Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"طالبان" تحظر نشر صور الكائنات الحية في الإعلام الأفغاني

نبهت الصحافيين في ولايات عدة إلى بدء تطبيق هذا الإجراء تدرجاً

وزارة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في أفغانستان تبدأ منع الإعلاميين من تصوير الكائنات الحية (أ ف ب)

ملخص

أصدرت سلطات "طالبان" خلال الصيف قانون "الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" وهو مكون من 35 بنداً، وينظم حياة الأفغان وفقاً لفهم الحركة المتشدد للشريعة الإسلامية التي فرضتها منذ عودتها إلى السلطة في 2021.

شرعت حكومة "طالبان" الأفغانية اليوم الإثنين بمنع وسائل الإعلام من نشر صور الكائنات الحية، مشيرة إلى أنها نبهت الصحافيين في ولايات عدة إلى تطبيق هذا الإجراء تدرجاً.

وقال المتحدث باسم وزارة "الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" سيف الإسلام خيبر إن "القانون يسري على جميع أنحاء أفغانستان، وسيتم تطبيقه تدرجاً"، معتبراً أن صور الكائنات الحية تخالف الشريعة الإسلامية.

وأصدرت سلطات "طالبان" خلال الصيف قانون "الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" وهو مكون من 35 بنداً، وينظم حياة الأفغان وفقاً لفهم الحركة المتشدد للشريعة الإسلامية التي فرضتها منذ عودتها إلى السلطة في 2021.

وأوضحت الوزارة أنه "لن يتم استخدام القوة أثناء تطبيق هذه القواعد" وأن "الأمر يتعلق فقط بإرشاد الناس وإبلاغهم بأن هذه الأمور تتعارض بالفعل مع الشريعة ويجب تجنبها".

ويفرض هذا القانون مجموعة من القواعد ويمنع الاحتفاظ بصور للكائنات الحية ويحظر "المحتوى المعادي للشريعة والدين" أو "المهين للمسلمين".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

لكن لم يتم بعد تطبيق عدد من بنود هذا النص بصورة صارمة، وتنشر حكومة "طالبان" صور الأشخاص بصورة منتظمة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال صحافيون في قندهار اليوم إنهم لم يتلقوا أي بيان من الوزارة ولم يتم اعتقالهم حتى الآن من قبل شرطة الآداب بسبب التقاطهم صوراً أو مقاطع فيديو.

وكانت صور الكائنات الحية محظورة في جميع أنحاء البلاد عندما حكمتها حركة "طالبان" بين عامي 1996 و2001، لكن لم يتم فرض قانون مماثل على نطاق واسع منذ عودتها إلى السلطة في 2021.

وعند تسلمها السلطة، كانت أفغانستان تضم 8400 موظف في المجال الإعلامي، من بينهم 1700 امرأة، ولم يتبق سوى 5100 بينهم 560 امرأة، بحسب مصادر صحافية.

تم إغلاق عشرات من وسائل الإعلام وتراجعت أفغانستان خلال ثلاثة أعوام من المرتبة 122 إلى المرتبة 178 من أصل 180 دولة في تصنيف منظمة "مراسلون بلا حدود" غير الحكومية لحرية الصحافة.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار