بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع من جديد في جبهات قتالية عدة بخاصة في مدن العاصمة الثلاث الخرطوم وأم درمان والخرطوم بحري بعد فترة من الهدوء الحذر.

على خط العلاقات السعودية - السورية، كشفت السعودية عن بدء سفارتها في دمشق ممارسة أعمالها على أثر إعلان البلدين إعادة تطبيع علاقاتهما قبل فترة.

في العراق، أعلن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني والرئيس الإيراني مسعود بزشكيان في بغداد، توقيع "14 مذكرة تفاهم" بين البلدين مقدمة "لتعزيز التعاون" الثنائي.

في انتخابات الأردن، أظهرت نتائج رسمية أولية أن أعضاء حزب "جبهة العمل الإسلامي"، الذراع السياسية لـ"الإخوان المسلمين" في المملكة، حققوا مكاسب كبيرة في الانتخابات البرلمانية.

في الجزائر، أصدر المرشحون الثلاثة للانتخابات الرئاسية ومنهم عبدالمجيد تبون الذي فاز بفترة رئاسية ثانية بـ94.65 في المئة من الأصوات، بياناً اعترضوا فيه على النتائج الموقتة التي أعلنتها السلطة الوطنية للانتخابات.

في ليبيا، تواصل بعثة الأمم المتحدة للدعم المشاورات في شأن أزمة المصرف المركزي للتوصل إلى اتفاق نهائي.

في أفريقيا، ونيجيريا، وفيتنام، فيضانات مدمرة أسفرت عن سقوط مئات الضحايا، وأضرار مادية كبيرة.

 

قتلى في غزة والضفة و"حماس" مستعدة لقبول هدنة من دون شروط مستجدة

قالت حركة "حماس" إن وفدها المفاوض أكد استعداد الحركة للتنفيذ "الفوري" لاتفاق وقف إطلاق النار مع إسرائيل في قطاع غزة على أساس إعلان الرئيس الأميركي جو بايدن وما تم التوافق عليه سابقاً، دون وضع أي مطالب جديدة أو شروط مستجدة من قبل أي طرف.

وفشلت المحادثات حتى الآن في التوصل إلى اتفاق لإنهاء الحرب المستمرة منذ 11 شهراً، وتتضمن القضايا العالقة السيطرة على محور صلاح الدين "فيلادلفي"، وهو شريط ضيق من الأرض على حدود قطاع غزة مع مصر.

ميدانياً، حرب غزة على وتيرتها، ووزارة الصحة التابعة لـ"حماس" في قطاع غزة أكدت مقتل 19 شخصاً في الأقل تم التعرف على هوياتهم في القصف الإسرائيلي على المنطقة الإنسانية في المواصي فجر الثلاثاء بعدما أعلن الدفاع المدني سقوط 40 قتيلاً.

وفي الضفة الغربية أفاد الهلال الأحمر الفلسطيني الأربعاء بمقتل خمسة فلسطينيين في قصف جوي إسرائيلي استهدفهم في مدينة طوباس بالضفة الغربية.

من جانبه أعلن الجيش الإسرائيلي أن وحداته "تنفذ عمليات لمكافحة الإرهاب في منطقتي طوباس وطمون"، مشيراً إلى أن إحدى طائراته "ضربت خلية إرهابية مسلحة".

إعادة فتح جسر الملك حسين بعد يومين من مقتل إسرائيليين

أعيد فتح جسر الملك حسين "معبر اللنبي" بين الأردن والضفة الغربية المحتلة الثلاثاء بعد يومين على إغلاقه بسبب مقتل ثلاثة حراس إسرائيليين برصاص مهاجم أردني.

وقال مصدر أمني أردني إن "جسر الملك حسين أعيد فتحه أمام حركة السفر"، فيما "سيبقى المعبر مغلقاً أمام حركة الشحن" في الوقت الراهن.

التصعيد يعود لجبهة لبنان وعقوبات أميركية على شبكة لتمويل "حزب الله"

المواجهات على الحدود اللبنانية - الإسرائيلية متواصلة قصفاً وغارات إسرائيلية، وسلسلة عمليات لـ"حزب الله".

في الأثناء فرضت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن الأربعاء عقوبات على شبكة لبنانية تتهمها بتهريب النفط وغاز البترول المسال للمساعدة في تمويل جماعة "حزب الله" اللبنانية.

واستهدفت العقوبات ثلاثة أشخاص وخمس شركات وسفينتين قالت وزارة الخزانة الأميركية إنهم تحت إشراف قيادي كبير في فريق تمويل الحزب، واستخدموا أرباحاً من شحنات غاز البترول المسال غير المشروعة إلى سوريا للمساعدة في توليد الإيرادات للجماعة.

تقارير تكشف عن تفاصيل عملية برية إسرائيلية في سوريا لتدمير منشأة صواريخ إيرانية

نفذت وحدة من قوات النخبة الإسرائيلية عملية برية في الأراضي السورية خلال هذا الأسبوع ودمرت مصنعاً للصواريخ الدقيقة تحت الأرض في منطقة مصياف وسط سوريا، تقول إسرائيل والولايات المتحدة إن إيران من بنته، وفق تقرير لموقع "أكسيوس". وذكر الموقع الأميركي نقلاً عن ثلاثة مصادر وصفها بالمطلعة أن هذا الهجوم الذي وقع الأحد الماضي كان أول عملية عسكرية برية ينفذها الجيش الإسرائيلي في السنوات الأخيرة ضد هدف إيراني داخل سوريا. وقالت المصادر إن الحكومة الإسرائيلية التزمت الصمت بصورة غير معتادة في شأن هذه الحادثة، ولم تعلن مسؤوليتها عنها حتى لا تثير رداً انتقامياً من سوريا أو إيران أو "حزب الله".

خبراء: "سونيون" تهدد بـ"كارثة بيئية"

يحذر خبراء من أن ناقلة نفط مهجورة تحمل أكثر من مليون برميل نفط خام، قد تلوث "مساحات شاسعة" من البحر الأحمر والسواحل المجاورة في حال تفككت أو انفجرت، مما سيشكل "كارثة بيئية" خطرة سيكون تأثيرها طويل الأمد.

وبعد أيام من استهدافهم السفينة اليونانية "سونيون" في الـ21 من أغسطس (آب) الماضي، أقدم الحوثيون اليمنيون على تفخيخها وتفجيرها. وكانت السفينة لا تزال مشتعلة السبت الماضي، بحسب تقرير لقوات بحرية غربية. وتمثل راهناً تهديداً بتسرب مليون برميل من النفط، وهي كمية أكبر بأربعة أضعاف من كارثة "إكسون فالديز" عام 1989 التي تشكل واحدة من أكبر الكوارث البيئية في تاريخ الولايات المتحدة.

بايدن وهاريس وترمب يجتمعون في ذكرى هجمات 11 سبتمبر والمرشحة الديمقراطية تطلب مناظرة ثانية وترمب يرفض

اجتمع الرئيس الأميركي جو بايدن ونائبة الرئيس كامالا هاريس والرئيس السابق دونالد ترمب في ظهور مشترك نادر الأربعاء في الموقع الذي أسقطت فيه طائرتان برجي مركز التجارة العالمي في مدينة نيويورك ضمن هجمات 11 سبتمبر 2001 التي أسفرت عن مقتل نحو 3000 شخص.

وتصافحت هاريس المرشحة الديمقراطية للرئاسة وترمب منافسها الجمهوري في الانتخابات الرئاسية وتبادلا بعض الكلمات على رغم المناظرة المثيرة للجدل بينهما الليلة السابقة ثم اصطفا لإحياء ذكرى الهجمات. وحضر الاحتفال أيضاً سناتور ولاية أوهايو جي دي فانس مرشح ترمب لمنصب النائب في حملته الرئاسية.

وتواجه ترمب وهاريس للمرة الأولى مساء الثلاثاء في المناظرة الرئاسية الأميركية في لحظة حاسمة من منافسة سياسية محتدمة، إلا أنه سرعان ما طلبت المرشحة الديمقراطية بعد انتهاء "المبارزة التلفزيونية الأولى" من منافسها الجمهوري إجراء مناظرة ثانية، إلا أن ترمب رفض الأمر.

واشنطن ولندن تتعهدان التعامل "بصورة عاجلة" مع مطالب كييف العسكرية

تعهد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن ونظيره البريطاني ديفيد لامي في كييف الاستجابة "بصورة عاجلة" لطلبات أوكرانيا التي تدعو خصوصاً إلى السماح لها بضرب عمق الأراضي الروسية بصواريخ غربية.

وتأتي زيارة أنتوني بلينكن وديفيد لامي في وقت حساس بالنسبة إلى أوكرانيا التي تواجه قواتها صعوبات على الجبهة الشرقية للبلاد، على رغم الهجوم المباغت الذي شنته في أوائل أغسطس في منطقة كورسك الروسية.

أوكرانيا تلاحق روسيا في حوارها الاستراتيجي مع الخليج

عقد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الإثنين الماضي محادثات مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف على هامش انعقاد الحوار الاستراتيجي في الرياض بين دول الخليج وروسيا الاتحادية. وقالت وزارة الخارجية السعودية إن الاجتماع شهد استعراض العلاقات الخليجية - الروسية وسبل تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات، إضافة إلى "مناقشة مستجدات الأزمة الروسية - الأوكرانية والجهود الدولية الرامية لحل الأزمة سياسياً ودعم الجهود كافة التي تحقق الأمن والسلم الدوليين". كما تطرق إلى تكثيف التنسيق المشترك في عدد من القضايا الإقليمية والدولية والعمل المتعدد الأطراف، إضافة إلى بحث تعزيز التعاون الاقتصادي وتحقيق أهداف التنمية المستدامة الدولية.

وقال لافروف إنه ناقش مع ولي العهد السعودي الاتفاقات الثنائية الموقعة بين البلدين، ومسألة تشكيل نظام عالمي متعدد الأقطاب.

ولي العهد السعودي ولي تشيانغ يبحثان "التعاون المشترك" في مختلف المجالات

بحث ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ورئيس مجلس الدولة الصيني لي تشيانغ "أوجه التعاون المشترك بين البلدين" اللذين يواصلان تعزيز علاقاتهما، وخصوصاً على الصعيد الاقتصادي. وأقام ولي العهد السعودي استقبالاً رسمياً للمسؤول الصيني الرفيع الذي يقوم بزيارة للمنطقة تشمل أيضاً الإمارات.

وأوردت وكالة الأنباء السعودية "واس" أن تشيانغ وولي العهد عقدا جلسة محادثات رسمية أعقبها اجتماع للدورة الرابعة للجنة السعودية - الصينية الرفيعة المستوى، وذكرت أن الزعيمين بحثاً "أوجه التعاون المشترك بين البلدين، بخاصة مجالات التنسيق في الجوانب السياسية والأمنية والفرص التجارية ومجالات الطاقة والاستثمار والثقافة والتقنية"، كما ناقشا "المستجدات في المنطقة وآخر التطورات على المستوى الدولي، وجهود البلدين تجاهها".

ووصل رئيس مجلس الدولة الصيني إلى العاصمة السعودية الرياض في مستهل زيارة للمنطقة.

السفارة السعودية لدى سوريا تبدأ عملها رسمياً

كشفت السعودية عن بدء سفارتها لدى دمشق ممارسة أعمالها إثر إعلان البلدين إعادة تطبيع علاقاتهما قبل فترة، مما سمح بوصول السفير السوري إلى الرياض وأداء نظيره السعودي القسم، تمهيداً لأداء مهمته في دمشق قريباً.

وأعلنت السفارة عبر حسابها على منصة "إكس" أنها "أقامت احتفالاً بمناسبة إعادة افتتاح أعمالها في العاصمة دمشق بحضور عدد من المسؤولين في الحكومة السورية وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين وجمع من الوجهاء والمثقفين" وسط احتفاء واسع من الحضور السوري على وسائل التواصل الاجتماعي.

وأوضحت السفارة أن القائم بالأعمال بالإنابة في السفارة عبدالله الحريص أشار إلى أن "اليوم يعد لحظة مهمة في تاريخ العلاقات بين البلدين والشعبين الشقيقين"، مؤكداً حرصه ومنسوبي البعثة على "بذل الجهود كافة لتعزيز العلاقات الثنائية بين الدولتين".

هل اقترب الجيش السوداني من النصر؟

عادت حدة المواجهات العسكرية بين الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع" من جديد في جبهات قتالية عدة، بخاصة في مدن العاصمة الثلاث، الخرطوم وأم درمان والخرطوم بحري بعد فترة من الهدوء الحذر، إذ يتبادل الطرفان القصف المدفعي بكثافة، فضلاً عن تنفيذ الطيران الحربي التابع للجيش غارات جوية شبه يومية على مواقع وارتكازات "الدعم السريع" داخل العاصمة وخارجها، مما أسفر عن سقوط عديد من الضحايا وسط المواطنين.

السوداني وبزشكيان يؤكدان مضي بغداد وطهران في التعاون الثنائي

أعلن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني والرئيس الإيراني مسعود بزشكيان في بغداد توقيع "14 مذكرة تفاهم" بين إيران والعراق كمقدمة "لتعزيز التعاون" الثنائي، وذلك في أول زيارة يجريها بزشكيان إلى الخارج بعد انتخابه.

واستقبل السوداني بزشكيان في مطار بغداد الدولي، إذ تصافحا، ثم استمعا إلى عزف النشيدين الوطنيين. بعد ذلك، توجه الرئيس الإيراني إلى النصب التذكاري في موقع اغتيال القائد السابق لـ"فيلق القدس" اللواء قاسم سليماني ونائب رئيس "الحشد الشعبي" أبو مهدي المهندس بضربة أميركية على بغداد عام 2020، ووضع إكليلاً من الزهر. والتقى بعدها نظيره العراقي عبداللطيف رشيد، ثم توجه إلى القصر الحكومي، إذ وقع مع السوداني "14 مذكرة تفاهم" في مختلف المجالات بحسب ما أكد المسؤولان.

عملية "وثبة الأسود": الجيش الأميركي يؤكد مقتل 4 من قادة "داعش" بالعراق

أعلن الجيش الأميركي أن أربعة من قادة تنظيم "داعش" قتلوا في غارة غرب العراق في الـ29 من أغسطس الماضي. وأضاف أن الغارة أسفرت عن مقتل 14 من عناصر التنظيم. وقالت القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم" في بيان إنها تستطيع الآن تأكيد مقتل عدد من قادة "داعش"، من بينهم أحمد حامد حسين عبدالجليل العيثاوي الذي كان مسؤولاً عن جميع العمليات في العراق.

نتائج رسمية أولية: "إخوان" الأردن يحققون مكاسب في البرلمان

أظهرت نتائج رسمية أولية أن أعضاء حزب "جبهة العمل الإسلامي"، الذراع السياسية لـ"الإخوان المسلمين" في الأردن، حققوا مكاسب كبيرة في الانتخابات البرلمانية بحصولهم على 31 مقعداً من أصل 138، في نتيجة غير مسبوقة لتيارات الإسلام السياسي منذ أكثر من ثلاثة عقود، وذلك على خلفية الحرب في قطاع غزة.

واستفاد حزب "جبهة العمل الإسلامي" من قانون جديد يستهدف تعزيز دور الأحزاب السياسية في البرلمان المؤلف من 138 مقعداً، على رغم استمرار هيمنة العشائر والأطراف الموالية للحكومة على البرلمان.

وتوزعت المقاعد الأخرى، وفق ما أعلنت الهيئة المستقلة للانتخاب، بين ممثلي العشائر الأردنية الكبرى وأحزاب يسارية وأحزاب موالية للحكومة ونواب سابقين وعسكريين سابقين وأحزاب وسطية، ومن بين الفائزين 27 امرأة.

تبون ومنافساه ينددون بـ"غموض" إعلان نتائج الانتخابات في الجزائر

أصدر المرشحون الثلاثة للانتخابات الرئاسية في الجزائر، ومنهم عبدالمجيد تبون الذي فاز بفترة رئاسية ثانية بـ94.65 في المئة من الأصوات، بياناً مشتركاً اعترضوا فيه على النتائج الموقتة التي أعلنتها السلطة الوطنية للانتخابات.

وجاء في البيان المشترك، "نبلغ الرأي العام الوطني بضبابية وتناقض وغموض وتضارب الأرقام التي سجلت مع إعلان النتائج الموقتة للانتخابات الرئاسية من طرف رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات"، وفق ما نقلته "وكالة الأنباء الجزائرية".

محافظ المصرف المركزي: ليبيا لا تزال معزولة عن البنوك الأجنبية

في وقت تواصل فيه بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا المشاورات في شأن أزمة المصرف المركزي للتوصل إلى اتفاق نهائي بعدما أعلنت أن الفصائل الليبية المتنافسة أحرزت تقدماً بالشأن في محاولة لنزع فتيل أزمة تقلص إنتاج النفط وصادراته، قال محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير الذي أقاله فصيل سياسي منافس إن المصرف لا يزال معزولاً عن النظام المالي العالمي في ظل أزمة مستمرة منذ أسابيع أدت إلى توقف إنتاج النفط في البلاد.

البابا اختتم في سنغافورة أطول رحلة في حبريته

اختتم البابا فرنسيس جولة منهكة امتدت على 12 يوماً في أربع دول في جنوب شرقي آسيا وأوقيانيا، هي الأطول والأبعد منذ توليه حبريته.

وتخلى البابا عن إلقاء كلمته الأخيرة المقررة الجمعة، وارتجل حول الحوار بين الديانات بروح الدعابة وبحماسة أمام نحو 600 شاب من ديانات مختلفة.

فيضانات مدمرة في أفريقيا ونيجيريا وفيتنام

أفادت حصيلة نشرها مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا" في تشاد بأن الأمطار الغزيرة والفيضانات التي ضربت القارة الأفريقية هذا الصيف أسفرت عن مصرع 341 شخصاً وتضرر مليون ونصف مليون آخرين في هذا البلد.

وأدت الفيضانات التي غمرت مدينة مايدوغوري في شمال شرقي نيجيريا مطلع الأسبوع إلى مصرع 30 شخصاً في الأقل ونزوح أكثر من 400 ألف شخص، كما أعلنت أجهزة الإغاثة التي تخشى ارتفاع الحصيلة.

وفي فيتنام، أودى الإعصار "ياغي" بالعشرات في شمال البلاد وتسبب في أضرار مادية جسيمة، وحذرت وكالة الأرصاد من أن الإعصار، الأقوى الذي يضرب آسيا هذا العام، سيتسبب في مزيد من الفيضانات والانهيارات الأرضية.

المزيد من تقارير