Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

معلومات عن اتخاذ نتنياهو قرارا بتوسيع الحرب مع "حزب الله"

المقاتلات الإسرائيلية تشن سلسلة غارات تستهدف بلدات عدة في جنوب لبنان

أوضحت مصادر مقربة من نتنياهو أنه لم يتم تحديد موعد لعملية عسكرية على جنوب لبنان بعد (رويترز)

ملخص

أعلن "حزب الله" اليوم السبت أن حرباً شاملة مع إسرائيل ستؤدي إلى نزوح "مئات الآلاف الإضافية" من الإسرائيليين، وذلك بعدما صرح وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت الإثنين الماضي بأن إسرائيل مصممة على استعادة الهدوء على الجبهة الشمالية.

 نقلت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية في لبنان عن القناة 13 الإسرائيلية قولها اليوم السبت إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد قرر توسيع العملية العسكرية على الجبهة الشمالية مع "حزب الله".

 وأوضحت مصادر مقربة من نتنياهو للقناة أنه لم يتم تحديد موعد لعملية عسكرية، مشيرة إلى أن هذا الأمر قد يحدث خلال أسابيع أو حتى أشهر. وأضافت المصادر أن توسيع العملية العسكرية في الشمال يتعلق باستعداد الجيش الإسرائيلي وبالدعم السياسي الدولي.

وفي شأن الجبهة الشمالية أيضاً، قال عضو مجلس الوزراء الإسرائيلي السابق لشؤون الحرب بيني غانتس اليوم إنه "حان وقت الشمال". وتابع غانتس أن "حكومة نتنياهو المشلولة والمنفصلة تواصل إهمال سكان الشمال. لقد حان الوقت لممارسة القوة والقوة ضد "حزب الله" وإعادة السكان سالمين إلى منازلهم".

سلسلة غارات

وشن الطيران الحربي الإسرائيلي سلسلة غارات مساء اليوم على جنوب لبنان استهدفت منطقة الزهراني، وبلدتي طيرحرفا والجبين، وأطراف بلدة الكواخ قضاء الهرمل، ومحيط بلدة حوش السيد علي الحدودية. وألقيت قنابل مضيئة بين منطقة باب ثنية وسهل مرجعيون .

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


"حزب الله" يلوح بالتصعيد
 

 في المقابل، أعلن "حزب الله" اليوم أن حرباً شاملة مع إسرائيل ستؤدي إلى نزوح "مئات الآلاف الإضافية" من الإسرائيليين، وذلك بعدما صرح وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت الإثنين الماضي بأن إسرائيل مصممة على استعادة الهدوء على الجبهة الشمالية، مشيراً إلى أن "هناك خيار اتفاق من شأنه أن يؤدي إلى ترتيبات في شمال وجنوب" إسرائيل، مع "حزب الله" اللبناني وحركة "حماس" الفلسطينية، "وخياراً ثانياً وهو التصعيد الذي سيؤدي إلى حرب".
وقال نائب الأمين العام لـ"حزب الله" نعيم قاسم في خطاب ألقاه في بيروت، "ليست لدينا خطة للمبادرة في حرب لأننا لا نجدها ذات جدوى، ولكن إذا شنت إسرائيل الحرب فسنواجهها بالحرب وستكون الخسائر ضخمة بالنسبة إلينا وإليهم أيضاً". وأضاف "إذا كانوا يعتقدون بأن هذه الحرب تعيد الـ100 ألف نازح" إلى شمال إسرائيل، "فمن الآن نبشركم أعدوا العدة لاستقبال مئات الآلاف الإضافية من النازحين".
ومنذ اندلاع الحرب في قطاع غزة في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023، يتبادل "حزب الله" وإسرائيل القصف بصورة يومية عبر الحدود اللبنانية-الإسرائيلية.
مذّاك يستهدف الحزب بصورة رئيسة مواقع عسكرية إسرائيلية، في هجمات يشنها من جنوب لبنان "إسناداً"  لغزة. وترد إسرائيل باستهداف ما تصفه بأنه "بنى عسكرية" تابعة للحزب، إضافة إلى مقاتليه.
وأدت هذه المواجهات إلى نزوح عشرات الآلاف من اللبنانيين والإسرائيليين، وأثارت المخاوف من اتساع رقعة الحرب المستمرة منذ 12 شهراً في قطاع غزة.
ومنذ بدء التصعيد، قُتل 623 شخصاً في الأقل في لبنان، وفق تعداد لـ"وكالة الصحافة الفرنسية"، بينما قُتل 50 شخصاً على الجانب الإسرائيلي، وفق الجيش.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات