Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

البريطانيون قد يحتجزون على متن الطائرات بعد وصولهم إلى الاتحاد الأوروبي

تحذير من الاختناقات في المطارات مع التحقق من هوية المسافرين

سيطلب من جميع المسافرين الذين لا يحملون جوازات سفر الاتحاد الأوروبي تسجيل بصمات أصابعهم عند أول دخول لمنطقة "شنغن" (أ ف ب)

ملخص

هناك مخاوف جدية من أن النظام الجديد سيتسبب في اختناقات في مطارات الاتحاد الأوروبي، إضافة إلى مخاوف كبيرة تتعلق بميناء دوفر ومحطة يوروتانل في فولكستون ومحطة سانت بانكراس للقطارات في لندن

حذر رئيس شركة "إيزي جيت" من احتجاز المسافرين البريطانيين على متن الطائرات بعد وصولهم إلى مطارات دول الاتحاد الأوروبي، بعد تطبيق ضوابط الحدود الجديدة الصارمة.

وقال يوهان لوندغرين، إن عدم القدرة على إنزال الركاب بسبب اكتظاظ المحطات سيكون "السيناريو الأسوأ" للنظام الجديد للدخول والخروج للاتحاد الأوروبي (EES).

وبموجب هذا النظام، سيطلب من جميع المسافرين الذين لا يحملون جوازات سفر الاتحاد الأوروبي تسجيل بصمات أصابعهم والتقاط صور لهم عند أول دخول لمنطقة "شنغن" ثم التحقق منها مع كل دخول وخروج لاحق.

وذكرت المفوضية الأوروبية في أغسطس (آب) الماضي، أن النظام الجديد سيبدأ العمل به في الـ10 من نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.

وتوقعت مصادر عدة إلى صحيفة "التايمز" إطلاقاً مرناً للنظام الجديد، إذ سيكون بإمكان المطارات إيقاف الفحوصات في حالة الاكتظاظ.

اختناقات في مطارات الاتحاد الأوروبي

وهناك مخاوف جدية من أن النظام الجديد سيتسبب في اختناقات في مطارات الاتحاد الأوروبي، إضافة إلى مخاوف كبيرة تتعلق بميناء دوفر ومحطة يوروتانل في فولكستون ومحطة سانت بانكراس للقطارات في لندن، إذ تجرى عمليات التفتيش الحدودية الفرنسية قبل الرحلات عبر القنال الإنجليزي.

وكشفت الصحيفة الشهر الماضي أن مواقع يتم تأمينها لاحتجاز سيارات السياح المتجهة إلى ميناء دوفر في حال حدوث ازدحام مروري عند دخول الضوابط الجديدة حيز التنفيذ.

وفي مقابلة أجريت خلال مؤتمر منظمة السفر الدولية "أبتا" السنوي في اليونان، قال لوندغرين إلى "التايمز"، إنه من المحتمل أن يتسبب نظام "EES" في ازدحام محطات المطارات بالركاب الواصلين الذين ينتظرون إنهاء إجراءاتهم، مما يترك مجالاً ضيقاً لاستقبال مسافرين إضافيين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وحذر لوندغرين قائلاً، "في أسوأ الحالات، قد لا تتمكن من إنزال الركاب، مما يعني إبقاء الناس على متن الطائرة"، مضيفاً "علينا أن نفكر في ما قد يحدث بالفعل"ـ متوقعاً أن يكون هناك بعض الاضطرابات نتيجة تطبيق نظام "EES" كونه إجراء جديداً.

ودعا إلى تأجيل إطلاق النظام مرة أخرى ما لم يكن من الممكن للمسافرين التسجيل المسبق قبل بدء رحلاتهم.

تطبيق الهاتف المحمول

في غضون ذلك، لا يزال تطبيق الهاتف المحمول الذي سيمكن من تنفيذ ذلك قيد التطوير من قبل الاتحاد الأوروبي.

من جانبه توقع مدير عام شركة "توي" في المملكة المتحدة وإيرلندا نيل سوانسون، بعض المشكلات مع النظام الجديد، ودعا الحكومة إلى اتخاذ مزيد من الإجراءات لضمان استعداد المسافرين لقضاء العطلات.

وقال، "سنعتني تماماً بعملائنا وسنحرص على أن يكونوا على دراية بما يحدث"، مستدركاً "لكنني أعتقد أن على الحكومة أن تبذل جهداً أكبر أيضاً للتأكد من أن الجميع على علم بالوضع".

وأشارت "أبتا" إلى أن أعضاءها في قطاع السفر متحمسون لمعرفة مزيد من المعلومات حول نظام "EES"، إذ تتولى وزارة الداخلية التعامل مع الاتصالات المتعلقة بهذا النظام.

وقال الرئيس التنفيذي لـ"أبتا" مارك تانزر، "من المحبط أن يكون هناك تأخير للركاب لا أحد يرغب في ذلك، بسبب عدم وضوح موعد محدد لبدء النظام، لم نتمكن فعلاً من بدء التواصل المفصل بعد".

وفي أغسطس (آب) الماضي، أعلنت وزارة النقل عن تخصيص 10.5 مليون جنيه استرليني (13.7 مليون دولار) لتمويل الموانئ البريطانية التي تحوي نقاط مراقبة حدودية لدول أخرى على الأراضي البريطانية. وسيدعم هذا التمويل المرافق والتقنيات الجديدة للتعامل مع نظام "EES".

اقرأ المزيد