Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الصين بعد التجربة "البالستية": نختبر أسلحتنا وتدريباتنا

اعتبرت إطلاق الصاروخ العابر للقارات في المحيط الهادئ "مشروعاً وروتينياً"

الصاروخ الباليستي العابر للقارات كان مزوداً "برأس حربي وهمي" (أ ف ب)

ملخص

قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية تشانغ شياوغانغ خلال مؤتمر صحافي في بكين اليوم الخميس إن "إطلاق الصاروخ الباليستي العابر للقارات هو لاختبار أسلحتنا وأدائنا التدريبي، وإنه ترتيب مشروع وروتيني للتدريب العسكري".

اعتبرت الصين اليوم الخميس أن إطلاقها صاروخاً باليستياً عابراً للقارات في المحيط الهادئ كان "مشروعاً وروتينياً"، مؤكدة أنها لم تغير سياستها النووية، بعدما أثارت التجربة تنديداً من القوى الإقليمية.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية تشانغ شياوغانغ خلال مؤتمر صحافي في بكين إن "إطلاق الصاروخ الباليستي العابر للقارات هو لاختبار أسلحتنا وأدائنا التدريبي، وإنه ترتيب مشروع وروتيني للتدريب العسكري".

وأضاف، "السياسة النووية للصين مستقرة للغاية ومتسقة ويمكن التنبؤ بها، نحن نتبع بدقة سياسة نووية بألا نكون مبادرين لاستخدام الأسلحة النووية ونسعى إلى إستراتيجية نووية للدفاع عن النفس".

وأصر المتحدث أن بكين لا تسعى إلى "سباق تسلح ووعدت بعدم استخدام أو التهديد باستخدام الأسلحة النووية ضد الدول غير الحائزة للأسلحة النووية أو المناطق الخالية من الأسلحة".

وأضاف، "ستستمر الصين في الحفاظ على قدراتها النووية عند الحد الأدنى المطلوب للأمن القومي".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكانت الصين أجرت أمس الأربعاء تجربة نادرة لصاروخ باليستي عابر للقارات ومزود "برأس حربي وهمي" في المحيط الهادئ، بحسب ما أعلنت وزارة الدفاع التي قلما تتحدث علناً عن هذا النوع من التجارب.

ويرجح أن تجربة الجيش الصيني لمثل هذا النوع من الصواريخ في المحيط الهادئ لم تنفذ منذ عدة عقود.

ولم توضح وزارة الدفاع بالأمس أين سقط الصاروخ ولا طبيعته، كما لم تحدد ما إذا كان أطلق من غواصة أو من اليابسة.

وذكرت "بولينيزيا الفرنسية" أن الصاروخ سقط قرب منطقتها الاقتصادية الخالصة، وأكدت المفوضية العليا الفرنسية أن بكين أخطرت باريس بالإطلاق.

في المقابل قالت الحكومة اليابانية أمس الأربعاء إن الصين لم تبلغها مسبقاً، في حين أكدت أستراليا أنها تسعى إلى الحصول على "تفسير" من بكين، ووصفت نيوزيلندا الإطلاق بأنه "تطور غير مرحب به ومثير للقلق".

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات