Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تحديد هوية 70 ألف جندي روسي سقطوا في أوكرانيا

وسائل إعلام مستقلة قالت إن العدد الحقيقي قد يكون أعلى من ذلك بكثير

قوة من حرس الشرف الروسي تحمل العلم الوطني الروسي وعلماً أحمر، هو نسخة طبق الأصل من راية النصر، يسيرون في الساحة الحمراء بموسكو خلال العرض العسكري بمناسبة يوم النصر في 9 مايو الماضي (أ ف ب)

ملخص

في نهاية أغسطس (آب) الماضي، بلغ عدد قتلى الجنود الروس في أوكرانيا، الذي أفادت به وسائل الإعلام 66 ألفاً.

أفاد موقع "ميديازونا" الروسي وخدمة "بي بي سي" الروسية اليوم الجمعة، بأنهما حددا هوية حوالى 70 ألف جندي روسي قُتلوا منذ بدء الحرب على أوكرانيا في فبراير (شباط) 2022، في ما يشكل حصيلة غير مكتملة لكنها تعطي فكرة عن حجم الخسائر الروسية الذي يبقيه الكرملين سرياً.
وجاء الإحصاء الذي قالت "بي بي سي" إنه توقف في الـ19 من سبتمبر (أيلول) الجاري، بالاستناد إلى المعلومات العامة المنشورة في البيانات الرسمية أو النعي عبر وسائل الإعلام أو إعلانات الوفاة على شبكات التواصل الاجتماعي، وكذلك من رصد القبور في مقابر روسية.
وقالت "بي بي سي"، "حددنا أسماء 70112 جندياً روسياً قُتلوا في أوكرانيا، لكن العدد الحقيقي قد يكون أعلى من ذلك بكثير".
وأوضحت "بي بي سي" أن "بعض العائلات لا تعلن تفاصيل وفاة أقاربها، ولا يشمل تحليلنا أسماء لا يمكن التحقق منها ولا مقتل أفراد ميليشيات في منطقتي دونيتسك ولوغانسك المحتلتين من قبل الروس في شرق أوكرانيا".
وفي نهاية أغسطس (آب) الماضي، بلغ عدد قتلى الجنود الروس التي أفادت بها وسائل الإعلام 66 ألفاً.
وتقوم "ميدياوزنا"، و"ميدوزا"، وهي وسيلة إعلام روسية أخرى مستقلة، بتحليل البيانات الرسمية الموثقة المتاحة عن الإرث، مما يدفعها إلى تقدير أن الحصيلة ستصل إلى 120 ألف قتيل في الأقل، بناء على عدد الوفيات المرتفع والمسجل على مدى العامين ونصف العام الماضيين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكان الكرملين استشهد بـ"قانون أسرار الدولة" و"النظام الخاص" لتبرير غياب الإعلان رسمياً عن الخسائر العسكرية. وفي مطلع يونيو (حزيران) الماضي، رفض الرئيس فلاديمير بوتين تحديد حجم هذه الخسائر.
من جهتها، لا تعلن أوكرانيا أيضاً خسائرها إلا قليلاً، وذلك حرصاً منها على عدم إضعاف معنويات سكانها الذين يواجهون الهجوم الروسي منذ أكثر من عامين ونصف العام.
وفي فبراير (شباط) الماضي، قدر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عدد الجنود الأوكرانيين الذين قُتلوا خلال الحرب بـ31 ألفاً، وهو رقم يُعتبر أقل من الواقع حسبما يفيد محللون ومراقبون.
وكشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية في تقرير نُشر في الـ17 من سبتمبر الجاري، أن الحرب في أوكرانيا خلّفت ما مجموعه مليون قتيل وجريح في المعسكرين. وقالت إن "تقديرات سرية أوكرانية صدرت في وقت سابق من هذا العام تشير إلى مقتل 80 ألف جندي أوكراني و400 ألف جريح، وفقاً لأشخاص مطّلعين على المسألة"، مضيفة أن "تقديرات أجهزة الاستخبارات الغربية في شأن الخسائر الروسية تختلف، إذ يقدّر بعض عدد القتلى بنحو 200 ألف وعدد الجرحى بحوالى 400 ألف".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار