Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الاستخبارات الأميركية حذرت ترمب من تهديدات إيرانية "حقيقية" باغتياله

توجيه تهمة محاولة القتل للمشتبه فيه بمحاولة اغتيال الرئيس السابق

ترمب يلقي خطابا في ولاية جورجيا (رويترز)

ملخص

أعلنت السلطات القضائية الأميركية أن راين روث، المشتبه بمحاولته إطلاق النار على ترمب في فلوريدا، وجهت إليه تهمة محاولة اغتيال الرئيس السابق.

أعلنت حملة المرشح الجمهوري لانتخابات البيت الأبيض دونالد ترمب الثلاثاء أن أجهزة الاستخبارات الأميركية حذرت الرئيس السابق من وجود تهديدات إيرانية "حقيقية ومحددة" باغتياله.

وقالت الحملة في بيان إن "مكتب مدير الاستخبارات الوطنية أطلع الرئيس ترمب في وقت سابق اليوم على وجود تهديدات إيرانية حقيقية ومحددة باغتياله في محاولة لزعزعة الاستقرار ونشر الفوضى في الولايات المتحدة". وسبق لإيران أن نفت اتهامات مماثلة.

ونقل البيان عن مدير الاستخبارات قوله إن هذه "الهجمات المتواصلة والمنسقة" زادت "في الأشهر الأخيرة". وسبق لإيران أن نفت اتهامات مماثلة خلال الصيف واوصفة إياها بـ"الخبيثة".

وفي منتصف أغسطس (آب)، اتهمت الولايات المتحدة إيران بالوقوف خلف محاولات قرصنة عديدة استهدفت الحملتين الانتخابيتين لكل من ترمب ومنافسته الديمقراطية كامالا هاريس.

والثلاثاء، اعتبرت حملة ترمب أن هذه "التهديدات" هي دليل على أن "النظام الإرهابي في إيران يحب ضعف كامالا هاريس ويخشى قوة الرئيس ترمب وتصميمه". وتعرض ترمب في الأشهر الأخيرة لمحاولتي اغتيال.

تهمة محاولة القتل

وأعلنت السلطات القضائية الأميركية أن راين روث، المشتبه بمحاولته إطلاق النار على ترمب في فلوريدا، وجهت إليه الثلاثاء تهمة محاولة اغتيال الرئيس السابق.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكان روث (58 سنة) مثُل الإثنين أمام قاض في جنوب فلوريدا حيث وجهت إليه تهمتا حيازة سلاح خلافاً للقانون وحيازة سلاح تم محو رقمه التسلسلي.

ويومها، أعلن الادعاء العام أنه يعتزم طلب توجيه تهمة إضافية لروث هي محاولة اغتيال الملياردير الجمهوري. واعتقل روث أثناء محاولته الفرار بسيارة من ملعب ترمب الدولي للغولف في وست بالم بيتش في 15 سبتمبر (أيلول).

وكان عنصر في جهاز الخدمة السرية أطلق النار عليه بعد رصده فوهة بندقية بين الأشجار المحيطة بملعب الغولف، وفق وثائق قدمتها الحكومة للمحكمة.

وقالت وزارة العدل في بيان إن لائحة الاتهام الجديدة صدرت في وقت متأخر من عصر الثلاثاء من قبل "هيئة محلفين كبرى" في ميامي بولاية فلوريدا (جنوب شرق).

وأحيلت القضية عشوائياً إلى القاضية إيلين كانون، التي أصدرت في يوليو (تموز) قراراً لصالح الرئيس الجمهوري السابق في قضية أخرى.

وأضيفت إلى التهمتين الأوليين ثلاث تهم أخرى هي محاولة اغتيال مرشح للانتخابات الرئاسية، وحيازة سلاح ناري بهدف ارتكاب جريمة عنيفة، والاعتداء على عميل فيدرالي. وأمر قاض فيدرالي الإثنين بإبقاء روث رهن الاحتجاز.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار