Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إعصار ميلتون يشتد للفئة القصوى وبايدن يحذر: الإجلاء مسألة حياة أو موت

الرئيس الأميركي قال إن سكان المناطق المهددة في فلوريدا قد يواجهون أسوأ عاصفة تضرب ولايتهم منذ قرن

آثار الدمار الناتجة عن إعصار هيلين في فلوريدا بينما يقترب إعصار ميلتون من الوصول إلى اليابسة (أ ف ب)

ملخص

لا يزال جنوب شرق الولايات المتحدة يتعافى من الإعصار هيلين المدمر الذي تسبب بفيضانات وأضرار جسيمة في ست ولايات، وأدى إلى وفاة 234 شخصاً على الأقل.
 

اشتدت قوة الإعصار ميلتون مجدداً الثلاثاء إلى الفئة القصوى مع بلوغ سرعة الرياح المصاحبة له 270 كلم/ساعة، بحسب ما أعلن المركز الأميركي للأعاصير الذي حذر من أن الإعصار المدمر يواصل تقدمه في خليج المكسيك نحو ولاية فلوريدا.

وقال المركز إنه "من المرجح أن تحدث تقلبات في قوة ميلتون أثناء تقدمه عبر خليج المكسيك الشرقي، لكن من المتوقع أن يكون ميلتون إعصاراً كبيراً وخطراً عندما يصل إلى الساحل الغربي الأوسط لفلوريدا مساء الأربعاء".

ومن المتوقع أن يبلغ ميلتون اليابسة في فلوريدا ليل الأربعاء-الخميس. وسبق لميلتون أن بلغ هذه الفئة القصوى قبل أن تتراجع قوته إلى الفئة الرابعة على مقياس سافير-سيمبسون المكون من خمس فئات تصاعدية.

وحذر الرئيس جو بايدن سكان المناطق المهددة في فلوريدا بالإعصار من أنهم قد يواجهون "أسوأ عاصفة" تضرب ولايتهم "منذ قرن".

ويتحرك الإعصار حالياً في خليج المكسيك من الجنوب الغربي باتجاه الشمال الشرقي.

ولم يتسبب مروره الثلاثاء قبالة شبه جزيرة يوكاتان في المكسيك بوقوع خسائر بشرية إذ اقتصرت أضراره على الماديات.

والثلاثاء، قال رون ديسانتيس، حاكم ولاية فلوريدا الواقعة جنوبي شرق الولايات المتحدة، إن "شبه جزيرة فلوريدا بأكملها تخضع لشكل من أشكال المراقبة أو الإنذار".

وعلى هامش اجتماع ترأسه اجتماعاً في البيت الأبيض لبحث الاستعدادات لمواجهة الإعصار المدمر، قال بايدن إن ميلتون قد يكون "أسوأ عاصفة تشهدها فلوريدا منذ قرن".

 

"مسألة حياة أو موت"

وأضاف الرئيس مخاطباً سكان ثالث أكبر ولاية في البلاد من حيث عدد السكان "عليكم الإخلاء الآن، إنها مسألة حياة أو موت".

بدورها، كثفت السلطات الأميركية الثلاثاء دعواتها للسكان بضرورة الإجلاء قبل وصول الإعصار ميلتون.
.
وحذت نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس حذوه من خلال مطالبة السكان "بأخذ نداءات المسؤولين المحليين على محمل الجد".

وتوجهت المرشحة الديمقراطية للانتخابات الرئاسية المقررة في الخامس من نوفمبر (تشرين الثاني) على شبكة "أي بي سي"، إلى سكان فلوريدا بالقول "أنتم أناس صامدون وعانيتم كثيراً، لكن الأمر سيكون مختلفاً هذه المرة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

والدليل على خطورة الوضع إعلان البيت الأبيض الثلاثاء أن الرئيس الأميركي لن يتوجه كما هو مخطط في نهاية الأسبوع إلى ألمانيا ثم إلى أنغولا.

ومن المتوقع أن يصل الإعصار، الذي يتجه من جنوب غرب إلى شمال شرق خليج المكسيك، إلى اليابسة في فلوريدا ليل الأربعاء الخميس.

 

تغير المناخ

ويقول العلماء إن تغير المناخ يجعل تكثيف وتيرة العواصف سريعاً أكثر احتمالاً ويزيد من خطر حدوث أعاصير أكثر قوة بسبب ارتفاع درجة حرارة مياه البحار والمحيطات.

ظلت درجات الحرارة في شمال المحيط الأطلسي تتقلب بشكل مستمر لأكثر من عام، وفقاً للبيانات الصادرة عن المرصد الأميركي لأحوال الطقس.

وقالت جاين كاستور رئيسة بلدية مدينة تامبا الكبرى لشبكة "سي إن إن" الإثنين "كان الإعصار هيلين بمثابة ناقوس الخطر. إنها كارثية بكل معنى الكلمة". وأضافت "أستطيع أن أقول هذا من دون مبالغة: إذا اخترتم البقاء في إحدى مناطق الإجلاء، ستموتون".

وفقاً لخبير الأحوال الجوية مايكل لوري "إذا تحققت أسوأ التوقعات بالنسبة لمنطقة خليج تامبا، فالفيضانات الساحلية الناجمة عن الإعصار ميلتون ستكون ضعف تلك التي حدثت قبل أسبوعين خلال الإعصار هيلين".

وأضاف "تعزز الإعصار ميلتون الإثنين بوتيرة سريعة" وهي "وتيرة تعد من الأسرع تم تسجيلها على الإطلاق في حوض المحيط الأطلسي".

وتم توزيع مولدات ومواد غذائية ومياه في جميع أنحاء فلوريدا ويقوم العديد من السكان بحماية منازلهم أو يخططون للمغادرة.

في تامبا، شوهدت طوابير طويلة من السيارات لجمع أكياس رمل في محاولة لحماية المنازل من الفيضانات المتوقعة. 

لا يزال جنوب شرق الولايات المتحدة يتعافى من الإعصار هيلين المدمر الذي تسبب بفيضانات وأضرار جسيمة في ست ولايات، وأدى إلى وفاة 234 شخصاً على الأقل.

ترمب يتهم الديمقراطيين بـ"سرقة الأموال"

وفي خضم الحملة الرئاسية، سارع المرشح الجمهوري دونالد ترمب إلى اتهام الدولة الفيدرالية برئاسة الديمقراطيين، بأنها لم تفعل سوى القليل بعد فوات الأوان، لتقديم المساعدة للمنكوبين.

وكان ترمب اتهم الديمقراطيين بـ"سرقة أموال" الوكالة الفيدرالية للاستجابة للكوارث الطبيعية لإعطائها إلى المهاجرين غير الشرعيين".

وأعلنت منافسته الديمقراطية أن "ممارسة ألاعيب سياسية في هذه اللحظة، في أوقات الأزمات - التي بلغت الذروة - هو ببساطة أمر غير مسؤول وأناني".

وأضافت "هذا الأمر يعني ممارسة السياسة بدلاً من القيام بالواجب الذي أقسمت على تأديته، وهو وضع مصلحة الشعب أولاً".

المزيد من بيئة