Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بريست الفرنسي أكبر المستفيدين من نظام دوري أبطال أوروبا الجديد

حقق انتصارين على التوالي ليجمع أول ست نقاط في مشاركته الأولى بالبطولة القارية الكبرى

لاعبو فريق بريست الفرنسي يحتفلون بتحقيق الفوز الثاني على التوالي في مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم (أ ف ب)

ملخص

فاجأ بريست الفرنسي المتواضع أندية القارة الأوروبية بتصدر ترتيب المجموعة الموحدة في دوري أبطال أوروبا، بعد تحقيقه انتصارين متتاليين مستفيداً من النظام الجديد

لم يكن أشد المتفائلين من جماهير نادي بريست الفرنسي أو الأندية الأوروبية الكبرى يتوقع أن يأتي اليوم الذي يتصدر فيه الفريق الملقب بـ"القراصنة" جدولاً مطولاً يضم أكبر أندية القارة ولو لساعات قليلة، تنحى بعدها إلى المركز الثاني في مرحلة المجموعة الموحدة ببطولة دوري أبطال أوروبا.

ومع نهاية مباريات اليوم الأول في الجولة الثانية من مرحلة الدوري ببطولة دوري أبطال أوروبا بنظامها الجديد بات بريست المتواضع ليلته محتلاً المركز الثاني في الترتيب العام، بعدما حقق انتصاراً كبيراً خارج أرضه بنتيجة (4 - 0) على مضيفه ريد بول سالزبورغ النمساوي، بعد فوزه بنتيجة (2 - 0) على شتورم غراتس النمسوي في الجولة الأولى، ليجمع ست نقاط كاملة تصدر بها الترتيب العام لحين نهاية مباراة فوز بوروسيا دورتموند الألماني على ضيفه سيلتك الاسكتلندي بنتيجة (7 - 1)، مما رفع فريق "سيغنال إيدونا بارك" إلى موقع الصدارة بفارق الأهداف عن بريست.

وبالنظر إلى الأندية الثلاثة التي نجحت في جمع النقاط الكاملة من أول جولتين حتى الآن لا توجد غرابة في فوز بوروسيا دورتموند بمباراته، وهو من وصل إلى نهائي البطولة في الموسم الماضي حين خسر من ريال مدريد الإسباني بنتيجة (0 - 2) في إستاد "ويمبلي"، كما كان من المتوقع لباير ليفركوزن بطل ألمانيا الذي وصل إلى نهائي مسابقة الدوري الأوروبي في الموسم الماضي وخسر بغرابة من أتالانتا الإيطالي أن يحقق الفوز في أول مباراتين بدوري الأبطال، لذلك يعد بريست هو مفاجأة  البطولة حتى الآن وأكبر المستفيدين من نظامها الجديد.

وأطلق الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" في الموسم الحالي النظام الجديد لبطولته الأكبر (دوري الأبطال)، إذ توسعت لتشمل 36 نادياً بدلاً من 32 في الشكل السابق الذي انتهى بنهاية الموسم الماضي، وتقرر إلغاء دور المجموعات الذي كان يتكون من ثماني مجموعات تضم كل منها أربعة أندية تتنافس في ما بينها على أول مركزين للوصول إلى دور الـ16، وعوضاً عن تلك الصيغة القديمة قرر الاتحاد القاري اللجوء إلى النموذج السويسري، بأن تجمع الأندية كلها في مجموعة واحدة كبيرة، ويلعب كل فريق ثماني مباريات، منها أربع على أرضه وأربع خارج أرضه.

وتسعى الأندية المشاركة في بطولة هذا الموسم إلى إنهاء الدور الأول بين المركز الأول والثامن كي تتأهل مباشرة إلى دور الـ16، بينما ستلعب الأندية التي تحتل المراكز من التاسع إلى الـ24 مباراتين فاصلتين لتحديد ثماني فرق تكمل دور الـ16 الذي سيقام بالشكل العادي الذي يشهد خروج المغلوب وتأهل الفائز إلى الدور ربع النهائي.

وبناء على الشكل الجديد لدوري أبطال أوروبا تأهل بريست إلى مسابقة النخبة للمرة الأولى في تاريخه بعدما احتل المركز الثالث في دوري الدرجة الأولى الفرنسي بالموسم الماضي، وهو ما يعد إنجازاً يحسب للمدرب إريك روي (57 سنة) الذي تولى القيادة الفنية في يناير (كانون الثاني) 2023.

وكان بريست بعيداً من الأضواء لسنوات طويلة، إذ نافس في دوري الدرجة الثانية الفرنسي بين موسمي (2013 - 2014) و(2018 - 2019) ثم عاد للدرجة الأولى في (2019 - 2020) لكنه اكتفى بتحقيق المراكز 14 و17 و11 و14 على التوالي قبل إنجاز إنهاء الموسم الماضي في المركز الثالث، والانتقال إلى دوري أبطال أوروبا وكتابة فصل جديد في تاريخ النادي العريق.

وعلى رغم تألق فريق بريست في أول مباراتين له بالبطولة الأوروبية، لكنه استفاد كثيراً من النظام الجديد للبطولة الذي سمح له بمواجهة فريقين من التصنيف الثالث والرابع في المسابقة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكان "يويفا" وزع الأندية الـ36 المشاركة في نسخة الموسم الحالي على أربعة تصنيفات وفقاً للترتيب العام للأندية الخاص بالاتحاد القاري بناء على نقاطها التراكمية، وأسفر هذا التصنيف عن وقوع سالزبورغ النمساوي في المرتبة الثالثة، بينما كان بريست مع منافسه لاحقاً غراتس النمسوي في المرتبة الرابعة التي تضم الأندية صاحبة أدنى تصنيف.

وبعد إجراء القرعة كان كل فريق مشارك في البطولة عرف منافسيه الثمانية ومسار مبارياته، بحيث يخوض كل فريق أربع مباريات داخل أرضه وأربع مواجهات خارج الديار.

ويبدو أن القرعة الرائعة لمباريات بريست لن تدوم طويلاً، إذ سيكون عليه استضافة باير ليفركوزن في الجولة الثالثة، والانتقال إلى إسبانيا ضيفاً على برشلونة في الجولة الخامسة ،كما سيختتم مبارياته بمواجهة البطل التاريخي للبطولة ريال مدريد الإسباني، فيما يمكن أن تكون مباراة تحصيل حاصل إذا نجح الفريق الفرنسي في تأمين النقاط اللازمة للتأهل إلى الدور التالي أو اللحاق بمباريات التصفية.

وبعد جمع بريست أول ست نقاط تبدو مهمته في متناول يديه بخاصة أنه سيواجه سبارتا براغ التشيكي في الجولة الرابعة وآيندهوفن الهولندي في الجولة السادسة وشاختار الأوكراني في الجولة السابعة.

وفي معسكر المنافس القادم لبريست، باير ليفركوزن أشاد مدربه الإسباني تشابي ألونسو بفريقه لنجاحه في مقاومة التعب ليحصل على النقاط الثلاث من ميلان الإيطالي.

وقال ألونسو لشبكة "سكاي سبورتس" إنه "من الرائع أن تكون كرة القدم الألمانية قادرة على المنافسة، كما أنه نبأ جيد لنا أيضاً أن نحقق هذه النتيجة أمام ميلان".

"كانت أول 60 دقيقة جيدة بالنسبة إلينا، ولكن في النهاية عانينا الإرهاق بعد المباراة ضد بايرن ميونيخ".

"أظهرنا الروح والشخصية، وهذه النقاط الثلاث جيدة للغاية، ففي دوري الأبطال يجب أن تعرف كيف تعاني وتقاتل، وليس فقط أن تلعب بشكل جيد".

"واجهنا صعوبة كبيرة في التسجيل، ولكن ربما بعد الهدف غيرنا أسلوبنا بسرعة كبيرة. ربما افتقرنا لشيء ما على المستوى البدني".

"أظهرنا الاحترام الواجب لهم وأخذناهم على محمل الجد، لم تكن آخر 20 دقيقة جيدة على الإطلاق، لكن اللاعبين بذلوا قصارى جهدهم للحصول على النقاط الثلاث".

في بقية مباريات اليوم الأول للجولة الثانية تعادل شتوتغارت الألماني بنتيجة (1-1) مع ضيفه سبارتا براغ التشيكي، وفاز أرسنال الإنجليزي على ضيفه باريس سان جيرمان الفرنسي بنتيجة (2 - 0)، واكتسح إنتر ميلان الإيطالي ضيفه سرفينا زفيردا الصربي بنتيجة (4 - 0)، وتعادل آيندهون الهولندي مع ضيفه سبورتنغ لشبونة بنتيجة (1-1)، واستعاد برشلونة توازنه في دوري الأبطال بالفوز (5 - 0) على يونغ بويز السويسري بعد الخسارة من موناكو الفرنسي في الجولة الأولى، وأخيراً حطم مانشستر سيتي الإنجليزي دفاعات ومرمى مضيفه سلوفان براتيسلافا السلوفاكي بنتيجة (4 - 0).

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة