Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إسرائيل تحقق في ركل جنود جثثا ودفعها من فوق مبنى بالضفة

انتشرت اللقطات على مواقع التواصل الاجتماعي وقيل إنها في بلدة قباطية

لدمار في بلدة قباطية في الضفة الغربية بعد عملية عسكرية إسرائيلية (أ ف ب)

ملخص

أعلن البيت الأبيض أن مشهد جندي إسرائيلي يركل كما هو ظاهر جثة ويسقطها عن سطح مبنى في الضفة الغربية مثير "للقلق الشديد" مؤكداً أنه طلب تفسيراً من إسرائيل.

قال الجيش الإسرائيلي اليوم الجمعة إنه فتح تحقيقاً بعدما أظهرت مقاطع مصورة جنوداً يدفعون جثثاً على ما يبدو من فوق سطح بناية بالضفة الغربية خلال هجوم على مسلحين فلسطينيين.

وأظهرت المقاطع، التي بدأت بالانتشار عبر الإنترنت أمس الخميس، ثلاثة جنود على سطح بناية في بلدة قباطية وهم يسحبون جثثاً لرجال قتلى على ما يبدو ويدفعونها ويرمونها وفي إحدى الحالات يركلونها بأرجلهم من على سطح البناية.

وقال عم أحد الرجال القتلى، زكريا زكارنة، إنه رأى ما حدث. وأضاف لوكالة "رويترز" أن جنوداً إسرائيليين صعدوا إلى السطح بعد مقتل الفلسطينيين.

 

وتابع، "حاولوا الوصول إليهم بجرافات الاحتلال (لكن) لم يستطيعوا فحملوهم ودفعوهم إلى الأرض من الطابق الثاني... ألم حزن غضب، ليس في يدي أي شيء أقوم به. حسبي الله ونعم الوكيل".

وتأكدت "رويترز" من أن الموقع الذي ظهر في المقاطع المصورة هو بلدة قباطية، كما تسنى لها التأكد من تاريخ الواقعة من روايات الشهود ومقاطع أخرى صورتها مؤسسات إخبارية فلسطينية تظهر المشاهد ذاتها.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان إن الواقعة خطرة ولا تتوافق مع قيمه. وأضاف في بيان منفصل أن جنوده قتلوا أمس سبعة مسلحين في اشتباكات وغارة جوية على قباطية.

وأعلن البيت الأبيض أن مشهد جندي إسرائيلي يركل كما هو ظاهر جثة ويسقطها عن سطح مبنى في الضفة الغربية مثير "للقلق الشديد" مؤكداً أنه طلب تفسيراً من إسرائيل.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي، "شاهدنا ذلك الفيديو، ونعتبره مثيراً للقلق الشديد. إذا ثبتت صحته، فإنه يظهر بوضوح سلوكاً بغيضاً وفظيعاً من جنود محترفين".

وتصاعدت أعمال العنف في الضفة الغربية منذ بدء الحرب في غزة قبل نحو عام، مع تنفيذ الجيش الإسرائيلي حملات مداهمة شبه يومية اعتقل خلالها آلافاً، واندلاع معارك بالأسلحة بين قوات الجيش ومسلحين فلسطينيين فضلاً عن شن المستوطنين اليهود هجمات على البلدات الفلسطينية.

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط