Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أسعار النفط تقفز أكثر من 3 في المئة مع تصاعد التوتر في الشرق الأوسط

إنتاج إيران من الخام ارتفع إلى أعلى مستوى في 6 أعوام عند 3.7 مليون برميل يومياً خلال أغسطس الماضي

قفز الخامان القياسيان أكثر من خمسة في المئة أمس الثلاثاء (اندبندنت عربية)

ملخص

قالت شرك  "شيفرون" الأميركية اليوم الأربعاء، إنها استأنفت إنتاج الغاز الطبيعي في حقلي "تمار" و"ليفياثان" البحريين في إسرائيل بعد توقف احترازي لفترة قصيرة الليلة الماضية

قفزت أسعار النفط أكثر من ثلاثة في المئة اليوم الأربعاء بسبب المخاوف المتزايدة من تصاعد التوتر في الشرق الأوسط، مما قد يؤدي إلى تعطيل إنتاج الخام في المنطقة، بعد أكبر ضربة عسكرية على الإطلاق وجهتها إيران لإسرائيل.

وارتفعت العقود الآجلة لخام "برنت" 2.42 دولار أو 3.3 في المئة إلى 75.98 دولار للبرميل، وهو أعلى مستوى لها في شهر، في حين زاد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 2.47 دولار أو 3.5 في المئة إلى 72.30 دولار للبرميل.


ارتفاع بنسبة 5 في المئة أمس
وقفز الخامان القياسيان بأكثر من خمسة في المئة أمس الثلاثاء قبل اختتام التداول على صعود بنحو 2.5 في المئة.
وقالت إيران في وقت مبكر اليوم إن هجومها الصاروخي على إسرائيل انتهى ما لم تقع مزيد من الاستفزازات، في حين تعهدت إسرائيل والولايات المتحدة بالرد على طهران، وسط تصاعد المخاوف من حرب أوسع نطاقاً.

وأعلنت طهران أن أي رد إسرائيلي على الهجوم الذي ذكرت إسرائيل أنه شمل أكثر من 180 صاروخاً باليستياً، سيقابل "بدمار واسع النطاق".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


وقال تاماس فارغا من شركة "بي في أم" للسمسرة النفطية "قد يشمل ذلك تدمير أو تخريب منشآت نفط إيرانية"، موضحاً "أي إن ذلك من شأنه أن يرفع أسعار النفط إلى مستويات يصعب التراجع عنها".
وفي تصعيد جديد قال الجيش الإسرائيلي اليوم إن وحدات مشاة ومدرعات انضمت إلى العمليات البرية ضد جماعة "حزب الله" المدعومة من إيران في جنوب لبنان.
وذكر مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة أنه سيعقد اجتماعاً في شأن الشرق الأوسط اليوم، ودعا الاتحاد الأوروبي إلى وقف فوري لإطلاق النار.

إنتاج إيران ارتفع إلى أعلى مستوى


وقال محللون في بنك "أي أن زد" في مذكرة إن إنتاج إيران من النفط ارتفع إلى أعلى مستوى في ستة أعوام عند 3.7 مليون برميل يومياً خلال أغسطس (آب) الماضي.
وذكرت "كابيتال إيكونوميكس" في مذكرة "التصعيد الكبير من جانب إيران يهدد بجر الولايات المتحدة إلى الحرب"، مضيفة أن "إيران تقدم نحو أربعة في المئة من إنتاج النفط العالمي، لكن الاعتبار المهم سيكون ما إذا كانت السعودية ستزيد الإنتاج إذا تعطلت الإمدادات الإيرانية".
وتجتمع لجنة وزارية من "أوبك" وحلفاء لها بقيادة وروسيا في ما يعرف بتحالف "أوبك+" خلال وقت لاحق اليوم لمراجعة وضع السوق، مع عدم توقع أية تغييرات في السياسة النفطية.

ومن المقرر أن يرفع تحالف "أوبك+" الإنتاج 180 ألف برميل يومياً اعتباراً من ديسمبر (كانون الأول) المقبل.
وذكرت صحيفة "وول ستريت" اليوم نقلاً عن مندوبين في تحالف "أوبك+" أن وزير النفط السعودي قال إن أسعار النفط قد تنخفض إلى 50 دولاراً للبرميل، إذا لم يلتزم أعضاء المجموعة بحصص الإنتاج المتفق عليها.

"شيفرون" تستأنف إنتاج الغاز البحري في إسرائيل

في تلك الأثناء،  قالت شرك  "شيفرون" الأميركية اليوم الأربعاء، إنها استأنفت إنتاج الغاز الطبيعي في حقلي "تمار" و"ليفياثان" البحريين في إسرائيل بعد توقف احترازي لفترة قصيرة الليلة الماضية.

اقرأ المزيد

المزيد من البترول والغاز