Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تغطية مباشرة  |  محدث

إطلاق صاروخ من اليمن باتجاه تل أبيب وإسرائيل تعلن اعتراضه "بنجاح"

ماكرون يدعو أميركا للضغط على إسرائيل لقبول هدنة في لبنان و"حزب الله" يؤكد مقتل محمد سرور بغارة على الضاحية الجنوبية

اعتراض صاروخ أرض-أرض أطلق من اليمن باتجاه إسرائيل بواسطة منظومة الدفاع الجوي آرو (رويترز)

ملخص

لليوم الرابع على التوالي، شن الجيش الإسرائيلي عشرات الضربات مستهدفاً "حزب الله" الذي فتح في الثامن من أكتوبر (تشرين الأول) جبهة "إسناد" لحركة "حماس"، متعهداً مواصلة هجماته حتى توقف الحرب في غزة.

وسط غير مسبوق منذ بدء تبادل إطلاق النار بين إسرائيل و"حزب الله" قبل نحو عام، أعلن الجيش الإسرائيلي أنه اعترض بنجاح فجر اليوم الجمعة صاروخاً أطلق من اليمن باتجاه وسط إسرائيل حيث دوت صافرات الإنذار، مشيراً إلى أن عملية الاعتراض تمت خارج حدود الدولة العبرية وأسفرت عن دوي انفجارات وتساقط شظايا.

وقال الجيش في سلسلة بيانات متلاحقة إن "صفارات الإنذار التي انطلقت في مناطق متعددة وسط إسرائيل هي نتيجة صاروخ أطلق من اليمن"، مؤكداً أن "الصاروخ تم اعتراضه بنجاح بواسطة منظومة الدفاع الجوي آرو (السهم)".

وأضاف أن الصاروخ الذي تم اعتراضه هو "صاروخ أرض-أرض تم اعتراضه خارج حدود" الدولة العبرية بواسطة المنظومة الدفاعية المتخصصة باعتراض الصواريخ الباليستية. وأكد الجيش أنًّ "لا تغيير حالياً في تعليمات الجبهة الداخلية" بعد اعتراض هذا الصاروخ.

حزب الله يؤكد مقتل محمد سرور

وأكد "حزب الله" فجر اليوم الجمعة مقتل "القائد" محمد سرور، وذلك بعد ساعات من إعلان إسرائيل أنها اغتالت بغارة جوية في الضاحية الجنوبية لبيروت هذا القيادي العسكري الذي كان يشغل منصب قائد وحدة المسيّرات في التنظيم.

ورفضت إسرائيل الخميس مقترح هدنة مع "حزب الله" لمدة 21 يوماً طرحته دول أبرزها الولايات المتحدة، متوعدة بمواصلة ضرب التنظيم حتى "النصر" مع استمرار جيشها في شن غارات جوية مكثفة في لبنان يرد عليها الحزب بإطلاق صواريخ نحو شمال الدولة العبرية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ولليوم الرابع على التوالي، شن الجيش الإسرائيلي عشرات الضربات مستهدفاً "حزب الله" الذي فتح في الثامن من أكتوبر (تشرين الأول) جبهة "إسناد" لحركة "حماس"، متعهداً مواصلة هجماته حتى توقف الحرب في غزة.

وأعلنت وزارة الصحة اللبنانية الخميس مقتل 92 شخصاً وإصابة 153 آخرين في غارات إسرائيلية في الساعات الأربع والعشرين الماضية.

خطة وقف إطلاق النار

من جانبه، دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الولايات المتحدة أمس الخميس إلى الضغط على إسرائيل لقبول خطة لوقف إطلاق النار لمدة 21 يوماً في لبنان قائلاً إن الغزو الإسرائيلي سيكون خطأ فادحاً.

وكان وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس قد رفض في وقت سابق اقتراحاً فرنسياً أميركياً بهدنة مدتها 21 يوماً. وقال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إنه أمر الجيش بمواصلة القتال بكل قوته.

وصرح ماكرون لهيئة الإذاعة الكندية بأن الوقت لا يزال متاحاً أمام نتنياهو لقبول الخطة. وأضاف "أعتقد أنه يتعين على الولايات المتحدة أن تزيد الآن الضغوط على رئيس وزراء إسرائيل للقيام بذلك". وأردف أنه إذا رفض نتنياهو المقترح، فإن فرنسا ستثير الأمر في مجلس الأمن الدولي.

وقال "ننتظر من جميع الشركاء أن يكونوا صريحين وملتزمين من أجل إرسال هذه الرسالة الواضحة: إسرائيل لا تستطيع غزو لبنان اليوم. الحرب غير ممكنة في لبنان اليوم، سيكون ذلك خطأ فادحاً ومخاطرة كبيرة بالتصعيد".

وخلال مؤتمر صحافي في مونتريال في وقت سابق، قال ماكرون إنه يعتقد أن تعليقات المسؤولين الإسرائيليين حول وقف إطلاق النار المقترح في لبنان ليست نهائية. وتابع أن فرنسا تعارض أن يصبح لبنان غزة جديدة ودعا إسرائيل إلى وقف هجماتها و"حزب الله" إلى التوقف عن الرد.

التطورات الميدانية والسياسية نتابعها في هذه التغطية المباشرة.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات