Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تغطية مباشرة  |  محدث

تحذيرات وغارات إسرائيلية تستهدف الضاحية الجنوبية لبيروت

أميركا ستقدم 157 مليون دولار مساعدات إنسانية للمتضررين من الصراع في لبنان والمنطقة

دخان يتصاعد بعد غارة جوية إسرائيلية في الضاحية الجنوبية لبيروت في 5 أكتوبر 2024 (أ ب)

ملخص

أعرب وزير الإعلام اللبناني زياد مكاري عن خشيته من تحول بلاده إلى "غزة ثانية" في ظل تكثيف إسرائيل غاراتها الجوية ضد "حزب الله" خلال الأيام الأخيرة.

في الوقت الذي يحتدم فيه القتال بين إسرائيل و"حزب الله" وسط التصعيد العسكري في لبنان، شن الجيش الإسرائيلي في وقت مبكر اليوم السبت غارات على الضاحية الجنوبية لبيروت بعد وقت قصير من إصدار إنذارات لسكان في المنطقة بضرورة إخلاء منازلهم على الفور.

نقلت وكالة "رويترز" عن شهود قولهم إنه تم سماع دوي انفجارات وشوهد دخان يتصاعد فوق الضاحية الجنوبية لبيروت.

وصدر الإنذار الإسرائيلي الأول للسكان الموجودين على وجه التحديد في مبنى في حي برج البراجنة، أما الإنذار الثاني فكان للموجودين في مبنى بمنطقة الشويفات. والإنذار الثالث للسكان في برج البراجنة وحارة حريك.

وفي وقت سابق الجمعة، أعرب وزير الإعلام اللبناني زياد مكاري عن خشيته من تحول بلاده إلى "غزة ثانية" في ظل تكثيف إسرائيل غاراتها الجوية ضد "حزب الله" خلال الأيام الأخيرة، وذلك على هامش حضوره القمة التاسعة عشرة للفرانكوفونية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال مكاري "نعتقد دائماً بوجود أمل ضئيل في الجانب الدبلوماسي لأن لبنان يتعرض للقصف كل يوم. بيروت تتعرض للقصف كل يوم، كل ليلة، على مدى 24 ساعة. البقاع، جبل لبنان، الجنوب".

وشدد الوزير اللبناني على أن بلاده "تعول كثيراً على فرنسا. أكثر بكثير من دول أخرى. نعول أيضاً على المبادرة الفرنسية الأميركية التي تم إعدادها في نيويورك" على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة.

من جانبها، قالت وزارة الخارجية الأميركية في بيان أمس الجمعة إن الولايات المتحدة سنقدم مساعدات إنسانية جديدة بما يقرب من 157 مليون دولار لدعم السكان المتضررين من الصراع في لبنان والمنطقة.

وأضافت الوزارة "هذا التمويل سيلبي الاحتياجات الجديدة والحالية للنازحين داخلياً واللاجئين داخل لبنان والمجتمعات التي تستضيفهم. كما ستدعم المساعدة أولئك الذين يفرون إلى سوريا المجاورة".

التطورات الميدانية والسياسية في هذه التغطية المباشرة.

المزيد من متابعات