Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

6 أسابيع فاصلة لأكبر 10 أثرياء في العالم تمنحهم 252 مليار دولار

ارتفعت ثرواتهم المجمعة بأكثر من 16 في المئة منذ خسائر "الإثنين الأسود"

إيلون ماسك يقود قائمة الأثرياء الرابحين بمكاسب بلغت 51 مليار دولار (اندبندنت عربية)

ملخص

لاري إليسون يرفع ثروته بنسبة 31 في المئة بعد إضافة 43 مليار دولار

تمكن أكبر 10 أثرياء في العالم من تحقيق مكاسب ضخمة منذ الخسائر الصادمة التي ضربت أسواق الأسهم والبورصات العالمية منتصف الشهر الماضي، إذ بلغ حجم مكاسب أكبر 10 مليارديرات في العالم نحو 252 مليار دولار، بعدما سجلت ثروتهم المجمعة ارتفاعاً بأكثر من 16 في المئة منذ خسائر "الإثنين الأسود" حتى الآن.

وكانت الأسواق تعرضت لهزة عنيفة منتصف تعاملات الشهر الماضي بضغط بيانات أميركية سلبية قلصت آمال التعافي وعززت من اتجاه "الاحتياطي الفيدرالي" الأميركي إلى الإبقاء على دورة التشديد النقدي وأسعار الفائدة المرتفعة، وتسببت هذه الهزة في خسائر بلغت وفق التقديرات لأكثر من 6.4 تريليون دولار.

ومنذ إعلان البنك المركزي الأميركي خفض أسعار الفائدة بدأت الأنظار تعود إلى أسواق الأسهم، مما عزز من مكاسب مؤشر "ستاندرد أند بورز 500" لتصل إلى أكثر من 20 في المئة منذ بداية العام الحالي، وخلال الأسابيع الستة الأخيرة من التعاملات، تمكنت الأسهم من إضافة مكاسب ضخمة لثروات أثرياء العالم.

ووفق الإحصاء الذي أعدته "اندبندنت عربية"، وخلال الأسابيع الستة الماضية، وتحديداً منذ خسائر "الإثنين الأسود"، وبعد عودة الهدوء إلى الأسواق تمكن أكبر 10 أثرياء من زيادة صافي ثرواتهم من مستوى 1565 مليار دولار في منتصف تعاملات الشهر الماضي إلى نحو 1817 مليار دولار في الوقت الحالي.

مارك زوكربيرغ يتراجع إلى الترتيب الرابع عالمياً

وبحسب ترتيب قائمة الأثرياء من ناحية الثروة جاء الثري الأميركي إيلون ماسك الذي استقر في صدارة قائمة أثرياء العالم بعدما سجلت ثروته ارتفاعاً بنسبة 23 في المئة بمكاسب بلغت قيمتها 51 مليار دولار، إذ صعدت ثروته من مستوى 221 مليار دولار في تعاملات منتصف الشهر الماضي إلى نحو 272 مليار دولار في الوقت الحالي.

في المركز الثاني جاء الملياردير الأميركي جيف بيزوس الذي سجلت ثروته ارتفاعاً بنسبة 14 في المئة رابحاً نحو 26 مليار دولار بعدما قفزت ثروته من مستوى 185 مليار دولار في تعاملات منتصف الشهر الماضي إلى نحو 211 مليار دولار في الوقت الحالي.

وفيما حل الملياردير برنارد أرنو في المركز الثالث فقد قفزت ثروته بنسبة 15 في المئة بمكاسب بلغت 27 مليار دولار بعدما زادت ثروته من مستوى 180 مليار دولار في تعاملات منتصف الشهر الماضي إلى نحو 207 مليارات دولار في الوقت الحالي.

في المركز الرابع حل مارك زوكربيرغ مؤسس شركة "ميتا" صاحبة المنصة الشهيرة "فيسبوك"، والذي شهد أكبر خسارة بين أثرياء العالم خلال تداولات العام الحالي وخرج بالفعل من قائمة أكبر 10 أثرياء، لكنه تمكن من العودة مجدداً والصعود إلى الترتيب الثالث خلال أشهر عدة فقط، ثم تراجع إلى المركز الرابع في التعاملات الأخيرة. ومنذ منتصف الشهر الماضي قفزت ثروته بنسبة 14.2 في المئة بمكاسب بلغت نحو 25 مليار دولار بعدما صعدت ثروته من مستوى 176 مليار دولار في منتصف الشهر الماضي إلى نحو 201 مليار دولار في الوقت الحالي.

وخامساً حل الملياردير الأميركي لاريس إليسون الذي قفز من الترتيب السابع في بداية الشهر الماضي إلى الترتيب الخامس في الوقت الحالي، ومنذ منتصف تعاملات الشهر الماضي، شهدت ثروته ارتفاعاً بنسبة 31 في المئة بمكاسب بلغت قيمتها 43 مليار دولار، إذ قفزت من مستوى 139 مليار دولار في تعاملات منتصف الشهر الماضي إلى نحو 182 مليار دولار في الوقت الحالي.

"وارن بافيت" يضيف 35 مليار دولار

وفي المركز السادس حل الملياردير الأميركي بيل غيتس الذي ارتفعت ثروته بنسبة 11.6 في المئة بمكاسب بلغت نحو 17 مليار دولار بعدما زادت من مستوى 146 مليار دولار في تعاملات منتصف الشهر الماضي، إلى 163 مليار دولار في الوقت الحالي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

سابعاً حل الملياردير لاري بيغ الذي شهدت ثروته ارتفاعاً بنسبة خمسة في المئة بمكاسب بلغت نحو 7 مليارات دولار، إذ قفزت من مستوى 142 مليار دولار في منتصف الشهر الماضي إلى نحو 149 مليار دولار في الوقت الحالي.

وجاء الثري الأميركي ستيف بالمرز في المركز الثامن الذي صعدت ثروته 10.4 في المئة بمكاسب بلغت نحو 14 مليار دولار بعدما ارتفعت ثروته من مستوى 134 مليار دولار في نهاية تعاملات منتصف الشهر الماضي إلى نحو 148 مليار دولار في الوقت الحالي.

في المركز التاسع حل الملياردير وارن بافيت الذي شهدت ثروته ارتفاعاً 32.2 في المئة بمكاسب بلغت نحو 35 مليار دولار بعدما زادت من مستوى 109 مليارات دولار في تعاملات منتصف الشهر الماضي إلى نحو 144 مليار دولار في الوقت الحالي.

وفي المركز الـ10 حل الملياردير سيرغي برين الذي ارتفعت ثروته بنسبة 5.3 في المئة بمكاسب بلغت قيمتها نحو 7 مليارات دولار لتصعد ثروته من مستوى 133 مليار دولار في تعاملات منتصف الشهر الماضي إلى نحو 140 مليار دولار في الوقت الحالي.

اقرأ المزيد

المزيد من أسهم وبورصة