Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

زواج الأجنبية من الكويتي لا يمنحها الجنسية تلقائيا

الكويت توافق على مشروع تعديل قانوني يسحب الجنسيات في حالات عدة ويمنع نقل "الهوية" بالزيجة

وافق مجلس الوزراء على مشروع مرسوم بتعديل بعض أحكام المرسوم الأميري رقم (15) لسنة 1959 في شأن الجنسية الكويتية وتعديلاته (رويترز)

ملخص

أجازت تعديلات قانون "سحب الجنسية الكويتية من الكويتي الذي كسبها وفقاً لحالات محددة تتعلق باكتسابها من طريق الغش أو التزوير"، وفق بعض أحكام المرسوم الأميري رقم (15) لسنة 1959 في شأن الجنسية الكويتية وتعديلاته.

أقرت حكومة الكويت تعديلات على بعض بنود قانون الجنسية يحرم بمقتضاها "الأزواج الأجانب" من الجنسية بالتبعية، إذ لا يترتب على كسب الزوج الأجنبي الجنسية الكويتية ما إن تصبح زوجته كويتية، كما لا يترتب على زواج الأجنبية من الكويتي أن تصبح كويتية.

وأمس الثلاثاء وافق مجلس الوزراء على مشروع مرسوم بتعديل بعض أحكام المرسوم الأميري رقم (15) لسنة 1959 في شأن الجنسية الكويتية وتعديلاته. وفق وكالة الأنباء الكويتية (كونا).

وأجازت التعديلات "سحب الجنسية الكويتية من الكويتي الذي كسبها وفقاً لحالات محددة تتعلق بمنحه الجنسية بطريق الغش أو التزوير، وكذلك إذا حكم عليه بحكم بات في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة أو بجريمة من جرائم أمن الدولة أو في جريمة المساس بالذات الإلهية أو الأنبياء أو الذات الأميرية، وكذلك إذا فصل تأديبياً من وظيفته الحكومية لأسباب تتصل بالشرف أو الأمانة، وإذا استدعت مصلحة الدولة العليا أو أمنها الخارجي، إضافة إلى قيامه بجرائم جسيمة".

ازدواج الجنسية

يذكر أن الكويت تكثف جهودها منذ أكثر من عقد ضد ازدواج الجنسية، وفي أوائل سبتمبر (أيلول) الجاري كشفت السلطات أنها قررت نزع جنسيات العشرات اكتسبوا أوراق الانتماء إلى البلاد بغير حق.

وأعلن الجهاز المركزي الكويتي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية في السابع من سبتمبر الجاري تعديل أوضاع 10256 شخصاً إلى جنسياتهم الأصلية منذ عام 2011 وحتى نهاية أغسطس 2024.

فئة "البدون"

وعلى رغم عقد الدولة الخليجية اللجان المتخصصة لمعالجة فحص مئات من الوثائق والملفات قبل المضي في قرار سحب الجنسية، فإن تراكمات عقود من عيش فئات من "البدون"، ممن لا يحملون أية جنسية، جعل إنهاء الأزمة أمراً مستعصياً، وسط مطالبات محلية وحقوقية دولية بوضع حد للجانب الإنساني من الملف من دون تأخير.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتسمح السلطات بحصول فئات من الشريحة على بعض الخدمات، طبقاً لمستندات تعريفية تمنح لهم، وفق آلية تخضع أيضاً للمراجعة بين حين وآخر.

وفي يوليو (تموز) الماضي أكدت وزارة الداخلية الكويتية وقف العمل بجوازات السفر التي تستخدمها فئة غير محددي الجنسية "البدون" في البلاد.

ونوهت "الداخلية" إلى أن كل من لديه جواز مادة "17" يعد ملغى، داعية أصحاب الحالات الإنسانية لمراجعة الجهات المتخصصة (مركز العدان) وفق موعد سابق من موقعها الإلكتروني.

ويمنح جواز السفر الرمادي مادة "17" لفئة غير محددي الجنسية "البدون" أو "أهل بادية الكويت" بشروط بينها الدراسة أو العلاج، ولا يحمل صفات الجواز الكويتي (الأزرق) مثل حق الدخول لدول مجلس التعاون الخليجي إلا بتأشيرة، ولا يحظى بالإعفاء من الحصول على التأشيرات للدول التي تسقطها عن مواطني الكويت.

اقرأ المزيد

المزيد من العالم العربي