Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

القضاء الأميركي يلزم "غوغل" بفتح متجرها الإلكتروني للمنافسة

قالت عملاقة التكنولوجيا أنها ستستأنف القرار الذي صدر في إطار دعوى من شركة "إبيك غيمز"

شعار شركة "غوغل" الأميركية (رويترز)

ملخص

ترغب "إبيك غيمز" في منع الشركات المصنعة للهواتف الذكية من مطالبة مطوري التطبيقات باستخدام منصات التحميل وأنظمة الدفع الخاصة بها، تفادياً لفرض عمولات كبيرة على المطورين.

أمر قاض فيدرالي في كاليفورنيا، أمس الإثنين، شركة "غوغل" بالسماح بإتاحة منصات منافسة في متجرها للتطبيقات "بلاي ستور"، في نكسة قضائية للمجموعة الأميركية العملاقة التي تعتزم استئناف القرار.

وصدر هذا الحكم بعد قرابة 10 أشهر من إدانة هيئة قضائية "غوغل" بتهمة احتكار سوق توزيع التطبيقات على "أندرويد"، نظام تشغيلها للأجهزة المحمولة، وحكمها لمصلحة شركة "إبيك غيمز" الناشرة لألعاب الفيديو التي أطلقت الإجراء القضائي في حق المجموعة الأميركية العملاقة.

وأمهل القاضي في سان فرانسيسكو جيمس دوناتو عملاق التكنولوجيا ثمانية أشهر للامتثال لقراره، أي بحلول أوائل يوليو (تموز) 2025، لأن الحكم سيدخل حيز التنفيذ في الأول من نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.

مضمون القرار

وبمجرد تعديل "غوغل" التابعة لشركة "ألفابت" متجرها "غوغل بلاي" للسماح بعمليات التحميل من متاجر التطبيقات الأخرى، سيتعين عليها الإبقاء على هذا الإمكان متاحاً لثلاث سنوات.

كما منع القاضي دوناتو مجموعة "غوغل" من تشارك الإيرادات المتأتية من المتاجر البديلة، أو من مطالبة المطورين بإطلاق تطبيقاتهم على متجر "غوغل بلاي" أولاً أو حصراً.

كما يحظر القرار إبرام عقود مع شركات مصنعة للمعدات ومشغلي هاتف تنص على التثبيت الافتراضي لـ"غوغل بلاي" على هواتفهم الذكية مقابل أجر مالي.

وفور إعلان الحكم، أشار المدير العام لـ"إبيك غيمز" تيم سويني إلى أن الشركة ستطلق متجر التطبيقات الخاص بها في عام 2025، "من دون رسائل التخويف من ’غوغل‘ والعمولات البالغة نسبتها 30 في المئة" التي تفرضها شركة التكنولوجيا العملاقة على مطوري التطبيقات المطروحة على متجرها.

وسيقتصر هذا الإطلاق على الولايات المتحدة، لأن القرار الذي نشر الإثنين يخص الأراضي الأميركية فحسب.

وأوضح تيم سويني أن "المعركة القانونية والتنظيمية ستستمر في كل أنحاء العالم".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

أمن البيانات

وتمنح الفترة التي حددها القاضي الفيدرالي بثلاث سنوات، مطوري ومشغلي ومصنعي الهواتف الذكية المجال "لبناء منظومة ذات حجم كاف لمنع ’غوغل‘ من إيقافها" في نهاية هذه المرحلة الأولى، وفق رئيس "إبيك غيمز".

وأعلنت "غوغل" في بيان أنها ستستأنف الحكم، قائلة "إن من شأن هذه التغييرات أن تشكل خطراً على حماية البيانات وأمن المستخدمين".

وشددت الشركة التي تتخذ مقراً في ماونتن فيو بولاية كاليفورنيا، على أن هذه التغييرات، "وإن كانت ترضي ’إبيك‘، ستتسبب في سلسلة عواقب غير مقصودة لن تكون مواتية للمستهلكين والمطورين ومصنعي المعدات الأميركيين".

ولفتت "غوغل" إلى أنها ستطلب من المحاكم تعليق تنفيذ الحكم لحين النظر في الاستئناف.

وترغب "إبيك غيمز" في منع الشركات المصنعة للهواتف الذكية من مطالبة مطوري التطبيقات باستخدام منصات التحميل وأنظمة الدفع الخاصة بها، تفادياً لفرض عمولات كبيرة على المطورين.

وانتزعت الشركة المطورة للعبة الفيديو الناجحة "فورتنايت" (Fortnite)، في عام 2021، قراراً من قاضية فيدرالية أميركية يجبر شركة "أبل" على السماح بنظام دفع بديل داخل متجر التطبيقات الخاص بها. لكن القاضية عدت أيضاً أن "إبيك غيمز" لم تقدم أدلة كافية لإثبات أن "آبل" انتهكت قانون المنافسة.

في أنحاء العالم

إضافة إلى الحكم الداعم لمطالب "إبيك غيمز" في ديسمبر (كانون الأول) 2023، جرى اعتماد قوانين عدة حول العالم في السنوات الأخيرة للحد من سيطرة عمالقة التكنولوجيا على قطاع الهواتف الذكية.

ففي 2021، سنت كوريا الجنوبية قانوناً يجبر شركتي "أبل" و"غوغل" على فتح أنظمة التشغيل الخاصة بهما لأنظمة الدفع البديلة.

وفي أوروبا، يلحظ قانون الأسواق الرقمية (DMA) الذي دخل حيز التنفيذ في مارس (آذار)، إجبار أكبر ست شركات عالمية في مجال التكنولوجيا على فتح منصاتها للمنافسة.

وفي نهاية سبتمبر (أيلول) الماضي، أقامت "إبيك غيمز" مجدداً دعوى قضائية على "غوغل" وكذلك شركة "سامسونغ" الكورية الجنوبية المصنعة للأجهزة المحمولة، أمام المحاكم المدنية في كاليفورنيا، بتهمة منع تنزيل تطبيقها خارج المتاجر الرسمية للمجموعتين.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات