Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تحديد جولة "الديربيات" يشعل منافسات الدوري السعودي في نهاية العام

رابطة "روشن" تطبق مبدأ تكافؤ الفرص بين الأندية

نجم نادي النصر السعودي كريستيانو رونالدو (رويترز)

ملخص

كشف موعد جولة الديربيات بالدوري السعودي و"جدة والرياض" يشعلان المنافسة على الصدارة

تشهد بطولة الدوري السعودي للمحترفين في الموسم الحالي 2024 – 2025 تطوراً ملحوظاً من جميع الاتجاهات خصوصاً رفع مستوى المنافسة بين الفرق وزيادة عدد المحترفين مما يسهم في ارتفاع جودة الكرة السعودية بصورة عامة خلال المواسم المقبلة ومما يعود بالنفع على المنتخب السعودي بعد ذلك.

ومرت حتى الآن خمس جولات من الدوري السعودي للمحترفين بالموسم الحالي، ويتصدر الهلال الترتيب بالعلامة الكاملة برصيد 15 نقطة بعد الفوز على الأخدود وضمك والرياض والاتحاد والخلود على التوالي، وفي المركز الثاني يوجد الاتحاد برصيد 12 نقطة بالتساوي مع الشباب صاحب المركز الثالث ويأتي من بعدهم النصر في المركز الرابع برصيد 11 نقطة.

وكانت رابطة الدوري السعودي للمحترفين، قد وضعت بعض المعايير قبل انطلاق الموسم، من أجل انتظام المسابقة، وتم استحداث آنذاك ما يسمى  "أسبوع الديربيات"، وهو ما يعني تخصيص جولة من كل دور ليكون بها "الديربيات" الأكبر في الدوري السعودي، وهو ما أعلنت عنه الرابطة أمس الإثنين، وذلك سيشعل المنافسة قبل نهاية العام الحالي وقبل منتصف الموسم.

وكانت الرابطة قد أعلنت أن جولة "الديربيات" في الدور الأول ستكون في الأسبوع التاسع من المسابقة، وهو ما تم تحديده بالفعل في الإعلان الرسمي عن خمس جولات جديدة، وهي من الجولة التاسعة حتى الـ13.

وتقام الجولة التاسعة على ثلاثة أيام وهي الخميس الـ31 من أكتوبر (تشرين الأول) الجاري، والجمعة والسبت (الأول والثاني) من نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، إذ ستشهد مواجهة "ديربي جدة" بين الاتحاد والأهلي على ملعب "الجوهرة المشعة".

وستشهد هذه المواجهة تحدياً خاصاً لفريق الاتحاد، بعد أن فشل في تحقيق الفوز على الأهلي في مباراتي الموسم الماضي، إذ انتهوا بالنتيجة نفسها (1-0) لصالح "الراقي".

وستقام في الجولة التاسعة أيضاً مواجهة "ديربي الرياض" بين النصر والهلال على ملعب "الأول بارك"، وسيسعى "الزعيم" لمواصلة تفوقه على جاره بعد أن حقق الفوز عليه خمس مرات خلال آخر ست مواجهات وتعادلا في لقاء واحد، وسيكون على النصر كسر سلسلة التفوق الهلالي.

وستنتهي جولة "الديربيات" بمواجهة القادسية والاتفاق في "ديربي الشرقية" الذي سيقام على ملعب الأمير محمد بن فهد.

وإقامة جولة "الديربيات" قبل نهاية العام الحالي ستسهم في رفع حدة المنافسة من أجل سعي الفرق في تصدر المسابقة أو أخذ موضع أمن في منتصف الجدول، قبل فتح الانتقالات الشتوية، وتحديد حاجات الفريق من أجل تحسين الأداء والحفاظ على وجوده في المنطقة الأمنة، أو إبرام تعاقدات تساعد الفرق المهددة بالهبوط إلى "دوري يلو" من الهرب من المراكز الخطرة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأعلنت الرابطة عن مواعيد الجولة الـ10 أيضاً التي ستقام على مدار أيام السابع والثامن والتاسع من نوفمبر المقبل، والجولة الـ11 ستقام عقب التوقف الدولي على مدار أيام الـ22 والـ23 والـ24 من الشهر نفسه.

وتختم الجولة الـ12 منافسات الدوري السعودي للمحترفين في نوفمبر على مدار أيام الـ28 والـ29 والـ30، على أن تكون الجولة الـ13 على مدار أيام الخامس والسادس والسابع من ديسمبر (كانون الأول) المقبل.

وكانت الرابطة ضمن المعايير التي وضعتها قبل انطلاق الموسم هي تطبيق مبدأ تكافؤ الفرص من أجل تحقيق العدالة بين جميع الأندية، وهي أن جميع الأندية لديها حد أقصى بخوض مباراتين متتاليتين سواء على أرضه أو خارج أرضه، والفريق الذي خاض أول مباراة على أرضه ستكون الأخيرة خارجها.

وفي آخر أربع جولات بالدوري سيكون لكل فريق مباراتان على أرضه ومثلهما خارج الملعب، وهو ما يحقق هدف الرابطة بتحقيق العدالة بين الفرق.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة