Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تفاؤل في سوق الـ"كريبتو" بعد سداد ترمب مدفوعات بـ"بيتكوين"

ربحت العملات الرقمية المشفرة 85 مليار دولار في الـ48 ساعة الأخيرة

استخدم الرئيس الأميركي السابق "بيتكوين" للدفع في حانة بمدينة نيويورك (رويترز)

ملخص

قفزت القيمة السوقية للعملات الرقمية 4 في المئة أعلى 2.2 تريليون دولار

سجلت العملات الرقمية مكاسب جديدة بعد تحولها إلى المربع الأخضر عقب خفض البنك المركزي الأميركي أسعار الفائدة نهاية الأسبوع الماضي. وربما جاءت المكاسب الأخيرة بعد استخدام الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب عملة "بيتكوين" للمرة الأولى للدفع في حانة بمدينة نيويورك.

ويمثل استخدام ترمب عملة "بيتكوين" في الدفع علامة فارقة في مسيرة اعتماد العملة الرقمية، وذلك بعد استثماره الأول في مشروع منصة للعملات الرقمية، فيما قد يؤدي تفاعله مع هذه السوق إلى زيادة اهتمام الجمهور بالعملات الرقمية وتعزيز ثقة المستثمرين، مما قد يسهم في رفع الأسعار في السوق.

وقبل يومين، أعلن ترمب، إطلاق عملة رقمية جديدة عبر منصة "وورلد ليبرتي فايننشال" التي استثمر فيها مع عائلته. ويلاحظ أن ارتباط ترمب بمجتمع "بيتكوين" يثير اهتماماً كبيراً، بخاصة بعد انتقاداته السابقة للعملة، مما قد يعزز من سمعة "بيتكوين" وثقة المستثمرين فيها.

وكانت السوق تصدرت قائمة المستفيدين من قرار خفض أسعار الفائدة الأميركية بنحو 50 نقطة أساس في أول خفض لأسعار الفائدة منذ مارس (آذار) من عام 2020، وسجلت ارتفاعات كبيرة منذ نهاية تعاملات الأسبوع الماضي. وتوقع عديد من المستشارين الماليين، استفادة الأصول الخطرة من قرار "الاحتياطي الفيدرالي" الأخير بخفض الفائدة، وعلى رأسها العملات المشفرة والشركات الصغيرة. وللمرة الأولى في أكثر من شهرين استقرت القيمة السوقية المجمعة للعملات الرقمية المشفرة أعلى مستوى 2.2 تريليون دولار، بينما استقرت "بيتكوين" أعلى مستوى 63 ألف دولار.

على صعيد التداولات، وخلال الـ48 ساعة الأخيرة من التعاملات، قفزت القيمة السوقية المجمعة للسوق بنسبة أربعة في المئة بمكاسب بلغت نحو 85 مليار دولار، بعدما صعدت قيمتها السوقية الإجمالية من مستوى 2153 مليار دولار في تعاملات صباح الأحد الماضي إلى نحو 2238 مليار دولار في التعاملات الأخيرة.

"بيتكوين" تستقر أعلى 63 ألف دولار

في صدارة العملات الرقمية الرابحة حلت "بيتكوين" التي سجلت ارتفاعاً بنسبة 0.8 في المئة خلال التعاملات الأخيرة، مع مكاسب أسبوعية بنسبة 7.8 في المئة ليجري تداولها في التعاملات المبكرة عند مستوى 63488 دولاراً، وصعدت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 1254.9 مليار دولار مستحوذة على حصة سوقية تبلغ 56.07 في المئة من إجمال سوق العملات الرقمية المشفرة.

وسجلت عملة "إيثريوم" التي حلت في المركز الثاني في قائمة أكبر العملات المشفرة، مكاسب خلال الساعات الماضية بنسبة اثنين في المئة مع قفزة أسبوعية بنسبة 14.4 في المئة خلال الأسبوع الأخير مسجلة مستوى 2674 دولاراً، وصعدت قيمتها السوقية إلى 318.68 مليار دولار لتستحوذ على حصة نسبتها 14.23 في المئة من إجمال السوق.

وجاءت عملة "تيزر" في المركز الثالث، بعدما استقر سعرها عند مستوى دولار واحد، فيما استقرت قيمتها السوقية المجمعة عند 119.15 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ 5.32 في المئة.

وفيما حلت عملة "بي أن بي" في المركز الرابع بين أكبر العملات المشفرة من جهة القيمة السوقية، فقد سجلت مكاسب 0.8 في المئة خلال الساعات الماضية مع ارتفاع 7.5 في المئة خلال تعاملات الأسبوع الأخير ليجري تداولها عند مستوى 590.05 دولار، وصعدت قيمتها السوقية المجمعة إلى 86.1 مليار دولار مستحوذة على حصة 3.84 في المئة من إجمال القيمة السوقية للعملات الرقمية.

وسجلت عملة "سولانا" التي حلت في المركز الخامس بين أكبر 10 عملات رقمية من ناحية القيمة السوقية خسائر خلال الساعات الماضية بنسبة 2.4 في المئة لكنها صعدت بنسبة 9.2 في المئة خلال تعاملات الأسبوع الأخير، ليجري تداولها عند مستوى 143.78 دولار، وصعدت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 67.37 مليار دولار لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 3.01 في المئة من إجمال السوق.

أكبر العملات المشفرة تواصل المكاسب

وجاءت عملة "يو أس دي أس" في المركز السادس، بعدما استقر سعرها عند مستوى دولار واحد، فيما استقرت قيمتها السوقية الإجمالية عند مستوى 35.97 مليار دولار، بحصة 1.60 في المئة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وحلت عملة "إكس ريبل" في المركز السابع، وفيما سجلت خسائر خلال الساعات الماضية بنسبة 1.6 في المئة، فقد صعدت 2.6 في المئة خلال تعاملات الأسبوع الأخير ليستقر سعرها عند 0.587 دولار، وصعدت قيمتها السوقية المجمعة إلى 33.13 مليار دولار، لتستحوذ على حصة سوقية نسبتها 1.48 في المئة.

وحلت عملة "دوغ كوين" في المركز الثامن، وفيما سجلت العملة خسائر خلال الساعات الماضية بنسبة 1.2 في المئة فقد صعدت 3.8 في المئة خلال تعاملات الأسبوع الأخير ليجري تداولها في الوقت الحالي عند مستوى 0.106 دولار، وصعدت قيمتها السوقية الإجمالية إلى مستوى 15.54 مليار دولار لتستحوذ على 0.69 في المئة من إجمال القيمة المجمعة للعملات.

وفيما جاءت عملة "تون كوين" في المركز التاسع بين أكبر 10 عملات رقمية من جهة القيمة السوقية، فسجلت خسائر خلال الساعات الماضية بـواحد في المئة مع ارتفاع 0.9 في المئة خلال تعاملات الأسبوع الأخير، ليجري تداولها عند مستوى 5.61 دولار، وصعدت قيمتها إلى 14.2 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ 0.63 في المئة.

وسجلت عملة "ترون" التي جاءت في المركز الأخير بين أكبر 10 عملات رقمية مكاسب خلال الساعات الماضية بنسبة 0.3 في المئة، مع ارتفاع 2.4 في المئة خلال تعاملات الأسبوع الأخير، ليجري تداولها اليوم عند 0.152 دولار، واستقرت قيمتها السوقية المجمعة عند 13.17 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ 0.60 في المئة.

اقرأ المزيد

المزيد من عملات رقمية