Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الأسد يكلف محمد غازي الجلالي تشكيل الحكومة السورية

هو وزير سابق للاتصالات وتسلم مناصب عدة في القطاعين العام والخاص

بشار الأسد مخاطباً مجلس الشعب (سانا/أ ف ب)

ملخص

تنتظر الجلالي صعوبات عدة ومزمنة على خلفية استمرار الأزمات الاقتصادية والمعيشية بعد أكثر من 13 عاماً على بدء الحرب في بلاده التي يعيش أكثر من 90 في المئة من سكانها تحت خط الفقر بحسب الأمم المتحدة.

كلّف رئيس النظام السوري بشار الأسد اليوم السبت وزير الاتصالات السابق محمد غازي الجلالي تشكيل الحكومة الجديدة في البلاد بعد أسابيع على انتخابات مجلس الشعب، وفق ما أعلنت الرئاسة السورية.

وشغل الجلالي منصب معاون وزير الاتصالات بين عامي 2008 و2014 عندما عُين وزيراً للاتصالات حينذاك حتى عام 2016.

وفي يوليو (حزيران) الماضي، فاز حزب البعث الحاكم مجدداً بغالبية مقاعد مجلس الشعب، في رابع انتخابات تُجرى في سوريا بعد اندلاع الحرب عام 2011، في غياب أي معارضة فعلية.

وبحسب الدستور، تصبح الحكومة منذ تأدية نواب مجلس الشعب اليمين الدستورية، حكومة تصريف أعمال.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

والجلالي من مواليد دمشق 1969 وحاصل على إجازة في الهندسة المدنية من جامعة دمشق، ودكتوراه في الاقتصاد الهندسي من جامعة عين شمس القاهرة المصرية.

وتسلّم الجلالي مناصب عدة خلال السنوات الماضية في القطاعين العام والخاص، منها رئاسة الجامعة السورية الخاصة في دمشق منذ عام 2023، ورئاسة مجلس أمناء صناع الجودة العرب منذ عام 2019.

وتنتظر الجلالي صعوبات عدة ومزمنة على خلفية استمرار الأزمات الاقتصادية والمعيشية بعد أكثر من 13 عاماً على بدء الحرب في بلاده التي يعيش أكثر من 90 في المئة من سكانها تحت خط الفقر بحسب الأمم المتحدة.

وستواجه حكومته مزيداً من الصعوبات بعد سنوات من الجمود السياسي على رغم انحسار المعارك في كثير من المناطق، إضافة إلى تحديات عسكرية مرتبطة بالتصعيد الإسرائيلي والقصف المتكرر في سوريا على وقع الحرب في غزة.

اقرأ المزيد

المزيد من العالم العربي