Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إيران تطلق سراح معتقل نمسوي "رأفة به"

فيينا أكدت أن توقيف مواطنها لا يرتبط باحتجاجات 2022

النمسوي المطلق سراحه كريستيان فيبر (oe24)

ملخص

هزت إيران احتجاجات كانت الأكبر منذ قيام الثورة الإسلامية عام 1979، إثر وفاة الفتاة الكردية مهسا أميني في 16 سبتمبر 2022 بعد أيام من توقيفها لدى شرطة الأخلاق في طهران على خلفية عدم التزامها قواعد اللباس الصارمة.

أطلقت السلطات الإيرانية سراح مواطن نمسوي كان معتقلاً لأسباب مجهولة من سجن في شمال شرقي البلاد، وفق ما أعلن موقع "ميزان أونلاين" التابع للسلطة القضائية اليوم الثلاثاء.

وقال الموقع، إنه "أطلق سراح النمسوي كريستيان فيبر المعتقل في محافظة أذربيجان الغربية، من السجن". لكنه لم يورد أسباب أو تاريخ اعتقاله، مكتفياً بالإشارة إلى أنه ارتكب "جرائم".

وأعلنت النمسا في أكتوبر (تشرين الأول) 2022 توقيف أحد رعاياها في إيران من دون أن تذكر تفاصيل حول هويته، مؤكدة أن توقيفه لا يرتبط بالتظاهرات التي شهدتها الجمهورية الإسلامية في تلك الفترة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وهزت إيران احتجاجات كانت الأكبر منذ قيام الثورة الإسلامية عام 1979، إثر وفاة الفتاة الكردية مهسا أميني في 16 سبتمبر (أيلول) 2022 بعد أيام من توقيفها لدى شرطة الأخلاق في طهران على خلفية عدم التزامها قواعد اللباس الصارمة.

وأدت التظاهرات إلى سقوط مئات القتلى وتوقيف آلاف الأشخاص، ووصفتها السلطات بـ"أعمال شغب" بتدبير من الدول الغربية.

وأكد القضاء الإيراني اليوم أن المواطن النمسوي "سلم إلى سفير بلاده لدى طهران رأفة به لترتيب ترحيله ونقله"، فيما عبرت وزارة الخارجية النمسوية عن "ارتياحها" لإطلاق سراح فيبر الذي تم أمس الإثنين.

وقالت، إن السفارة تسعى إلى ضمان أن "يتمكن من مغادرة إيران في أسرع وقت ممكن". وأفادت في بيان أنه "لا يزال يتعين اتخاذ عدة خطوات إدارية مع السلطات الإيرانية"، مؤكدة أنها "تدعمه بنشاط" في تلك الإجراءات.

وتحتجز إيران عدداً من المواطنين الأوروبيين تتهمها الدول الغربية بتوقيفهم بشكل "تعسفي" لاستخدامه في عمليات تبادل.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات