Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

سيادة لبنان ومصير حلفاء "حزب الله" بعد نصرالله

العمليات الإسرائيلية ضد "حزب الله" ستنعكس على حلفائه مثل الحوثيين والحشد الشعبي مما سيؤدي إلى تراجع نفوذهم أيضاً

مع تصاعد التصعيد، تزداد المخاوف من حرب شاملة قد تنجر إليها الولايات المتحدة وإسرائيل (اندبندنت عربية)

استهدفت إسرائيل مقر "حزب الله" الرئيس بغارات جوية باستخدام قنابل خارقة للتحصينات الجمعة الماضي. وبعد غموض استمر ساعات طويلة أعلن الجيش الإسرائيلي رسمياً مقتل الأمين العام للحزب حسن نصرالله مع قيادات أخرى ومنهم علي كركي. محللون يؤكدون أن نجاح العملية قد يكون نقطة تحول إقليمي كبيرة، مما قد يجبر إيران على التهدئة. ومع تصاعد التصعيد، تزداد المخاوف من حرب شاملة قد تنجر إليها الولايات المتحدة وإسرائيل.

وعلق مدير مركز القرن العربي للدراسات سعد بن عمر في رسالته الصوتية لـ"اندبندنت عربية" أن "حزب الله" كان في بداياته يعتمد على السرية والعمل كمنظمة شبحية غير ظاهرة، ولكن تغير وضعه كثيراً بحلول عام 2024. أصبح للحزب قواعد عسكرية واضحة، إمدادات ثابتة، ومعسكرات وقيادات في مواقع معروفة. هذا التطور جعل من السهل على الإسرائيليين تتبعه ومواجهته، بعدما كانت إسرائيل تجد صعوبة في ذلك في الماضي.

مضيفاً "أن "حزب الله" فقد حوالى 20 ألفاً من عناصره حتى الآن، وهو رقم أؤيده نظراً إلى أن القوات الإسرائيلية استهدفت مقرات الحزب قبل أن يتمكن أفراده من إخلائها. هذه الهجمات تؤثر في الحزب مستقبلاً من خلال عرقلة إعادة بناء تلك المقرات وخسارة ممتلكاته".

ويرى مدير مركز القرن العربي للدراسات أن الدولة اللبنانية بدأت تستعيد سيادتها، وقد تجلى ذلك بمنع مطار بيروت هبوط الطائرات الإيرانية، هذه الخطوة تمثل بداية لاستعادة لبنان لسيادته من "حزب الله"، وننتظر التحولات العسكرية والسياسية المقبلة التي ستصب في مصلحة المواطن اللبناني، وبخاصة في اختيار رئيس الجمهورية. مضيفاً أنه لا يعتقد أن إسرائيل ستجتاح بيروت، فهي ستحقق أهدافها ضد "حزب الله" عبر الضربات الجوية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

أما على صعيد المنطقة، يقول المحلل السياسي إن تدخلات "حزب الله" العسكرية مع الحوثيين في اليمن والحشد الشعبي في العراق ستضعف، فإن هذه الضربات ستؤثر حتماً في تحركاته وتحد من نفوذه. وبخاصة أن عودة "حزب الله" لقوته السابقة أمر مستبعد، بعد خسارته لقياداته والمقرات السكنية والمعسكرات.

مضيفاً "كما أن الحوثيين والحشد الشعبي سيتأثرون في تراجع دعم "حزب الله". ولا يُستبعد أن تسعى إسرائيل إلى الانتقام منهم، ما قد يميل ميزان القوة في المنطقة لمصلحة إسرائيل، في ظل تراجع قوة هذه الميليشيات"

 خاتما حديثه " اما على مستوى الدول فلا اعتقد ان ذلك يعني يؤثر على المستوى الاقليمي".

Listen to "تداعيات اغتيال حسن نصر الله" on Spreaker.
اقرأ المزيد

المزيد من متابعات