Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

النزوح الجماعي في لبنان يستدعي الصراع الطائفي

سكان القرى يخافون من استضافة فارين ينتمون لـ "حزب الله" وسط تصنيف اللاجئين بحسب الديانة

عشرات النازحين غادروا قرى بعدما طالبهم الأهالي بالرحيل (أ ف ب)

ملخص

لا يزال التوتر الطائفي قائماً ولا سيما في محيط المدارس التي يأوي إليها النازحون في بيروت، وقال سكان إن أعضاء الأحزاب المتحالفة مع "حزب الله" هم من يختارون الأشخاص المسموح لهم بالدخول والمغادرة والمواد التي يمكن إدخالها إلى أماكن الإيواء.

فتحت قرية مرجعيون ذات الغالبية المسيحية في جنوب لبنان مدارسها وإحدى كنائسها الشهر الماضي لإيواء عشرات الأشخاص الفارين من القصف الإسرائيلي على قرى مسلمة، مما يعيد للأذهان شبح الانقسام الطائفي في البلاد.

وقال سبعة من أهالي القرية لـ"رويترز" إن بعض السكان يشعرون بالقلق، خشية أن يكون من بين النازحين أشخاص مرتبطون بـ"حزب الله"، الحزب السياسي الشيعي والحركة المسلحة التي تخوض حرباً مع إسرائيل، لكنهم أرادوا الحفاظ على العادات المحلية المتمثلة في حسن الجوار ولعلمهم أن الفارين من الهجوم الإسرائيلي الآخذ في الاتساع ليس لديهم مكان يذهبون إليه.

ونجت مرجعيون من وطأة الهجمات الإسرائيلية على "حزب الله" خلال العام المنصرم، لكن السكان سرعان ما شعروا بأن الحرب قد وصلت لعتبة دارهم.

فقد أفاد مصدران أمنيان وسكان محليون بأن اثنين من سكان مرجعيون، مدرس وأحد أفراد الشرطة، قتلا على مشارف القرية في ضربات بطائرات مسيرة إسرائيلية استهدفت رجلاً شيعياً على دراجة نارية. ولم يرد الجيش الإسرائيلي بعد على طلب للتعليق.

وفي وقت لاحق من ذلك اليوم ذكر ثلاثة من السكان وفيليب العقلة كاهن مطرانية مرجعيون الأرثوذكسية أن نازحاً كان يسعى إلى اللجوء إلى المطرانية أطلق النار في الهواء وهدد القائمين عليها بعد أن طُلب منه الانتقال إلى مكان مختلف، وسرعان ما تبخرت روح الترحيب في مرجعيون.

وقال العقلة لـ"رويترز" عبر الهاتف من القرية "ما فيك تجيب النار على بيتك"، معبراً عن مخاوف بعض السكان من تعرض القرية لضربات إسرائيلية بسبب النازحين.

وقال العقلة وستة من السكان، الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم، إن عشرات النازحين غادروا القرية بعدما طالبهم الأهالي بالرحيل، إلى جانب العديد من سكان البلدة المذعورين.

تتألف تركيبة السكان في لبنان من أكثر من 12 طائفة دينية، لذا ينقسم التمثيل السياسي على أسس طائفية، وقد زادت الانقسامات الدينية شراسة الحرب الأهلية التي دارت رحاها بين عامي 1975 و1990 وخلفت نحو 150 ألف قتيل وجرت إليها دولاً مجاورة.

 

 

وتحدثت "رويترز" إلى أكثر من 10 من المشرعين والسياسيين والسكان والمحللين الذين قالوا إن الهجوم العسكري الإسرائيلي في المناطق ذات الغالبية الشيعية في لبنان أبرز التوتر الطائفي، مما يشكل تهديداً لاستقرار لبنان، وتسبب كذلك في نزوح أكثر من مليون شخص إلى المناطق السنية والمسيحية.

وقالت المصادر إن الهجمات الإسرائيلية المتكررة على مبان تؤوي أسراً نازحة غذت هذه المشاعر السلبية، مما يثير المخاوف من أن إيواءهم قد يجعل مستضيفهم هدفاً.

وعبر العقلة عن أسفه لتزايد العداء الطائفي بالقول "هلق (الآن) الحواجز بترتفع والمخاوف بتزيد لأن ما فيه حدا يعرف وين رايحين؟

بلد هش

خاضت فصائل لبنانية مسلحة على صلة بجماعات دينية حرباً أهلية استمرت 15 عاماً، وانتهى هذا القتال بنزع سلاح الجميع باستثناء جماعة "حزب الله" التي احتفظت بأسلحتها للوقوف في وجه القوات الإسرائيلية في الجنوب.

وانسحبت إسرائيل في عام 2000 من جنوب لبنان لكن "حزب الله" احتفظ بأسلحته، وخاضت الجماعة حرباً على الحدود ضد إسرائيل في 2006 قبل أن تنقل معركتها صوب المعارضين السياسيين داخل لبنان في 2008، إذ عززت الاضطرابات في الشوارع صعودها حينئذ.

وأدانت محكمة مدعومة من الأمم المتحدة أعضاء في جماعة "حزب الله" باغتيال رئيس الوزراء السني رفيق الحريري عام 2005، بينما حمّلها معارضون مسؤولية اغتيال ساسة آخرين معظمهم من المسيحيين والسنة، وتنفي الجماعة دائماً هذه الاتهامات.

وتحول "حزب الله" إلى قوة إقليمية بفضل الدعم الذي تلقاه من إيران، وانضم إلى الحرب في سوريا للمساعدة في قمع الانتفاضة المناهضة للرئيس بشار الأسد، لكن هذا لم يمنعه من الحفاظ على سلطته القوية في ما يتعلق بصنع القرار داخل لبنان، بما في ذلك الرئاسة التي تقتصر على الطائفة المارونية وفقاً لنظام تقاسم السلطة في لبنان، وهذا المنصب شاغر منذ عام 2022.

ومع تأثر قاعدة الدعم الذي يحظى بها "حزب الله" بالضربات الإسرائيلية، أكد قادة لبنانيون منهم رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي على أهمية الحفاظ على السلم الأهلي.

وحتى الأطراف المتنافسة مع جماعة "حزب الله"، ومنها حزب "القوات اللبنانية" المسيحي، امتثلت إلى حد بعيد لدعوات التهدئة من خلال تخفيف حدة خطابها السياسي وحث أنصارها على عدم إثارة التوتر.

ولكن على أرض الواقع، لا يزال هذا التوتر قائماً ولا سيما في محيط المدارس التي يأوي إليها النازحون في بيروت. وقال سكان إن أعضاء الأحزاب المتحالفة مع "حزب الله" هم من يختارون الأشخاص المسموح لهم بالدخول والمغادرة والمواد التي يمكن إدخالها إلى أماكن الإيواء.

أما الطرق الرئيسية التي لم تكن تعج بالمارة سوى في ساعة الذروة باتت الآن مزدحمة طوال اليوم بسيارات الفارين من القصف الإسرائيلي، مما شكل ضغطاً على البنية التحتية المتداعية بالفعل في المدينة.

وقال ميشال خوري، رئيس بلدية بطشيه التي تسكنها غالبية مسيحية في بيروت، إن سكاناً منعوا يوم الجمعة شاحنة من تفريغ حاوية في مستودع مستأجر لشخص من خارج المنطقة، بسبب اشتباههم في أنها قد تحتوي على أسلحة لـ"حزب الله".

وقال خوري "هناك توتر، الجميع خائف اليوم"، مضيفاً أن الشاحنة أُبعدت من دون تفتيشها.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال النائب الدرزي وائل أبو فاعور إنه يتعين على جميع الساسة من كل الأطياف العمل للحفاظ على الوحدة الوطنية، وأضاف "بيروت يمكن تنفجر من ورا النازحين من ورا الاحتكاكات من ورا النزاع على الملكيات من ورا كمان الضاحية كلها صارت ببيروت والجنوب والبقاع".

وكان لبنان يعاني بالفعل من تداعيات انفجار مرفأ بيروت في أغسطس (آب) 2020 والأزمة الاقتصادية المستمرة منذ خمس سنوات والتي دفعت مئات الآلاف إلى براثن الفقر، قبل أن يفتح "حزب الله" جبهة ثانية ضد إسرائيل في اليوم التالي لهجوم حركة "حماس" على إسرائيل في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023.

ورداً على سؤال عن أخطار النزاع الطائفي، قال المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو جراندي إن لبنان "بلد هش"، وأضاف "يمكن أن تتسبب أي صدمة في تراجع البلاد، وإحداث مشكلات كبيرة، فما بالك بهذه الصدمة الكبيرة".

الأخطار التي تواجه "حزب الله"

تمثل أزمة النزوح تحدياً أيضاً لـ"حزب الله"، الذي افتخر دائماً بتلبية حاجات مجتمعه، لكنه يواجه في الوقت الراهن حاجات متزايدة واستجابة ضعيفة من دولة شبه مفلسة.

وقال مسؤول لبناني، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته لحساسية المسألة، إن تخفيف "حزب الله" من موقفه المتعلق بوقف لإطلاق النار في لبنان يعود في جانب منه إلى الضغوط الناجمة عن النزوح الجماعي. وكانت الجماعة تربط توقفها عن استهداف إسرائيل بوقف إطلاق النار في غزة، ولم يرد "حزب الله" على طلب للتعقيب.

وقال النائب عن "حزب الله" علي المقداد خلال زيارة لمدرسة تؤوي نازحين الأسبوع الماضي "ناسنا وأهلنا مستعدون لأصعب الأوضاع وأصعب الظروف"، وذكر "هذه المصيبة جمعتنا"، مضيفاً أن لبنان يصمد أمام "امتحان".

لكن نعمت حرب، وهي امرأة شيعية فرت من بلدة حاروف الجنوبية مع عائلتها الكبيرة، قالت إن العيش في مدرسة أمر مرهق وإن الناس يحتاجون إلى مزيد من الدعم من "حزب الله" والحكومة.

وأضافت "بدنا من السياسيين أن يدعمونا بهاي المرحلة اللي انجبرنا نكون فيها، يعني قد ما فيهم يعملوا مفاوضات حتى نخلص وترجع العالم إلى بيوتها بوقت أقل".

وذكر ملاك عقارات ومستأجرون محتملون أن أغلب النازحين المقتدرين تمكنوا من استئجار شقق للإقامة فيها على رغم أن أصحاب العقارات غالباً ما يطلبون دفعة لا تقل عن ثلاثة أشهر مقدماً.

 

 

وأفاد أربعة من ملاك العقارات أو مستأجرون محتملون بأن بعض الملاك يرفضون إيواء النازحين.

ويرسل ملاك آخرون إخطارات لمستأجريهم تحثهم على معرفة جيرانهم"، والحد من الزيارات "للحفاظ على سلامة الجميع"، وفقاً لإخطارات اطلعت عليها "رويترز".

 ذكريات الحرب الأهلية

أعادت عمليات النزوح الجماعي والتوتر المتزايد بين السكان إلى أذهان بعض اللبنانيين ذكريات غير مرغوب فيها عن انهيار الدولة والاستيلاء الجماعي على المساكن اللذين حدثا أثناء الحرب الأهلية.

وقال أعضاء في "الحزب السوري القومي الاجتماعي" المتحالف مع "حزب الله" وسكان محليون إن منتسبين للحزب اقتحموا ما لا يقل عن ستة مبان سكنية وفنادق في منطقة الحمرا ببيروت وحولوها إلى أماكن إيواء، وقال مسؤولون في الحزب إنه حشد عشرات الأعضاء للاضطلاع بهذه المهمة.

وشاهد مراسل من "رويترز" أعضاء من "الحزب السوري القومي الاجتماعي"، الذين تسنى التعرف إليهم من خلال شارات الحزب، وهم يحرسون مبنيين.

وقال وسيم شنتف، وهو عضو في "الحزب السوري القومي الاجتماعي" ومسؤول هناك، إن أحد المبنيين فندق من 14 طابقاً خرج عن الخدمة بسبب الأزمة الاقتصادية التي تعصف بلبنان منذ خمس سنوات، مضيفاً أنه يستضيف الآن 800 شخص.

وقال "ما في دولة، صفر، نحنا عم نجي محل الدولة"، بينما كان أعضاء الحزب يوجهون حركة المرور ويفرغون شاحنة معونات بها مياه معبأة.

واقتحم أكثر من 200 شخص فروا من الضربات الإسرائيلية المتصاعدة المكان نفسه، كما قالت ريبيكا حبيب، المحامية التي رفعت دعوى لإخراجهم، ونجحت في ذلك بعد أن أمنت السلطات مكاناً مختلفاً لهم للإقامة، وقالت "خفنا انو التاريخ عم يعيد نفسو".

اقرأ المزيد

المزيد من تقارير