Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

غياب السباحة مشاعل العايد عن ألعاب السعودية 2024

أول بطلة محلية تحصد الذهب الخليجي وشاركت في أولمبياد باريس

ملخص

خاضت مشاعل العايد، أول سباحة سعودية، منافسات أولمبياد باريس 2024، بعد رحلة امتدت لـ12 عاماً في ممارسة السباحة بدءاً من الكويت إلى السعودية، انتزعت خلالها الذهب الخليجي، إليكم قصة مهندسة الميكانيك التي حطت رحالها أخيراً في بلجيكا.

كانت لمقابلة السعودية "مشاعل العايد" نكهة خاصة. فلأيام عدة تساءل الناس حيال شعورها بخوض منافسات أولمبياد باريس 2024. اعترفت مشاعل بأنها والحظ التقيا من خلال مكالمة هاتفية بينما كانت تجلس إلى جوار والدتها البلجيكية، وبأنها علاوة على ذلك، لم ترغب يوماً في ممارسة رياضة السباحة التي أصبحت من خلالها أيقونة دونها التاريخ. في خضم أولمبياد باريس الحافل بالأحداث، أبهرت مشاعل العايد الإناث في بلادها بتحطيم الزمن 2.19 من خلال خوض منافسة السباحة الحرة لـ 200 متر، وعادت من باريس مندفعة ومتفائلة لتحقيق انتصارات تستكمل من خلالها ما بدأته في دولة الكويت.

لماذا الكويت؟

تقول مشاعل إن ممارستها للسباحة بدأت وهي في سن السادسة أثناء استقرارها مع أسرتها في الكويت خلال الفترة بين عامي 2013 و2016، مضيفة أن والدها ودعمه المتواصل لها وراء ما هي عليه اليوم من مكانة، بحسبها. ومضت قائلة "لدي أحلام أصبوا إلى تحقيقها في مجال السباحة فكثيراً ما حرص والدي على ممارستي تلك الرياضة لفوائدها الجمة، أهمها اكتساب المرونة واللياقة والليونة، إلى جانب ما لها من أبعاد نفسية مذهلة كما أسهمت في تنظيم جدولي الدراسي، إلى جانب كونه مجتمعاً نشطاً يتفاعل في كل منافسة لتحطيم رقم جديد".

 

إنجازات محلية وخليجية

وعادت لاعبة المنتخب السعودي للسباحة من الكويت للمشاركة ضمن منافسات بلادها المحلية والدولية تحت مظلة نادي الاتفاق بدءاً من عام 2022.
وحصدت عام 2022 برونزيتين من خلال مشاركتها ضمن منافسات دورة الألعاب السعودية من خلال منافسة الـ 50 متراً حرة، والـ 50 متراً صدر. وحققت فضية وأخرى برونزية من خلال مشاركتها ضمن منافسات دورة الألعاب السعودية 2023. تلتهما مشاركتها ضمن دورة الألعاب الخليجية الأولى للشباب عام 2024، التي حصدت من خلالها الذهب من خلال منافسة 100 متر صدر، وفضيتين من خلال منافستي 100 متر حرة و100 متر فراشة".

أسرتها ونشأتها

تعود جذور مشاعل إلى غرب أوروبا لجهة الأم، وغرب آسيا والشرق الأوسط لجهة الأب، فتتحدث الفرنسية مع والدتها البلجيكية، والعربية مع والدها السعودي، وتتقن الحديث باللغة الإنجليزية. وتحظى رياضة السباحة بمكانة كبيرة لدى العائلة التي تخطت المتعة الشخصية لتصل إلى المنافسة، بحسبها.
تتفنن السبّاحة السعودية في وصف ما تتلقاه من دعم أسري لخطوتها الرياضية، فلديها أخوَان يشاركانها ممارسة السباحة بشغف وهما حمزة وطي. وقالت "حمزة يبلغ من العمر 14 سنة وسيشارك هذا العام ضمن تحديات دورة الألعاب السعودية للمرة الثانية، ويتفاءل برحلة أولمبية تجمعنا في المستقبل لتحطيم رقم جديد".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

قصة باريس
وعقب انتزاعها الذهب من خلال مشاركتها في دورة الألعاب الخليجية الأولى التي استضافتها دولة الإمارات العربية المتحدة عام 2024، سافرت مشاعل إلى فرنسا للمشاركة ضمن منافسات أولمبياد باريس 2024 وانتقلت من كونها سبّاحة ماهرة إلى أيقونة تمثل النساء في السعودية.
ولكن كيف تلقت مشاعل دعوة الانضمام لأولمبياد باريس 2024؟ تقول لاعبة المنتخب السعودي، "كنت إلى جوار والدتي حين دخل والدي إلى المنزل وكان معه على الهاتف رئيس الاتحاد السعودي للسباحة، أحمد قضماني، وبدا متحمساً للغاية وهو على الهاتف". وتواصل "فور انتهاء المكالمة، كرر والدي اسمي مرتين قائلاً، مشاعل مشاعل ستسافرين إلى باريس وستشاركين في أولمبياد باريس ضمن منافسة سباق الـ200 متر حرة، وكان لذلك وقع السحر في نفسي فقد شعرت بأن ما حلمت به أصبح واقعاً لا محال وما كان لحلمي أن يتحقق من بعد الله لولا دعم ومساندة رئيس الاتحاد السعودي للسباحة أحمد قضماني".
وخاضت العايد معسكرين تدريبيين استعداداً لأولمبياد باريس 2024، أحدهما برفقة أسرتها في أميركا والآخر بصحبة الفريق الأولمبي السعودي.
وتابعت "غادرت إلى باريس بصحبة والدي وصديقة لي، ولقيت دعماً ومساندة من والدتي وأخويّ، إلى جانب الدعم اللامتناهي من قيادة بلادي التي وقفت إلى جانبي طوال فترة المنافسة داعمة ومساندة".
كما قالت "كثيراً ما تمنيت الأفضل وسأستثمر التجربة في تطوير أدائي في ممارسة السباحة، فالتجربة الثرية سنحت لي فرصة مشاهدة أبطال اللعبة والتعرف إلى أسرار فوزهم ومن ضمنها النوم والأكل الجيدان والطموح بالوصول إلى نتائج أفضل".

مهندسة ميكانيكية
إلا أن مشاعل تغيب هذا العام عن المشاركة في دورة الألعاب السعودية الثالثة 2024، لارتباطها بدراسة الهندسة الميكانيكية في بلجيكا، بحسبها. وأردفت "أتمنى أن تجد السباحة إقبالاً كبيراً وبخاصة من فئة الصغار في ظل إتاحة الفرص لهن".
وتنطلق دورة الألعاب السعودية الثالثة في العاصمة الرياض من الثالث إلى الـ17 من أكتوبر (تشرين الأول) المقبل.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة