Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أميركا تتبرع بمليون جرعة لقاح "جدري القرود" لأفريقيا

يعلن الرئيس جو بايدن عن حزمة مساعدات للقارة السمراء تشمل 500 مليون دولار لمواجهة المرض

تفشى جدري القرود في جمهورية الكونغو الديمقراطية وانتشر إلى بلدان مجاورة (أ ف ب)

ملخص

أعلنت منظمة الصحة العالمية في أغسطس الماضي أن جدري القرود يمثل حالة طوارئ صحية عامة عالمية للمرة الثانية في عامين بعد تفشٍّ للعدوى الفيروسية في جمهورية الكونغو الديمقراطية وانتشاره إلى بلدان مجاورة وبلدان أخرى بعيدة من بينها الهند.

قال مسؤول كبير في الإدارة الأميركية إن الرئيس جو بايدن سيعلن اليوم الثلاثاء عن التبرع بمليون جرعة من اللقاحات المضادة للفيروس المسبب لمرض جدري القرود وعن 500 مليون دولار في الأقل للدول الأفريقية لتعزيز قدرتها على التصدي للمرض.

وقال المسؤول لـ"رويترز" إن بايدن سيعلن ذلك في نيويورك، حيث يشارك في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، كما سيدعو الدول الأخرى إلى حذو حذوه.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية في أغسطس (آب) الماضي أن جدري القرود يمثل حالة طوارئ صحية عامة عالمية للمرة الثانية في عامين بعد تفشٍّ للعدوى الفيروسية في جمهورية الكونغو الديمقراطية وانتشاره إلى بلدان مجاورة وبلدان أخرى بعيدة من بينها الهند.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال المسؤول "ظهور حالة في الولايات المتحدة أيضاً لن يكون مفاجأة كبيرة"، مشيراً إلى أن تقليص الكونغرس في الآونة الأخيرة لدعم مواجهة الأوبئة قد يعرقل الجهود المحلية.

وينتقل فيروس جدري القرود بالمخالطة عن قرب، والإصابة تكون خفيفة عادة وتتمخض عن وفيات في حالات نادرة، وأعراضه تشبه الإصابة بالإنفلونزا مع ظهور بثور صديدية على الجسم.

ومن المتوقع أن تكون الجرعات الأميركية المتبرع بها من لقاح شركة "بافاريان نورديك" المعروف باسم "جينوس" في الولايات المتحدة، وسيكون جزء كبير منها من مخزون الولايات المتحدة، وتضاف المليون جرعة إلى 60 ألف جرعة تم التبرع بها سابقاً.

اقرأ المزيد

المزيد من صحة