Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

دواء للاكتئاب يظهر فعالية في محاربة أورام الدماغ

فورتيوكستين، هو دواء يوصف عادة لعلاج نوبات الاكتئاب الحادة لدى البالغين

أورام الدماغ الدبقية هي النوع الأكثر شيوعاً بين أورام المخ السرطانية لدى البالغين (غيتي)

ملخص

أظهر دواء "فورتيوكستين"، المستخدم عادة لعلاج الاكتئاب، فعالية في مكافحة الأورام الدبقية العدوانية في الدماغ ما يمنح آمالاً جديدة لمرضى السرطان

كشف العلماء أن دواءً مضاداً للاكتئاب، متاح بسعر منخفض وعلى نطاق واسع، أظهر "فعالية مذهلة" في مواجهة أورام الدماغ العدوانية.

الدواء "فورتيوكستين" vortioxetine، والذي تبلغ تكلفته نحو 40 جنيهاً استرلينياً (نحو 50 دولاراً)، يُصرف عادة لعلاج نوبات الاكتئاب الحادة لدى البالغين.

في التفاصيل، كشفت الاختبارات المخبرية على خلايا السرطان عن فعاليته في مكافحة "الأورام الدبقية" Glioblastomas، التي تعتبر الأكثر انتشاراً وسريعة النمو بين أورام الدماغ.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتشكل الأورام الدبقية أكثر أنواع أورام الدماغ السرطانية انتشاراً بين البالغين، مع تسجيل نحو 3200 حالة جديدة سنوياً في المملكة المتحدة.

وأثار العلماء في مستشفى جامعة زيورخ آمالاً جديدة في علاج هذا المرض العدواني، الذي لا يتجاوز متوسط حياة الشخص بعد الإصابة به الـ12 إلى 18 شهراً.

وأضافوا أن تجارب إضافية على الفئران أثبتت أن فورتيوكستين يظهر فعالية جيدة، لا سيما عند استخدامه مع العلاجات التقليدية كالجراحة والعلاج الكيميائي والإشعاعي.

وذكر مايكل ويلر، بروفيسور في مستشفى جامعة زيورخ ومدير قسم الأمراض العصبية "ميزة فورتيوكستين أنه آمن للغاية وفعال من حيث التكلفة. وبما أن الدواء قد حصل على الموافقة مسبقاً، فلن يحتاج إلى إجراءات معقدة، مما يمهد الطريق لإضافته قريباً إلى العلاج القياسي لهذا النوع القاتل من أورام الدماغ".

ويعيش فقط 25 في المئة من مرضى الأورام الدبقية لأكثر من عام، وتنخفض هذه النسبة إلى 5 في المئة بعد خمس سنوات.

وتعد الأدوية الفعالة ضد أورام الدماغ نادرة، ويواجه العديد من أدوية السرطان صعوبة في عبور حاجز الدم في الدماغ، الذي يمنع دخول السموم إلى الدماغ.

وفي إطار الدراسة المنشورة في مجلة "نيتشر" Nature، اختبر العلماء مئات الأدوية المتاحة التي يمكنها عبور حاجز الدم في الدماغ، بما في ذلك مضادات الاكتئاب وأدوية مرض باركنسون.

وتحتوي علبة فورتيوكستين، الذي يكلف 40 جنيهاً استرلينياً على 28 قرص، وقد أظهر الدواء أعلى فعالية بين جميع مضادات الاكتئاب التي تم تقييمها.

ويسعى الفريق إلى تجنيد مرضى للمشاركة في تجربة سريرية سيتلقون خلالها دواء فورتيوكستين بجانب العلاجات العادية للسرطان.

ومع ذلك، يشدد الأكاديميون على المرضى عدم استخدام الدواء من دون استشارة طبية.

وقال البروفيسور ويلر "من غير الواضح حتى الآن ما إذا كان الدواء فعالاً لدى البشر أو ما هي الجرعة المطلوبة لمواجهة الورم، مما يجعل التجارب السريرية أمراً ضرورياً"، مؤكداً أن "تناول الدواء من دون إشراف طبي قد تؤدي إلى مخاطرة لا يمكن تقديرها".

ومن جانبه، علق الدكتور سايمون نيومان، كبير المسؤولين العلميين في "الجمعية الخيرية لأورام الدماغ" Brain Tumour Charity، قائلاً "إن أي تقدم علمي يقربنا من إيجاد علاجات جديدة للأورام الدبقية يعد خطوة واعدة، خصوصاً أن طرق العلاج لم تشهد تغييرات تذكر منذ عقود".

وأضاف "تتزايد الحاجة الملحة إلى علاجات أكثر إنسانية وفعالية للأشخاص الذين يتلقون تشخيص الأورام الدبقية، لذا فإن الاستفادة من التقنيات الحديثة وإعادة استخدام الأدوية المتاحة قد تساعد في تحقيق ذلك".

واستطرد "ويمثل إيجاد أدوية قادرة على عبور حاجز الدم في الدماغ تحدياً خاصاً، مما يجعل الاستفادة من الأدوية المعروفة بقدرتها على ذلك فرصة مثيرة".

وختم قائلاً "الخطوة التالية هي تحويل هذه النتائج الأولية إلى فوائد ملموسة للمرضى الأكثر حاجة، ونتطلع بشغف لمتابعة الدراسات المستقبلية التي ستستفيد من فورتيوكستين".

تقارير إضافية من وكالة "برس أسوسيشن"

© The Independent

المزيد من صحة