Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الدوري "الاستثنائي" طريق الكرة المصرية للخروج من أزمات الأندية

25 جولة في النظام الجديد بدلاً من 34 مباراة

نظام استثنائي جديد في الموسم الجديد من الدوري المصري (أ ف ب)

ملخص

دوري اسثنائي في مصر من أجل التخلص من تلاحم المواسم، ورغبة الأندية تحسم موقف موسم 2024 – 2025.

يدخل الدوري المصري الممتاز خلال الفترة المقبلة، مرحلة جديدة من حيث النظام الذي سيقام عليه، وذلك من أجل تفادي حالة تلاحم المواسم التي لازمت البطولة أخيراً، وشكوى الأندية من تكدس المباريات وعدم انتظام المباريات في مواعيدها المحددة لها في بداية الموسم.

وأعلنت رابطة الأندية المصرية، المسؤولة عن تنظيم بطولة الدوري هناك، منذ أيام قليلة عن النظام الجديد "الاستثنائي" الذي سيكون متبعاً خلال الموسم الجديد 2024 – 2025، وذلك من أجل محاولة انتظام المواسم المقبلة.

وأكدت الرابطة في بيان رسمي لها بأن البطولة ستتكون من 18 فريقاً كما هي الحال، ولكن ستنقسم إلى مرحلتين، الأولى بنظام الدوري من دور واحد، بمواجهة جميع الفرق بعضها بعضاً في لقاء واحد، وفي المرحلة الثانية سيتم تقسيم الأندية إلى مجموعتين.

وسيتنافس أصحاب المراكز التسعة الأولى على البطولة، أما المراكز من الـ10 حتى الـ18 سيتنافسون على البقاء في الدوري، إذ سيهبط فريقان فقط بعدما كانوا ثلاثة في المواسم الماضية.

وفي هذا النظام يكون عدد المباريات في البطولة ككل 25 مباراة يخوضها كل فريق، بدلاً من 34 مباراة في النظام القديم.

وكشفت الرابطة أن الدوري المصري سينطلق في الـ30 من أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، على أن ينتهي في السادس من يونيو (حزيران) 2025، مما يوفر فترة كبيرة للاعبين من أجل الراحة وعدم تلاحم المباريات وسط الموسم وهو ما يعرضهم للإصابات والإجهاد إضافة إلى المشاركة مع المنتخبات خلال فترة التوقف الدولي.

وتقام قرعة الدوري المصري في الموسم الجديد 2024 – 2025، في الأسبوع الأول من أكتوبر المقبل، إذ تعاقدت الرابطة مع شركة ألمانية مختصة في وضع جدول مباريات البطولات وترتيبه، وهي مسهمة في وضع ترتيبات مباريات النظام الجديد لدوري أبطال أوروبا.

ويتشابه نظام الدوري المصري الجديد بصورة كبيرة مع نظيره البلجيكي، الذي يختلف في بعض القواعد في مراحله المختلفة.

وبالنظر إلى المواعيد التي وضعت لبداية الموسم الجديد ونهايته من الدوري المصري، نجد أن البطولة ستقام خلال 220 يوماً وذلك يتضمن فترات التوقف الدولي ومختلف مشاركات الأندية في البطولات الأفريقية سواء الأهلي وبيراميدز في دوري أبطال أفريقيا، والزمالك والمصري البورسعيدي في كأس الكونفدرالية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتتجنب بذلك الأندية أي ضغط مباريات في الموسم الجديد، وذلك بعد ما تعرضوا له خلال النسخة الماضية التي استمرت لفترة 336 يوماً بعدما انطلق في الـ18 من سبتمبر (أيلول) 2023 حتى الـ18 من أغسطس (آب) الماضي، مما جعل استمرار المسابقة لمدة تقارب العام الكامل، بالتحديد 11 شهراً، وهو ما أثر سلباً على مستوى الفرق بسبب تعرض بعض اللاعبين للإصابات، إضافة إلى فقدان منتخب مصر الأولمبي بعض العناصر المهمة في قوامه خلال دورة الألعاب الأولمبية في باريس 2024، بسبب وجودهم ضمن فرقهم في وقت فارق في البطولة، ورفض بعض الفرق ترك بعض اللاعبين فوق السن للمشاركة في المباريات كما تسمح اللجنة الأولمبية الدولية بمشاركة ثلاثة لاعبين كبار مع كل منتخب.

وأكد أعضاء رابطة الأندية المصرية، أنه لن يكون هناك تدخل في عمل الشركة الألمانية التي ستنظم جدول المسابقة بأي تأجيلات لبداية البطولة ونهايتها في المواعيد المحددة، من أجل انتظام البطولة في المواسم المقبلة.

واتفقت الأندية على نظام البطولة الجديد بعدما تأكدت من استمرار عوائد البث والموارد المالية المختلفة كما هي في الموسم الجديد، بعد حضور الشركات الراعية للاجتماع لوضع أسس التعامل في موسم 2024 – 2025.

وتوج الأهلي باللقب في نسخته الماضية، للمرة الثانية على التوالي والـ44 في تاريخه، ليكون الأكثر تتويجاً في تاريخ البطولة.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة