Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الذهب يحافظ على مكاسبه بعد خفض الفائدة الأميركية

ارتفع المعدن الأصفر خلال التعاملات الفورية 0.5 في المئة إلى 2571.40 دولار للأونصة

توقعات بتراجع آخر في اجتماع "الاحتياط الفيدرالي" خلال نوفمبر بنحو 25 نقطة أساس (رويترز)

ارتفعت أسعار الذهب اليوم الخميس بعد أن سجلت مستوى قياسياً مرتفعاً خلال الجلسة السابقة بدعم من قرار مجلس الاحتياط الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) خفض أسعار الفائدة بصورة كبيرة منذ عام 2020.

وارتفع الذهب خلال التعاملات الفورية 0.5 في المئة إلى 2571.40 دولار للأوقية (الأونصة)، بعد أن سجل ذروة قياسية عند 2599.92 دولار أمس الأربعاء، لكن العقود الأميركية الآجلة للذهب تراجعت 0.1 في المئة إلى 2595.90 دولار.

وبدأ مجلس الاحتياط الاتحادي أمس دورة التيسير النقدي بخفض أكبر من المعتاد بلغ 50 نقطة أساس، وقال رئيس البنك جيروم باول إن ذلك يهدف إلى إظهار التزام صناع السياسات بالحفاظ على معدل البطالة منخفضاً بعدما تراجع التضخم.

لكن باول قال إن الاقتصاد لا يزال متيناً مع عدم وصول عديد من مؤشرات سوق العمل، مثل طلبات إعانة البطالة وحتى معدل البطالة الحالي البالغ 4.2 في المئة إلى مستويات مقلقة.

ويميل المعدن الأصفر الذي لا يدر عائداً إلى أن يصبح استثماراً مفضلاً في ظل أسعار الفائدة المخفضة وأثناء الاضطرابات الجيوسياسية.

توقعات الفائدة

ووفقاً لأداة "فيد ووتش" يتوقع المتعاملون حالياً بنسبة 66 في المئة خفض أسعار الفائدة 25 نقطة أساس في اجتماع مجلس الاحتياط المنتظر خلال نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، وبنسبة 34 في المئة خفض الفائدة 50 نقطة أساس.

وستترقب السوق بيانات طلبات إعانة البطالة في الولايات المتحدة والتي من المقرر صدورها خلال وقت لاحق اليوم.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة خلال التعاملات الفورية اثنين في المئة إلى 30.67 دولار للأوقية، وزاد البلاتين 1.2 في المئة إلى 980.40 دولار والبلاديوم 0.48 في المئة إلى 1067 دولاراً.

ضعف الدولار

انخفض الدولار اليوم في أعقاب الخفض الكبير لأسعار الفائدة الذي أعلنه مجلس الاحتياط الاتحادي والذي كانت الأسواق تتوقعه بالفعل، إذ انخفض مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل سلة من ست عملات رئيسة 0.15 في المئة إلى 100.71، وهو مستوى ليس ببعيد من الذي بلغه قبل قرار المركزي الأميركي، وانزلق إلى أدنى مستوى له خلال أكثر من عام عند 100.21 في الجلسة السابقة.

وتوقع صناع السياسات في مجلس الاحتياط الاتحادي أمس خفض سعر الفائدة القياسي بمقدار نصف نقطة مئوية أخرى بحلول نهاية هذا العام، ونقطة مئوية كاملة العام المقبل ونصف نقطة مئوية عام 2026، لكنهم قالوا إن التوقعات في شأن ذلك المستقبل البعيد غير مؤكدة بالضرورة.

وقال رئيس قسم أبحاث النقد الأجنبي والسلع الأساس في "كومرتس بنك" أولريش لوختمان "لهذا السبب لم يحدث تراجع إضافي للدولار أمس. كان الدولار هبط بالفعل خلال الأيام والأسابيع الماضية".

وتلقى الدولاران الأسترالي والنيوزيلندي دعماً من بيانات محلية حملت مفاجآت، وارتفع الدولار الأسترالي 0.84 في المئة إلى 0.6819 دولار، وفي الوقت نفسه ارتفع الدولار النيوزيلندي 0.50 في المئة إلى 0.6240 دولار بعد أن أظهرت بيانات انكماش اقتصاد نيوزيلندا 0.2 في المئة خلال الربع الثاني، وهي نسبة أفضل من التوقعات التي رجحت أن الانكماش سيكون 0.4 في المئة.

ومقابل الين، ارتفع الدولار 1.2 في المئة ليصل إلى أعلى مستوى خلال اليوم عند 143.95 ين خلال الجلسة الآسيوية، وسجل في أحدث التعاملات ارتفاعاً بنحو 0.10 في المئة عند 142.15، وارتفع اليورو 0.20 في المئة إلى 1.1140 دولار، لكنه ظل دون أعلى مستوى خلال ثلاثة أسابيع والذي سجله في الجلسة السابقة.

وارتفع الجنيه الاسترليني 0.23 في المئة إلى 1.3243 دولار بعد أن سجل ذروة بلغت 1.3298 دولار خلال الجلسة السابقة، وهو أعلى مستوى له منذ مارس (آذار) 2022، وجاء ذلك في أعقاب بيانات صدرت أمس أظهرت أن التضخم استقر في بريطانيا خلال أغسطس (آب) الماضي، لكنه تسارع في قطاع الخدمات الذي يراقبه بنك إنجلترا من كثب، مما عزز الرهانات على أن البنك المركزي سيبقي على أسعار الفائدة دون تغيير في وقت لاحق من اليوم.

قفزة الأسهم الأوروبية

قفزت الأسهم الأوروبية واحداً في المئة اليوم بعدما خفض مجلس الاحتياط الاتحادي أسعار الفائدة 50 نقطة أساس، وأشار إلى احتمال تبني مزيد من التيسير النقدي مما أثار الآمال في تخفيف الضغوط الاقتصادية، وارتفع مؤشر "ستوكس 600 الأوروبي" 0.9 في المئة إلى 519.15 نقطة مع صعود جميع القطاعات، باستثناء أسهم الاتصالات التي تراجعت 0.6 في المئة.

أعلى إغلاق ياباني

سجل المؤشر الياباني "نيكاي" أعلى مستوى إغلاق له خلال أكثر من أسبوعين اليوم بدعم من تقدم أسهم شركات التصدير بفعل تراجع الين مقابل الدولار، وسط توقعات بخفض مجلس الاحتياط الاتحادي لأسعار الفائدة بوتيرة أبطأ من المتوقع في المستقبل، وأغلق المؤشر مرتفعاً 2.13 في المئة إلى 37155.33 نقطة، وهو أعلى مستوى إغلاق له منذ الثالث من سبتمبر (أيلول) الجاري.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأرجع كبير المحللين في "أوكاسان" للأوراق المالية فوميو ماتسوموتو مكاسب الدولار إلى توقعات بتباطؤ وتيرة خفض أسعار الفائدة الأميركية في المستقبل، والتصريح الصادر عن مجلس الاحتياط الاتحادي بأن أداء أكبر اقتصاد العالم ليس سيئاً كما كانت الأسواق تخشى.

وارتفع المؤشر الأوسع نطاقاً "توبكس" 2.01 في المئة إلى 2616.87 نقطة مع ارتفاع سهم "تويوتا موتور" خمسة في المئة ليقدم أكبر دفعة للمؤشر، فيما ارتفع سهم "هوندا موتور" 3.35 في المئة وخسر سهم "تويوتا" 9.95 في المئة وهوندا 5.29 في المئة منذ بداية الشهر الجاري.

وارتفعت جميع مؤشرات القطاعات الفرعية البالغ عددها 33 في بورصة طوكيو للأوراق المالية مع صعود أسهم شركات الشحن 4.49 في المئة لتكون الأفضل أداء، وتقدم مؤشر أسهم شركات التأمين 3.97 في المئة مع ارتفاع عائدات السندات اليابانية، فيما ربحت أسهم شركات تصنيع السيارات 3.84 في المئة.

اقرأ المزيد

المزيد من أسهم وبورصة